أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

التوجهات المالية خليجياً

الكـاتب : محمد العسومي
تاريخ الخبر: 27-10-2016


تتطلب المرحلة الحالية استيعاباً كاملاً للإصلاحات الاقتصادية والمالية المهمة التي أقدمت عليها دول مجلس التعاون الخليجي في الفترة الماضية المتزامنة مع الانخفاض الكبير في أسعار النفط، والتي تتطلبها مرحلة النمو حتى في حالة استمرار الأسعار عند معدلاتها المرتفعة، وذلك لأسباب موضوعية تتعلق بالتغييرات الهائلة في ميزان الطاقة الدولي وبروز عوامل جديدة أحدثت تغييراً كبيراً في هيكلية هذا الميزان، وبالأخص التطور المذهل في مصادر الطاقة البديلة والارتفاع الكبير في إنتاج الغاز والنفط الصخريين.

لنقف برهة عند بعض هذه التغيرات، إذ منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وحتى نهاية العقد الماضي كانت منطقة الخليج العربي تحتل أهمية استثنائية، كمزود للطاقة، حيث تراجعت هذه الأهمية بعد إنتاج النفط الصخري واعتماد أوروبا على الغاز الروسي بصورة أساسية.

وفي هذا الصدد تشير البيانات إلى أن هذا التغيير سيسير بصورة أسرع في السنوات القادمة ليحدث المزيد من الخلل، فإجمالي الاستثمارات في الطاقة المتجددة بلغ 286 مليار دولار في عام 2015، ولذلك يتوقع أنه في عام 2027 سيتم تجاوز توليد الطاقة عن طريق الغاز لمصلحة الطاقة المتجددة وستحل الطاقة المتجددة محل الفحم في عام 2037، ووفق وكالة الطاقة الدولية فمن المتوقع أن تنمو الطاقة الشمسية من إجمالي الطاقة الإنتاجية العالمية من 3% في عام 2014 إلى 18% في عام 2022.

وهذه التغيرات الجذرية، كيف يمكن التعامل معها واستيعاب تغيراتها وتسخيرها لمصلحة سياسات التنمية؟ باعتقادنا أن هذا هو التحدي الأساسي الذي يواجه البلدان المعتمدة على إنتاج النفط والغاز، أي باختصار ما العمل؟

أولاً، علينا أن نستوعب أن عصر الطاقة الرخيصة محلياً قد انتهى، وأن سياسات الدعم غير الاقتصادية قد انتهت بدورها، مما يتطلب التعامل بأدوات اقتصادية أكثر حداثة واستمرارية تستجيب والتغيرات التي أشرنا إليها بصورة سريعة ليتزامن ذلك مع إيجاد مصادر دخل بديلة، سواء بتنمية القطاعات غير النفطية أو باتباع سياسات ضريبية فعالة وإلغاء الدعم المكلف مع اقتصاره على ذوي الدخل المحدود، بمعنى أدق تغيير الهيكلية الاقتصادية المعتمدة على النفط، وهو ما عبر عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة عندما أشار إلى التحضير لتصدير آخر برميل نفط.

ثانياً، الاستثمار بكثافة في إنتاج الطاقة البديلة، حيث تسير ثلاث دول عربية بصورة صحيحة ضمن هذا المسار، وهي الإمارات والسعودية والمغرب، إذ من المتوقع أن تصل نسبة إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية في دولة الإمارات إلى 30% في عام 2030، في حين يتوقع أن يشكل ذلك اكتفاء ذاتياً في المملكة المغربية.

ثالثاً، زيادة استخدامات مصادر الطاقة الهيدروكربونية في تصنيع المنتجات المعتمدة عليها، كمواد أولية، كالمنتجات البتروكيماوية التي يتزايد الطلب عليها، وخصوصاً أن دول مجلس التعاون الخليجي تحولت في العقود الثلاثة الماضية إلى مركز عالمي لمثل هذه الصناعات الحيوية للعديد من القطاعات الاقتصادية.

صحيح أن هذه التغيرات السريعة جداً في مجال الطاقة قد شكلت نوعاً من المفاجئة بالنسبة إلى البلدان المنتجة للنفط، إلا أن سرعة الإجراءات المتخذة قد حدت أيضاً من تأثيراتها السلبية في الأوضاع الاقتصادية العامة، حيث تمكنت دول المجلس من زيادة العائدات غير النفطية، وبالتالي التقليل من نسبة العجز في الموازنات العامة والتأقلم بصورة أفضل مع الانخفاض الحاد في العائدات النفطية.

ولذلك، فإن الالتفاف حول الإصلاحات الاقتصادية المتخذة والنظرة المستقبلية الشاملة تشكل المخرج الصحيح، فالأمر لا يتعلق برفع سعر الطاقة أو إلغاء بعض العلاوات التي اتخذت في فترات سابقة، وإنما يتعلق بالمصلحة العليا الخاصة بتكاتف جهود الجميع لبناء اقتصاد حديث يملك القدرة على الاستمرار والنمو من دون الاعتماد على مصدر وحيد للدخل، وهذا إذا ما تحقق يستجيب للتغيرات الطاقوية في العالم، ويشكل ضمانة لحياة كريمة ومستقرة.