أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

الأمطار تغرق منازل وتشرد عشرات الأسر فــي كلباء والفجيرة!

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-12-2017


هطلت أمطار على إمارة الفجيرة ومدن الساحل الشرقي، امتداداً من كلباء والفجيرة، مروراً بخورفكان ودبا، راوحت بين المتوسطة والغزيرة، وصاحبها برق ورعد. وتسببت في محاصرة عشرات الأسر، بعد غرق منازل ومركبات في مدينة كلباء وإمارة الفجيرة، من دون تسجيل أضرار بشرية.

استمر هطول أمطار غزيرة ومتوسطة لمدة جاوزت 10 ساعات على المناطق الشرقية. 

وأفاد القائد العام لشرطة الفجيرة، رئيس فريق الطوارئ والأزمات، اللواء محمد أحمد الكعبي، بأن الأضرار الناجمة عن سقوط الأمطار اقتصرت على الممتلكات والمنازل، خصوصاً في المنطقة الشرقية، حيث تضرر 25 منزلاً.

وأكد الكعبي توفير مساكن مناسبة للأسر المتضررة، من خلال التنسيق بين قسم الشرطة المجتمعية في شرطة الفجيرة وجمعية الفجيرة الخيرية، التي تكفلت بإيواء الأسر.

وشاركت جهات مختلفة، بما فيها إدارة الدفاع المدني، وإدارة العمليات والمهام الخاصة، في شرطة الفجيرة، بتفعيل خطة الإخلاء لتأمين نقل الأسر المتضررة إلى أماكن الإيواء. كما تولت فرق متخصصة من إدارة المرور والدوريات وإدارة مراكز الشرطة الشاملة، تسيير حركة السير، والتعامل مع المركبات المتعطلة في الشوارع. وسارعت فرق الطوارئ في بلدية الفجيرة ودائرة الأشغال والزراعة بشفط التجمعات المائية.

وشهدت الطرق تكدساً ملحوظاً للسيارات، إضافة إلى حدوث انهيارات صخرية في طرق جبلية، مثل شارع «يبسه»، ما دفع شرطة الفجيرة إلى إغلاق الطريق لما يمثله من خطورة على مستخدميه.

وحثت الشرطة السائقين على توخي الحذر أثناء قيادة المركبات في حال سقوط الأمطار، ومع تدني الرؤية الأفقية. كما نصحت السكان بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه، خصوصاً في الأماكن القريبة من المرتفعات والأودية.

وتطوع مواطنون من مدينة وادي الحلو، التابعة لإمارة الشارقة، لإزالة الكتل الصخرية المتراكمة في الشوارع الرئيسة، لتسهيل حركة السير، كما أغلقت شرطة الشارقة الشارع المؤدي إلى منطقة وادي الحلو بالاتجاهين، بسبب هطول الأمطار الغزيرة وجريان الأودية.

وقال المواطن علي المزروعي، من مدينة وادي الحلو، إن الشوارع المؤدية إلى الوادي أغلقت بسبب محاصرة المياه والكتل الصخرية لها، ما ضاعف من صعوبة الخروج منها والدخول إليها، إلا عبر حدود سلطنة عمان.

وبدورها، حولت إدارة الإقامة وشؤون الأجانب في الفجيرة خدماتها إلى المكاتب الخارجية (مكتب جوازات العمل ومكتب جوازات مسافي، إضافة لمكتب جوازات دبا الفجيرة) بعدما غمرت الأمطار مبنى الإدارة وانقطع التيار الكهربائي عنه بسبب الأمطار الغزيرة.

وفي مدينة كلباء، التابعة لإمارة الشارقة، قال نائب القائد العام لشرطة الشارقة، العميد عبدالله مبارك بن عامر، إن الشرطة تعاونت مع المؤسسات الحكومية الأخرى للتعامل مع العوائل التي تعرضت منازلها لغمر مياه الأمطار، وفصلت التيار الكهربائي، احترازياً، عن منازل عدة لضمان سلامة ساكنيها.

وتابع: «في المرحلة الأولى، نقل المواطنون والمقيمون المتضررون إلى مدرسة سيف اليعربي، قبل نقلهم مجدداً وتسكينهم في شقق مفروشة في إمارة الفجيرة»، لافتاً إلى عدم تسجيل أضرار بشرية.

وأكد بن عامر التعامل مع المركبات المتعطلة، التي سقطت في البرك، عبر ناقلات متخصصة، واستدعاء الدعم الإضافي من شرطة الشارقة لتسهيل حركة المرور وإخلاء المنازل المتضررة.

وقال مصدر في الدفاع المدني بمدينة كلباء، إن الجهات المعنية نقلت 57 أسرة مواطنة ومقيمة إلى شقق في إمارة الفجيرة، من دون أن يستبعد نقل أسر جديدة.

وأفاد رئيس لجنة الطوارئ والأزمات ومدير بلدية كلباء، المهندس خلفان الذباحي، بأن لجنة الطوارئ والأزمات خصصت فريقين، نسائياً ورجالياً، لنقل المواطنين والمقيمين الذين حاصرتهم الأمطار في مناطق الغيل والنغالة وخور كلباء، بحسب تقارير صحافية محلية.