أحدث الأخبار
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد

حوادث مقلقة..مدارس تتكرر فيها حرائق وأخرى بدون "العربية" و "الإسلامية"

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-10-2017

في ذروة انشغال الجهات التربوية والسياسية المعنية خلال الأيام القليلة السابقة بيوم المعلم و"منتدى قدوة" وقع حريقان في مدرسة بدبي خلال عدة أيام، فيما لا تزال مدارس أخرى في دبي أيضا بدون كتب مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية رغم مضي شهر على انطلاق العام الدراسي وتأكيدات وزارة التربية والتعليم جاهزيتها الكاملة في استقبال العام الدراسي، والتركيز على طباعة مئات ألوف النسخ من المناهج، بل وإتاحة الفرصة بين المدارس والمطابع مباشرة لتحديد المدارس طلبياتها من الكتب، ومع ذلك، لا يزال التعثر مستمرا.


حريق في مدرسة

و شبّ حريق في مدرسة الخليج الوطنية في منطقة القرهود في دبي نهاية الأسبوع الماضي، بحسب مسؤول في الدفاع المدني، الذي أشار إلى أن حالة هلع عمّت المدرسة، بعد انتشار دخان كثيف في أرجاء المكان.

وقال المسؤول إن بلاغاً ورد بوجود دخان كثيف وحرارة صادرة عن مكيف داخل أحد الفصول في الطابق الأول، لافتاً إلى إخلاء 2200 طالب من المدرسة على الفور، وانتقال فرق الدفاع المدني من مراكز الراشدية وبورسعيد والكرامة والراس.

الكاتبة الصحيفة عائشة سلطان تناولت حادث الحريق في مقال لها في صحيفة البيان، بعنوان "حريق المدرسة!"، وقالت "الحديث اليوم للتعليق على حادث الحريق الذي شب في مدرسة في دبي، ما تسبب في حالة ذعر حقيقية لكثير ممن أعرف من الطلاب الصغار الذين تعرضوا لنفس الحادث في المدرسة نفسها وخلال الأسبوع نفسه ولكن بدرجة أخف، الأمر الذي جنب المدرسة استدعاء الدفاع المدني"، على حد تأكيدها.


وخلصت "سلطان"، "وعليه فإن تعرض مدرسة لحادثي حريق خلال أسبوع أو عشرة أيام ينبئ عن خلل في نظام السلامة في المدرسة حتى لو اعتبرنا أن أحداً من الطلاب لم يتعرض لخطر، إلا أن الخطر ليس فقط بنقلهم للمستشفيات فهناك من تعرضوا لاختناقات وحالات ذعر حقيقية!".

المدارس بدون كتب العربي والإسلامية

كشفت صحيفة "الإمارات اليوم" أن عددا من المدارس في دبي لم يصلها حتى الآن كتب مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية لعدد من الصفوف. 

الكاتبة "سلطان" أيضا، تطرقت في مقالها اليوم (15|10) لتأخر المناهج. وأشارت الكاتبة إلى أن "إحدى المدارس الخاصة، لم توزع حتى اليوم كتب اللغة العربية والتربية الإسلامية على طلاب المدرسة، بدون أي سبب، ودون تقديم أي تبرير، فالطلاب بعد أكثر من شهر، لم يدرسوا كلمة في المادتين الأساسيتين لتكوينهم الثقافي المبدئي المرتبط بهويتهم ولغتهم ودينهم".

وأضافت، "والنتيجة أن الطلاب أصبحوا يتحدثون عن ذلك، باعتبار أن مادتي اللغة العربية والتربية الإسلامية، ليستا بتلك الأهمية التي تجعل المدرسة تحرص على توفير كتبها، وانتظام معلمي المواد مع طلابهم منذ اليوم الأول، للأسف، هذا هو الدرس الأول الذي علمته هذه المدرسة للطلاب هذا العام، وربما هناك مدارس أخرى فعلت الشيء نفسه!". 

وتساءلت "سلطان" مستنكرة: "أين هيئة المعرفة والتنمية البشرية إذن، وأين تقرير الرقابة المدرسية، في ما يخص الحرص على اللغة العربية، وغرس الهوية الوطنية في نفوس الأجيال؟، أليست اللغة والدين ركيزتي الهوية الأساسيتين؟، ثم إن منهاج التربية الأخلاقية، الذي احتفينا به وراهنا عليه وعلى تأثيره، تحول بالنسبة لهذه المدرسة الخاصة، ليس سوى كتاب مطالعة، يطلع عليه الطلاب لا أكثر"، على حد شكواها.

وختمت قائلة: "أظن أن أنظمة ووسائل الرقابة على الأغذية وتفتيش المحال والمطاعم، يجب أن تطبق على كثير من مدارسنا، في ما يخص أنماط التربية والتعليم، والتعاطي مع منظومة غرس السلوك والمفاهيم لدى أجيال المستقبل!".

يشار أن وزارة التربية أصدرت اليوم لائحة جديدة لإدارة سلوك الطلبة في المدارس، ولكن دون أن تأتي على أي من المشكلات الجوهرية التي أثارتها الصحافة المحلية.