أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

أنباء عن تدخل بريطاني عسكري وشيك.. التنافس على احتلال عدن!

ترامب أرسل قوات أمريكية لليمن وشن عدة عمليات عسكرية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-08-2017



ربط محللون يمنيون زيارة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الخميس(17|8)، إلى  المغرب ولقائه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي يقضي إجازة سنوية منذ نحو شهر في طنجة، بوصول لواء سعودي يدعى “المغاوير”، وهو مجهز بأحدث أنواع الأسلحة والطائرات والدبابات إلى العاصمة المؤقتة عدن .


واكتفت وكالة الأنباء الرسمية التابعة للشرعية بالقول، إن “هذه الزيارة تأتي لمناقشة مستجدات الأوضاع في اليمن بين هادي والملك سلمان”، إلا أن محللين ومراقبين يمنيين، يرون بقراءة أولية أن هناك علاقة بين زيارة هادي للمغرب، وبين وصول لواء سعودي إلى عدن، لاسيما أن هناك أنباء عن تدخل بريطاني لتنسيق الأوضاع الأمنية والعسكرية في عدن .


وقال الكاتب والصحفي اليمني فتحي بن لزرق، رئيس تحرير موقع وصحيفة “عدن الغد”، إن “هناك فريقًا بريطانيًا سيتولى مهام تنسيق عمل القوات البحرية اليمنية السعودية في عدن”، مشيرًا إلى أن هذا “الفريق كان قد أنهى زيارته لعدن يوم الأربعاء، بعد أن جاء بناء على طلب سعودي يمني”.


وأضاف على صفحته في “فيسبوك”، أن “اللواء السعودي الذي وصل عدن أمس الخميس يضم نخبة مقاتلة من الجيش السعودي ولم يصل كاملاً حتى اللحظة”، لافتاً أن ذلك اللواء “سيتولّى مهام حماية قصري معاشيق والتواهي والمطار وميناء عدن وميناء الزيت”.


وأوضح بن لزرق، أنه ستتم التهيئة من قبل القوات السعودية لعودة الرئيس هادي عودة نهائية إلى عدن، حيث “سيباشر عمله من قصر الرئاسة بالتواهي بدلاً عن معاشيق”.


 وقال، إن “هناك قوة تابعة للحكومة الشرعية، تتلقى تدريبًا في المملكة العربية السعودية حاليًا، وستتولّى مهام مساعدة القوات السعودية في تأدية مهامها، كما ستنتشر قوات من خفر السواحل اليمنية على طول الساحل الممتد من المخا إلى المكلا وفق التفاهمات الأخيرة مع الجانب السعودي”.



ويبدو أن زيارة هادي للمغرب، تأتي في إطار تلك المساعي والأحداث المتسارعة التي تحدث في عدن، كما أن التسوية السياسية التي عاد المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ يسوقها مجددًا ستكون أحد أهم النقاشات التي ستدور بين هادي والملك سلمان في طنجة .


وقال المحلل السياسي اليمني صلاح السقلدي في حديث للموقع الإخباري المحسوب على أبوظبي، “إرم نيوز”،  إن زيارة هادي، مرتبطة بالدور السعودي في جنوب اليمن وتحديداً في عدن، وهو الدور الذي أخذ منحى عسكريًا وأمنيًا، تمثل بإرسال الرياض قبل أسابيع عددًا من خبرائها العسكريين، حيث وصلت مؤخرًا قوة عسكرية سعودية إلى عدن (قوة المغاوير)، والتي ربما تتولّى حماية عدد من المنشآت الحيوية في المدينة، هذا فضلاً عن النشاط السعودي في عدن بالتنسيق مع البريطانيين خاصة في الجانب البحري.

وكان مجلس الحراك الثوري الجنوبي في اليمن أعلن، الخميس، رفضه لما سماها بالتبعية أو الوصاية الخارجية، زاعما أن دور دولة الإمارات في عدن والمحافظات الجنوبية "احتلال ومحاولةَ هيمنة واستحواذ على منافذ الجنوب وخيراته، وتحكما في مصير الشعب وتوجهاته"، على حد قوله.


كما وصلت قوات أمريكية مؤخرا إلى مدن جنوبية وخاصة في شبوة، وسط تزاحم "الجيوش" وتعارض الأجندات بحسب مراقبين يمنيين، يعتبرون أن واشنطن والرياض ولندن وأبوظبي كل يسعى لتحقيق نفوذا استراتيجا بالقرب من باب المندب بزعم تحقيق الأمن والسلام في عدن واليمن، حيث لا يعيش الأمن إلا هذه الجيوش، ولكن الشعب اليمني يبتعد كل يوم عن الاستقرار والأمن ويجرب كل مرحلة "احتلالا" جديدا بحسب مراقبين يمنيي.