أحدث الأخبار
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد
  • 10:55 . رئيس الدولة: سلامة المواطنين والمقيمين على رأس أولوياتنا... المزيد
  • 10:54 . ريال مدريد يجرد مانشستر سيتي من لقبه ويتأهل لنصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:53 . "دانة غاز" تحجب التوزيعات وتنتخب مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات... المزيد
  • 10:52 . "موانئ دبي" تؤكد استمرار جميع العمليات بميناء جبل علي رغم سوء الأحوال الجوية... المزيد
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد

تونس تمنع "طيران الإمارات" من دخول مطاراتها

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-12-2017


قررت السلطات التونسية منع كل الطائرات الإماراتية من دخول مطارات البلاد، رداً على منع شركة الطيران الإمارتية سفر النساء التونسيات عبر طائراتها صباح الجمعة الماضية.


وقالت وزارة النقل التونسية إن سلطات البلاد علقت رحلات شركة الطيران الإماراتية من تونس وإليها،  إلى حين تمكن الشركة من إيجاد الحل المناسب لتشغيل رحلاتها طبقا للقوانين والمعاهدات الدولية.


وقالت وسائل إعلامية، إن هناك معلومات تشير إلى أن رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد سيجتمع صباح الثلاثاء في مطار تونس قرطاج بإدارات كل من الجمارك والأمن للتشاور بشأن القرار المتخذ، مشيرة إلى أن الموقف التونسي قد يتطور إثر نتائج هذا الاجتماع.


وأضافت المراسلة أنه عقب حادثة منع سفر تونسيات على متن رحلات لشركة طيران الإمارات الجمعة الماضية صدرت تصريحات من مسؤولين إماراتيين تفيد بأنه تم رفع منع سفر التونسيات، ولكن منع سفرهن تكرر يوم الأحد في مطار قرطاج، وهو ما دفع السلطات إلى اتخاذ قرار منع شركات الطيران الإماراتية من دخول مطارات البلاد.


تفاصيل المنع
والتقى رئيس الحكومة التونسية السفير الإماراتي في تونس سالم الزعابي، وقالت الحكومة إن السفير أكد أن قرار المنع كان ظرفيا وتم رفعه. ولاحقا تراجعت طيران الإمارات وسمحت للتونسيات بالصعود على متن الرحلة التي أقلعت ظهر الجمعة من تونس نحو الإمارات.


وكانت الخارجية التونسية قد استدعت يوم الجمعة السفير الإماراتي في تونس للاستفسار وطلب توضيحات بخصوص منع شركة الطيران الإماراتية سفر التونسيات، وأكد السفير الإماراتي وفق بيان الوزارة أن هذا القرار كان ظرفيا ويتعلق بترتيبات أمنية، وأنه تم رفعه وتمكين كل المسافرات من المغادرة.


وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش في تغريدة نشرها الأحد في موقع تويتر "تواصلنا مع الإخوة في تونس حول معلومة أمنية فرضت إجراءات محددة وظرفية".


ودعا قرقاش إلى تفادي ما وصفها بمحاولات التأويل والمغالطة، وقال إن بلاده تقدر المرأة التونسية وتحترمها وتعتبرها "صمام الأمان". ولم يوضح المسؤول الإماراتي طبيعة المخاوف الأمنية التي دفعت شركة الخطوط الجوية الإماراتية (طيران الإمارات) لمنع سفر التونسيات المتوجهات إلى الإمارات أو عبرها إلى دول أخرى.


وأثار الإجراء حالة من الغضب والفوضى يوم الجمعة الماضية أمام مكتب الشركة الإماراتية في مطار تونس قرطاج الدولي، واستدعى القرار تدخل الخارجية التونسية لطلب توضيحات من سفارة الإمارات في تونس.


غضب تونسي
وقد دعت منظمات وأحزاب تونسية إلى "التصدي لكل إجراء يمس من كرامة التونسيين"، إذ ندد حزب حراك تونس الإرادة بقيادة الرئيس السابق منصف المرزوقي بالإجراء الإماراتي، وقال إنه يخالف كل الأعراف الدبلوماسية والإجراءات الخاصة بالنقل الدولي.


ودعا حزب "آفاق" (المشارك في الائتلاف الحاكم) الحكومة إلى صون كرامة التونسيين، بينما وصف الأمين العام لحزب "حركة مشروع تونس" محسن مرزوق إجراء منع التونسيات بأنه "خطأ" غير مقبول ارتكبته الشركة الإماراتية.


ودعت حركة النهضة الخارجية التونسية إلى فهم خفايا قرار الإمارات، وقال الناطق باسم الحركة عماد الخميري إن النهضة تشجب أي معاملة بها تمييز أو إهانة لنساء تونس.