أحدث الأخبار
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد

مصادر: واشنطن تحذر الإمارات والسعودية بشدة من أي عمل عسكري ضد قطر

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-10-2017


تحدّث الإعلام الدولي وأمير الكويت صباح الأحمد عن احتمالِ وقوعِ اجتيازٍ عسكريٍّ سُعودي ضِد قطر عِند اندلاع الأزمة مُنذ شهور، وشاورت الرياض واشنطن، لكن الولايات المتحدة كانت صارمة “لا يُمكن الهُجوم على بلدٍ يَضم قاعدة عسكريّة أمريكيّة استرتيجيّة”.


ورَغم نَفيها، فقد خطّطت الدول الأربع المُشاركة في مُحاصرة قطر وهي السعوديّة والإمارات والبحرين ومصر في غزو عسكري لقطر للإطاحة بنظام الشيخ تميم، وكانت العمليّة من تنفيذ القوّات السعوديّة والإماراتيّة، وقوّاتٍ أجنبيّة مُرتزقة مُتواجدة في اليمن، وبدعمٍ خفيفٍ من مصر.


وقال أمير الكويت صباح الأحمد خلال سبتمبر الماضي في البيت الأبيض بعد لقاءه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن وساطته نجحت في وقف التدخّل العَسكري للدّول الأربع ضِد قطر. واستغربت الدّول الأربع في بيانٍ لها تصريحات أمير الكويت.


ويبقى من المُستبعد إقدام أمير الكويت على إصدارِ تصريحاتٍ مُماثلة، إذا لم يكن قد بَحثها مع المسؤولين الأمريكيين، وعلى رأسهم ترامب نفسه.


وتُرجّح معلومات مستقاة من مصادر غربيّة رفيعة المُستوى، تراجع السعوديّة عن مُضايقة قطر عَسكريًّا إلى تنبيهٍ أمريكيٍّ صارم، بحسب صحيفة "راي اليوم". 


ونَقل البنتاغون إلى السعوديّة أن التدخّل العسكري في قطر في ظِل وجود قاعدة عسكريّة استراتيجيّة للجيش الأمريكي، وهي قاعدة العديد، هو إذلال للولايات المتحدة بأنّها لا تحمي أمن حُلفائها الذين قدّموا لها تسهيلاتٍ عسكريّة.


من جانبٍ آخر، أبلغ دبلوماسيون أمريكيون الرياض وأبوظبي بأن التدخّل العَسكري سيُعيد إلى الأذهان سيناريو تدخّل الرئيس العراقي السابق صدام حسين ضد الكويت، وهو ما سَيضع مِصداقيّة الولايات المتحدة على المِحك أمام أنظار العالم عندما تحرّكت لطَرد صدام من الكويت.


وكان وزير الدفاع الأمريكي جون ماتيس من أكبر المُستغربين من نوايا السعوديّة الهُجوم العَسكري على قطر، فالوزير الذي كان قائدًا للقيادة العسكريّة الوسطى حتى 2013 التي تشمل الشرق الأوسط، يُدرك مدى أهميّة قاعدة العديد القطريّة في تنفيذ هجماتٍ على الإرهاب في سوريا والعراق واليمن وأفغانستان ومُراقبة الأجواء، وكل هُجوم على قطر سيدفع البنتاغون من باب الاحتراس إلى وَقف العمليّات العسكريّة في مجموع الشرق الأوسط، وهذا لن يسمح به القادة العسكريون الأمريكيون، وقد يتسبّب أي هُجوم عسكري بإلحاق أذى بقاعدة العديد لأنه لا يُمكن التحكّم في القذائف.


وتُعد قاعدة العديد رئيسية في المُخطّطات العسكريّة الأمريكيّة في الشرق الأوسط، ونظرًا لاحتضانها قاذفات ب 52، قد تَلعب دورًا مُساندًا في حالة اندلاع حرب مع كوريا الشماليّة، وبالتّالي لن تَسمح واشنطن بتشويشٍ عسكريٍّ سعودي.


وفي الوقت ذاته، نبّه الأمريكيون السعوديين إلى أن أيّ عمليّة عسكريّة ضد قطر ستَجد القوّات السعوديّة نفسها أمام قوّات إيران وتركية، ومن سَيضمن عدم قصف صاروخي إيراني للقوّات السعوديّة إذا دخلت الأراضي القطريّة.


واستغرب محللون أمريكيون من قرار السعوديّة الهُجوم على قطر، فالتحالف العربي لم يحسم الحرب مع اليمن، ويُريد الانتقال إلى حربٍ أُخرى ستَجعل قوّات الحوثيين تتقدّم في الأراضي السعوديّة.


وعليه، كان موقف البنتاغون واضحًا، الهُجوم على قطر هو تعريض مصالح الولايات المتحدة العسكريّة في الشّرق الأوسط إلى الخطر، ورَفع البنتاغون الفيتو عاليًا في وَجه الرّياض.


وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اتّهم في مُقابلة مع برنامج 60 دقيقة في محطة “سي بي سي” المملكة العربيّة السعوديّة وحلفاءها بالسّعي إلى تغيير النّظام في الدوحة، وقال في البرنامج الذي أُذيع الأحد (29|10) “إنهم يُريدون تغيير النظام.. هذا واضح جدًّا”.


ونَفت السعوديّة والإمارات وجود أي خطط لتغيير النظام، وقال أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، إن الهدف هو تغيير سياسات وليس تغيير النّظام.


وتردّدت أنباء في الفترةِ الأخيرة عن وجود تهديداتٍ أمريكيّة بنَقلها قاعدة “العيديد” من قطر إلى دولةٍ أُخرى في الخليج، وجَرى ترشيح الإمارات والسعوديّة، في ظِل انقسام في الإدارة الأمريكيّة حول الأزمة الخليجيّة، وانحياز الرئيس ترامب إلى المَوقف السّعودي، ولكن الأنباء في هذا الصّدد، أي نَقل القاعدة، خفّت حدّتها في الفَترة الأخيرة.