أحدث الأخبار
  • 12:44 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيرته الهولندية "التطورات الخطيرة" في المنطقة... المزيد
  • 12:43 . واشنطن توافق على سحب قواتها من النيجر... المزيد
  • 11:55 . "شعاع كابيتال" تعلن توصلها لاتفاق مع حملة السندات... المزيد
  • 10:53 . "مصدر" تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط... المزيد
  • 10:52 . صواريخ "مجهولة" تستهدف مقرا عسكريا للحشد الشعبي وسط العراق... المزيد
  • 10:51 . أسعار النفط على استقرار في ختام تداولات الأسبوع... المزيد
  • 10:51 . أتلتيك بلباو يفرط في فرصة الاقتراب من المربع الذهبي بالدوري الإسباني... المزيد
  • 10:48 . السوداني: العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على تركيا وزيارة أردوغان ليست عابرة... المزيد
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد

أبوظبي تبرر قمعها للمعارضين بإعلان دولة أوروبية الطوارئ في أراضيها!

شخصيات إماراتية ومقيمة انتهكت حقوقها
ترجمة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-12-2017

كتب الإعلامي البريطاني "جوي أوديل" تقريرا في موقع "ميدل إيست آي"، عن المبررات التي تسوقها السلطات في أبوظبي بشأن ما قال إنها "حملة" ضد الناشطين الإماراتيين.


واستهل الكاتب تقريره بما قال به أحمد عواد ممثل دولة الإمارات لدى الأمم المتحدة من هروبه من جلسة  الاستعراض الدوري الشامل في جنيف، حول الحالة الحقوقية في الإمارات، واصفا المجلس بأن يقوم بمضيعة للوقت.


زيادة ملحوظة في الانتهاكات

وشارك في الاجتماع المشار إليه، الحملة الدولية للحرية في دولة الإمارات، و منظمة "ريبريف"، و"كرامة"، و"مجموعة العمل العلاجي"، و"أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين"، و"الحملة الدولية للعدالة وحقوق الإنسان".

وكان انعدام الجنسية والاعتداء على المدافعين عن حقوق الإنسان وسجنهم، والتعذيب، والحد من حرية التعبير عن الحقوق وحقوق المهاجرين، مجرد بعض المسائل التي أثيرت في الجلسة التي استمرت ساعة، وفق "أدويل".


وقال: شهدت السنوات الخمس الماضية زيادة ملحوظة في انتهاكات حقوق الإنسان في دولة الإمارات، لدرجة أن هناك الآن الكثير من المنظمات غير الحكومية الغربية  والتي تركز كثيرا على الحالة الحقوقية  في الإمارات.

وفي العادة، أتاحت الدورة السابقة للاستعراض الدوري الشامل لمجموعات المجتمع المدني الإماراتية عرض الشواغل المتعلقة بحقوق الإنسان في بلدها. ومع ذلك، كانت المجموعات الإماراتية غائبة بشكل ملحوظ في جلسة الإمارات الأسبوع الماضي.

وقد ألقى المتحدث باسم الحملة الضوء على ذلك في بداية عرضه، قائلا "يبدو أنه لا يوجد مجتمع مدني مستقل نشط داخل دولة الإمارات، ليقوم الضحايا بالإبلاغ عن الانتهاكات للمنظمات الدولية مثلنا".


فمثلا،  لا يوجد أي شخص داخل البلد يتحدث عن الاعتقال التعسفي للناشط الحقوقي  أحمد منصور، أو أحد يدافع عن مثل هذه القضايا. وكان منصور قد اعتقل فى وقت سابق من هذا العام للمشاركة فى آليات الامم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية حول القضايا المتعلقة بحقوق الانسان داخل الإمارات.

ومنذ ذلك الحين وصف خبراء الأمم المتحدة استمرار احتجازه على أنه "هجوم مباشر" على المدافعين عن حقوق الإنسان في كل مكان. قبل القبض عليه، كان عادة ما يشير إلى نفسه بأنه "آخر رجل يتحدث عن حقوق الإنسان في الإمارات".




الحملة  على الناشطين

وهناك حالة مماثلة، فكثيرون آخرون يقضون حاليا أحكاما مطولة لإبراز مثل هذه القضايا ويوجهون نداءات متواضعة نسبيا لإجراء إصلاحات داخل البلاد، بما في ذلك الأكاديمي الإماراتي البارز ناصر بن غيث ومحامي حقوق الإنسان المعروف عالميا محمد الركن .

وقد كانت السلطات الإماراتية قد رفضت أصوات الناشطين الداعين إلى الإصلاح في مرحلة ما بعد الربيع العربي، بحيث أصبحت لديها الآن واحدة من أعلى معلات السجناء السياسيين للفرد في أي مكان في العالم.


وأبرزت منظمة الكرامة في بيانها موقف السلطات في الإمارات المتزايد من القانون الدولي لحقوق الإنسان وعدم مشاركتها بجدية في آليات الأمم المتحدة.

ومنذ عام 2012، أعلن فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالاحتجاز التعسفي عن احتجاز أكثر من 85 من الأفراد على أنها احتجازات "تعسفية" وكنتيجة مباشرة لممارسة حقهم الأساسي في حرية التعبير.


وعلى الرغم من أن الفريق العامل يدعو إلى الإفراج الفوري عنهم، فإن الغالبية العظمى من هؤلاء الأشخاص ما زالوا محتجزين اليوم. بالإضافة إلى ذلك، تجاهلت السلطات مرارا طلبات زيارة عديدة من العديد من المقررين الخاصين للأمم المتحدة لمراقبة قضايا مثل الاعتقال التعسفي والتعذيب.

وبعد أن اختتمت اللجنة بياناتها، أخذ المندوب الإماراتي أحمد عواد الكلمة. ولكن بدلا من الرد على الادعاءات التي أثيرت أو الإشارة إلى الإنجازات الإيجابية التي تحققت منذ الاستعراض الأخير، حاول تبرير تصرفات الإمارات بالإشارة إلى "حالة الطوارئ" في دولة أوروبية كرد على تهديدات الإرهاب.


وعندما أوقفه رئيس الجلسة، وقال له بأن هذا ليس الوقت المناسب لإجراء نقاش، أجاب عواد قائلا بأن الدورة كانت "مضيعة للوقت" وترك الاجتماع على الفور.


ضغط المجتمع الدولي


إن ذريعة منع الإرهاب من أجل تبرير الانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان ليست ذريعة جديدة؛ في الواقع، استخدمت الأنظمة الاستبدادية في جميع أنحاء المنطقة، من الأسد في سوريا إلى السيسي في مصر، هذا الخطاب كوسيلة لقمع أصوات الناشطين بلا رحمة .

في دولة الإمارات، فإن الأحكام الغامضة القائمة على قانون "مكافحة الإرهاب لعام 2014"، يسمح للمحاكم الإماراتية من "إدانة منتقدي الحكومة السلميين على أنهم إرهابيون والحكم عليهم بالإعدام".

ووفقا لهذا القانون، يحكم على عقوبة الإعدام أو السجن مدى الحياة على الذين يحاولون، في نظر المحكمة، "تقويض استقرار الدولة أو سلامتها أو وحدتها أو سيادتها" أو "الوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعي"، مع 3 -15 سنة تنص على أي شخص "يعلن علانية [...] العداء أو عدم الولاء للنظام".

هذا، جنبا إلى جنب مع قانون الجرائم الإلكترونية لعام 2012 الذي يجرم الانتقاد عبر الإنترنت للنظام، ويسحق أي إمكانية للنشاط الوطني السلمي. 

أكثر من أي شيء آخر، سلطت هذه الجلسة الضوء على المهمة المحفوفة بالمخاطر التي يواجهها أولئك داخل دولة الإمارات، والتي تثير قضية انتهاكات حقوق الإنسان. لن يكون رد "عواد" الأسبوع الماضي مفاجئا للعديد من المدونين والمدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين الذين يجدون أنفسهم مسجونين في البلاد لمجرد ممارسة حقوقهم في حرية التعبير والتجمع.


وختم "أوديل": ومن الضروري أن يحاط المجتمع الدولي علما بهذه التطورات وأن يبذل المزيد من الجهود لممارسة الضغط على السلطات في الإمارات للالتزام بالقوانين الدولية لحقوق الإنسان. وإلى أن يحدث ذلك، لا يسع المرء إلا أن يظل متشككا بشأن احتمالات الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان التي تسود في ذلك البلد، على حد تعبيره.