أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

صحيفة: قرارات هادي تفجر العلاقات مع أبوظبي والأخيرة مع الرياض

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-04-2017


عكست القرارات التي اتخذها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تفاقم الخلافات بينه وبين دولة الامارات من جهة، ومن ناحية أخرى بين الأخيرة والمملكة العربية السعودية في الملف اليمني.

وكان أبرز قرارات الرئيس هادي إقالة محافظ عدن عيدروس الزبيدي "المقرب جدا من دولة الامارات والمحسوب عليها"، وتحويله إلى وزارة الخارجية كسفير فيها، الأمر الذي أثار حالة من اللغط الشديد في مختلف أنحاء اليمن، خاصة بعد تعيين عبد العزيز المفلحي أحد المستشارين، ومن أكثر اليمنيين قربا منه مكانه، بحسب صحيفة "راي اليوم" التي يملكها الصحفي الفلسطيني عبدالباري عطوان المناوئ للسعودية والذي يتلقى تمويلا من أبوظبي بحسب مصادر إعلامية عربية.

ومن التعيينات الأخرى المثيرة للجدل إقالة الشيخ هاني علي بن بريك من منصبه كوزير دولة، وإحالته إلى التحقيق بتهم عديدة من بينها التمرد السياسي والتورط في قضايا فساد.

ويعتبر الشيخ بن بريك من القادة القبليين في اليمن وكان زار الإمارات اكثر من مرة، وتربطه علاقة قوية مع كبار المسؤولين فيها، الأمر الذي سيؤدي إلى تدهور علاقاته، أي هادي، مع دولة الإمارات حيث جرى تفسير هذا القرار إلى جانب قرارات أخرى بأنه تحد لها لأن الرجل محسوب عليها، على حد تعبير الصحيفة.

وأكدت مصادر يمنية في صنعاء في اتصال هاتفي مع “راي اليوم” أن الرئيس هادي لا يخفي غضبه من دولة الإمارات بسبب المعاملة المهينة التي واجهها أثناء زيارته الخاطفة إلى أبو ظبي لحل الازمة التي نشأت بعد تمرد قائد أمن مطار عدن وعدم السماح بطائرته بالهبوط قبل شهرين الأمر الذي اضطره للهبوط في جزيرة سوقطرة.

وقالت “راي اليوم” إن الرئيس هادي لم يستقبل في مطار أبوظبي رسميا، وكان في انتظاره مدير جهاز أمن الدولة، ولم يقابل الشيح محمد بن زايد ولي العهد الا في أحد ممرات المجلس الرئاسي، وتحدث إليه بطريقة قاسية، وتوجه بعدها إلى المطار عائدا إلى الرياض.

وتجددت الأزمة بين هادي والمحسوبين على الإمارات من القيادات الجنوبية عندما اعتقلت اللواء الرابع لحرس هادي مهران القباطي أثناء عودته من القاهرة دون معرفة الأسباب، الأمر الذي أدى إلى توتر أمني ولم يتراجع هذا التوتر الا بعد الإفراج عنه لاحقا والسماح له بالسفر إلى الرياض، حسب المصادر اليمينة نفسها.

ويعتقد خبراء في الشأن اليمني أن تؤدي إقالات وتعيينان الرئيس هادي الأخيرة إلى حدوث توتر في العلاقات بين السعودية والإمارات، أكبر عضوين في التحالف العربي في حرب اليمن، فالإمارات ستنظر إلى هذه الإقالات على أنها تأتي في إطار التنسيق بين الرئيس هادي ومضيفيه السعوديين.

وقالت المصادر اليمنية نفسها، إنه بإمكان السلطات السعودية التدخل لإيقاف هذه الإقالات لو أرادت، ولكنها فضلت النأي بنفسها عنها، وعدم التدخل .

ولوحظ، تقول الصحيفة، أن اللقاءات الرسمية بين الشيخ محمد بن زايد وحليفه الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي والمسؤول عن ملف اليمن لكونه وزير الدفاع ونجل الملك، باتت محدودة، أو شبه معدومة في الفترة الأخيرة.

من ناحية أخرى أكدت المصادر الدبلوماسية اليمنية نفسها أن دولة الإمارات رفعت حالة الإقامة الجبرية التي كانت مفروضة على أحمد علي عبد الله صالح نجل المخلوع، وبات يستطيع الحركة داخل مدينة أبو ظبي بحرية، وتحت حراسة أمنية مشددة.