أحدث الأخبار
  • 01:05 . وزير الخارجية الإيراني يصف عقوبات الاتحاد الأوروبي بأنها “مؤسفة”... المزيد
  • 01:03 . الاحتلال يقصف شواطئ غزة ويكثف غاراته وسط القطاع... المزيد
  • 12:08 . ألم المستقيم.. أسبابه وطرق علاجه... المزيد
  • 11:33 . "دوكاب" تخطط لإنتاج قضبان الألمنيوم الأخضر... المزيد
  • 11:32 . حاكم الشارقة يؤكد عودة الأمور إلى طبيعتها في الإمارة خلال ثلاثة أيام... المزيد
  • 11:25 . وزراء خارجية دول الخليج يبحثون مع وفد أوروبي خفض التصعيد بالمنطقة وتطورات غزة... المزيد
  • 11:23 . يوسف النصيري يقود إشبيلية للفوز على ريال مايوركا في الدوري الإسباني... المزيد
  • 11:40 . رئيس الدولة وسلطان عمان يشهدان توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات بين البلدين... المزيد
  • 08:58 . "الأبيض الأولمبي" يودع كأس آسيا بخسارة ثالثة أمام الصين... المزيد
  • 08:35 . وفاة الداعية اليمني عبد المجيد الزنداني في تركيا... المزيد
  • 07:10 . ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 34151... المزيد
  • 06:36 . سلطان عمان يصل الإمارات في زيارة رسمية ورئيس الدولة في مقدمة مستقبليه... المزيد
  • 12:24 . استقالة رئيس الاستخبارات الإسرائيلية على خلفية عملية 7 أكتوبر... المزيد
  • 12:16 . تقرير: صفقة " G42" ومايكروسوفت تأتي ضمن خطط أمريكا لقطع الطريق أمام الصين... المزيد
  • 11:29 . إصابة مستوطنين اثنين في عملية دهس بالقدس المحتلة... المزيد
  • 11:20 . الإمارات ترفض ادعاءات السودان "الزائفة" بزعزعة أمنه... المزيد

ما وراء معركة الموصل

الكـاتب : أحمد بن راشد بن سعيد
تاريخ الخبر: 26-10-2016


أصبح الواحد منا يضع يديه على قلبه وهو يستمع إلى مفردات «تحرير» و «تطهير» و «إنقاذ»، في سياق الحرب على المدن العراقية التي يسيطر عليها تنظيم الدولة (داعش). تفقد اللغة معناها، يصبح «التحرّر» كابوساً، يستوي الإنقاذ من الأسر والبقاء فيه، وقد يتعذّر القول بوجود «أهون الشرّين». يجري العبث في الحدود على الأرض جنباً إلى جنب مع العبث بخرائط اللغة. الذئاب هم الذين أتوا لنجدة الحُملان. على الموصل ستنزل موائد المنّ والسلوى، وسيدخلها الفاتحون بالحلوى والورود. لكن، في اللغة الحقيقية لا اللغة المخاتلة المرادفة لها، يكون «التحرير» صنو القصف العشوائي وإحراق القرى وهدم البيوت والتغيير الديموغرافي والاقتلاع من الأرض. ما الفرق بين سيوف الخلافة المزعومة وسكاكين المهدويّة الخرافية؟ من هم «الأبطال» في معركة الموصل؟ الكاوبوي ومستشاروه، وكسرى وميليشياته. كيف «نهلّل» لمعركة نعرف أنها كسابقاتها، «أخيارها» أحقر من أشرارها، و «أبرارها» أعنف من «فجّارها»، وقد شُنّت لتجعل السيء أسوأ؟
الضحية في هذا المشهد السوريالي المعجون بالفوضى والدم هي حريّة المواطن في هذا المشرق المنكوب. ستسقط الموصل أو ستتحرر، ولن يكون هناك فرق يُذكر بين الغازي والمغزو، لكن الضحية هو مواطن هذه الأرض بأحلامه وآماله. ثمّة مدن «تتحرر» الآن بتجويع أهلها حتى الموت كما في مضايا الشامية، وثمّة مدن «تتحرر» بإفراغها من أهلها (ويا للهول، بإشراف أممي) كما في داريّا الشامية أيضاً، وثمّة مدن «تتحرّر» بإبادة أهلها بالقنابل الفوسفورية والعنقودية والفراغية، كما هي حال مدينة حلب الآن. إنها حرب على إنسان هذا المشرق بكل ما يكتنزه في أعماقه من تاريخ وحضارة وقدرة كامنة. إنها رد العالم «المتحضر» على هبّة هذا الإنسان لانتزاع حريّته من أشداق الذئاب، فإما أن يعود عن «غيّه»، ويتخلّى عن حقه في الكرامة، وإما الطوفان الذي لا يُبقي ولا يذر (القاعدة، داعش، الحشد الشعبي، الميليشيات الشيعية العابرة للحدود، أميركا بخيلها ورجِلِها، والدبّ الروسي القادم من بحر قزوين). أيها العرب! استعيذوا بالرب من شيطان الحريّة الذي أغواكم، وعودوا إلى حظيرة أنظمتكـم، فهي خير لكم من المسالخ والسّجون وحصار المدن والشتات في المنافي والموت غرقاً في المتوسط! ما نزل بلاء إلا بذنب، وذنبكم نُشدان الحريّة، وما رُفع إلا بتوبة، فهلمّوا إلى بيت الطاعة، وارضوا من الغنيمة بالإياب. أيها العرب، لقد اجتمعت عليكم كلّ الملل والنّحَل، وأعدّت لكم ما استطاعت من «ميليشيات»، من أجل خلط الحابل بالنابل، وتحويل معركتكم التحرّرية إلى معركة ضدّ «الإرهاب».
معركة الموصل فصل آخر من فصول الصراع على مستقبل المنطقة، ولن يكون الأخير. لقد سبقت الموصل مدن في العراق وسوريا كالرمادي والفلوجة وديالى وحمص والزبداني وداريا. إنها منطقة تتعرّض لمخاض، وتجري إعادة رسم حدودها بالدم. اتّفاقية»سايكس بيكو» أخرى تتشكّل، وهذا يفسّر جزئياً موقف تركيا الرافض لاستفراد طهران وواشنطن بتقرير مصير الموصل. نائب رئيس الوزراء التركي، نعمان كورتولموش، صرّح قبل أيّام أن تركيا تسعى إلى منع حدوث «سايكس بيكو» جديدة تكرّر ما جرى قبل 100 عام عندما قُسّمت الدولة العثمانية، مشيراً إلى أن تلك الاتفاقية قسّمت العقول والأفكار كما قسّمت الأوطان «وعلينا أن نزيل كلّ هذه الحدود».
لكن الذين يقومون الآن بتغيير خرائط المنطقة لا يدركون أن شعوبها لن تقبل أن تكون حطباً لهذه اللعبة القذرة. ستستمر المعركة، لأن الشعوب استيقظت ولن تعود إلى مخدعها مرة أخرى. ستستمر لأن الشعوب أقدر على المقاومة، وأكثر استعصاءً وخلوداً من الغزاة. إن ما سُمّي «الربيع العربي» ليس سوى حركة تاريخية، ولن تملك «الثورات المضادّة»، رغم المكر الكُبّار، إجهاضها إلى الأبد.;