أحدث الأخبار
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد
  • 10:34 . "لا حرية للتعبير".. أمريكا تواصل قمع المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 10:22 . لمواصلة الإبادة في غزة.. الاحتلال يشكر الشيوخ الأمريكي على إقراره المساعدة العسكرية... المزيد
  • 10:19 . أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية ويستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتاً... المزيد
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد

تدريس كتاب «أم الإمارات.. مبادئ وإنجازات» لطلبة الصف التاسع

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 17-01-2017


طرحت وزارة التربية والتعليم كتاب «أم الإمارات فاطمة بنت مبارك.. مبادئ وإنجازات» كمادة دراسية لطلبة الصف التاسع، وبدأ تدريسه اعتباراً من الفصل الدراسي الثاني.

وتأتي هذه الخطوة لتسليط الضوء على أبرز القيادات النسائية في الدولة، وتتجسد في شخصية ورمز سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات) رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، رائدة الحركة النسائية في دولة الإمارات.


ويساند كتاب «أم الإمارات» الذي يتألف من تسعة فصول، كتاب الطالب التفاعلي بعنوان: «قراءة ورؤية لكتاب أم الإمارات»، الذي يأتي ضمن خطط الوزارة لتطوير المناهج التعليمية، وتحديثها بما يواكب مستجدات العصر، إذ سيتم الاستعانة بتلك الدراسات من خلال إصدار كتيبات إثرائية داعمة للمادة اعتماداً على المنجزات الإنسانية الكبيرة التي رافقت سموها طوال السنوات الماضية.

ويشكل الكتاب الذي ألفته وزيرة الدولة الدكتورة ميثاء سالم الشامسي، مصدراً وثائقياً حصيفاً ومهماً عن شخصية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، المفعمة بالمبادئ الإنسانية السامية والعزيمة والإرادة، والتي استطاعت تحقيق تحولات وإنجازات أساسية، خصوصاً في مجال تمكين المرأة والارتقاء بمكانتها، ما أسهم في تحقيق مكاسب تنموية في مسيرة الدولة.

ويتجلى ذلك واضحاً من خلال فصول الكتاب التسعة، حيث بدأت الكاتبة مسيرة العطاء في الفصل الأول بالتعليم في بداية الطريق لإيمانها الشديد بأن التغير يبدأ من الإنسان نفسه، ولن تتطور البشرية إلا بالعلم والمعرفة، ثم تناولت تطوير منظومة العمل النسائي بشكل متسلسل منذ بدايات الاتحاد في الفصل الثاني، وتبنت رعاية الأمومة والطفولة محلياً وعربياً وعالمياً في الفصل الثالث.

وتناول الفصل الرابع الرعاية الاجتماعية والصحية لفئات المجتمع من ذوي الإعاقة والأيتام وكبار السن، وبدأت في الفصل الخامس بطرح مشاركة المرأة في عملية التنمية، من خلال تمكين المرأة في العمل بمجالات عدة إلى أن تولت مناصب وأماكن حيوية في الدولة.

أمّا الفصل السادس، فيستعرض المواقف والمبادرات الإنسانية التي قامت بها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، سواء عربياً أو إقليمياً أو دولياً، وتناول الفصل السابع الرعاية والمشاركة الوجدانية والإنسانية لـ«أم الإمارات» لجميع الفئات عبر المؤتمرات والندوات والفعاليات والبرامج والمشاريع التنموية على مستوى العالم، بينما تناول الفصل الثامن المكانة الإنسانية الرفيعة لـ«أم الإمارات» وما حصلت عليه من تكريم وجوائز من قبل مختلف الهيئات والمنظمات محلياً وعربياً وإسلامياً وعالمياً.

واحتوى الفصل التاسع على مقولات عبرّ فيها الكثير من الشخصيات العربية والعالمية عن الدور البارز لشخصية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.

ويرى خبراء التربية أن فصل الكتب الوطنية المهمة من مثل هذا الكتاب وكتاب "ومضات من فكر" لنائب رئيس الدولة والذي تم إقراره أيضا هذا الفصل على طلبة الصف التاسع عن المناهج التعلمية الطبيعية هو أفضل للكتب الوطنية ذاتها، وأفضل للطالب إذ لا يقع هناك أي تداخل أو تعارض في اهتمامات الطلاب وتركيزهم إذ الأولوية للمواد العلمية البحت فيما يأتي تاليا الكتب الوطنية الأخرى في أوقات تنظمها الوزارة.

وكان لكتاب "السراب" الذي فرضته وزارة التربية والتعليم ومجلس أبوظبي للتعليم هذا العام على طلبة الثاني عشر الدور الرئيس في ارتفاع نسبة الرسوب إلى 85% وهي نسبة رسوب غير مسبوقة، وقد فسر الطلاب هذه النسبة لإشغالهم بهذا الكتاب الذي يتضمن أيضا إساءة لدستور الإمارات وتطاول على عقيدة الإماراتيين بحسب هؤلاء الطلاب.