أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

7.3 مليار درهم "مساعدات" الإمارات إلى اليمن

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-03-2017


قدمت الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من أبريل 2015 إلى مارس 2017 مساعدات خارجية إلى اليمن بلغت في مجملها نحو 7.3 مليار درهم أي ما يعادل ملياري دولار أميركي، وذلك في إطار الدور الإنساني والتنموي الفاعل ومشاريع إعادة التأهيل والبناء الذي تقوم به لدعم الأشقاء اليمنيين وتخفيف معاناتهم اتساقاً مع النهج الإنساني والتنموي للدولة والحرص على إرساء أسس ودعائم التنمية والأمن والاستقرار والسلام في اليمن.

واستهدفت المساعدات الإماراتية نحو 10 ملايين يمني بينهم 4 ملايين طفل وتوفير تطعيمات شلل الأطفال والحصبة لـ 488 ألف طفل بينهم 130 ألف طفل دون السنة الواحدة و358 ألف طفل دون سن الخامسة في 11 محافظة يمنية. وتوزعت فئات المساعدات بين تنموية وإنسانية وخيرية، حيث بلغت قيمة المساعدات الإنسانية العاجلة 1.97 مليار درهم (نحو 536 مليون دولار) أي بنسبة 26.9% من إجمالي المساعدات، وشملت توفير المعونات الغذائية حيث تم إرسال أكثر من 172 ألف طن من المواد إضافة إلى أكثر من 111 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية وتوفير سيارات إسعاف وأجهزة طبية أي بمعدل 235.8 طن من الغذاء يوميا. 

أما المساعدات التنموية، فقد بلغت 5.3 مليار درهم (نحو 1.45 مليار دولار)، وتوزعت على قطاعات عدة حيث تم تخصيص 985.58 مليون درهم (268.33 مليون دولار) لدعم قطاع توليد الطاقة وإمدادها، إذ وفرت الإمارات التكاليف التشغيلية لتوليد الطاقة الكهربائية وتوفير خدمات إمداد التيار الكهربائي بالإضافة إلى توفير الوقود لمحطات ومولدات الطاقة للتمكن من إنتاج الطاقة اللازمة لتشغيل المستشفيات والمدارس والمباني العامة في مختلف أنحاء اليمن، حيث تم تزويد مولدات الطاقة بالديزل والوقود في محافظات عدن وأبين والضالع ولحج وتعز وشبوة وحضرموت ومأرب والمهرة. كما قامت الإمارات ببناء محطات للطاقة في عدن بالإضافة إلى توفير قطع الغيار وتحمل تكاليف الصيانة وتقديم دفعة جديدة من قطع الغيار والفلاتر الخاصة بقطاع الكهرباء في إطار جهودها الرامية لحل مشكلة انقطاع الكهرباء في المكلا. وافتتحت هيئة الهلال الأحمر مؤخرا بمنطقة العيق بمديرية الريدة وقصيعر بساحل حضرموت مشروعات تشغيل مياه تعمل بالطاقة الشمسية.

وفي إطار جهود دعم الموازنة العامة اليمنية، تم تقديم مبلغ 2.63 مليار درهم (715.47 مليون دولار) بما يوازي 36% من المساعدات الإماراتية للمساهمة في تغطية أهم بنود الموازنة المتعلق بدفع رواتب الموظفين بالحكومة للعمل على استمرار تقديم كافة الجهات الحكومية للخدمات التي تهم قطاعا عريضا من السكان خاصة في مجالات الصحة والتعليم والأمن. وقدمت الإمارات 534.80 مليون درهم (145.60 مليون دولار) لدعم قطاع النقل من خلال توفير آليات وسيارات مدنية للنقل ومركبات لنقل الماء والوقود ودعم قطاع النقل في عدن ومأرب وحضرموت والمهرة وجزيرة سقطرى. كما قامت الدولة أيضا بإعادة بناء مطار وميناء عدن وبناء مطار وميناء جزيرة سقطرى. 

وساهمت المساعدات في دعم أنشطة الحكومة والمجتمع المدني بمبلغ 490.49 مليون درهم (133.54 مليون دولار)، وذلك من خلال تقديم معدات ومستلزمات لمكافحة الحرائق والحماية المدنية بالإضافة إلى تدريب وتجهيز الشرطة اليمنية وحراس السواحل وإعادة تأهيل 19 مركزا للشرطة. وقامت الإمارات مؤخرا بتسليم 460 آلية شرطة لدعم المؤسسات الأمنية والقطاعات المدنية المختلفة وتوفير مستلزمات تشغيلية الخاصة بالإطفاء وأيضا مستلزمات التشغيل لعدد من المحاكم في محافظات عدن وحضرموت ومأرب. 


أما وجهة نظر قطاعات واسعة من اليمنيين، فتفيد أن أبوظبي قدمت هذه الأموال بهدف خلق النفوذ والسيطرة على المدن المحررة بعد أن ركزت محاربتها لتنظيم القاعدة فقط وانسحبت من المواجهات الحقيقية مع الحوثيين في تعز ومأرب.

ويرى يمنيون أن المساعدات الإماراتية تأتي في سياق النفوذ السياسي والأمني والاستثماري في جزيرة سوقطرة، والأمني في عدن، والسياسي في عموم الدولة اليمنية.