أحدث الأخبار
  • 05:37 . بسبب حملة تضليل مولتها أبوظبي .. دعوى قضائية ضد جامعة جورج واشنطن... المزيد
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد

الإسلام هو الإسلام

الكـاتب : إسماعيل ياشا
تاريخ الخبر: 29-10-2017


تعهد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بإعادة «الإسلام المعتدل» إلى بلاده، وقال في رده على سؤال خلال منتدى اقتصادي بالعاصمة السعودية الرياض، إن المملكة لن تضيع السنوات الثلاثين المقبلة في التعامل مع الأفكار المتطرفة، بل ستدمرها الآن.
لا أحد يعرف بالضبط ما هو «الإسلام المعتدل» الذي يتحدث عنه الأمير الشاب. هل هو التخلي عن العقيدة السلفية التي بنيت عليها السعودية وسعت إلى نشرها في جميع أنحاء العالم؟ لأن كافة وسائل الإعلام الغربية والعالمية في تعليقاتها على تصريحات ولي العهد السعودي تلفت إلى أن المملكة تتبنى «نوعاً من الإسلام السني المتطرف» المسمى «الوهابية»، حسب تعبيرها. وهذا يعني أن الغربيين يفسرون العودة إلى «الإسلام المعتدل» برغبة حكام السعودية في التخلي عن عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، كما يعني أن الغرب لن يرضى عن الأمير الشاب ما لم تخلع السعودية عباءة «الوهابية».
ولي العهد السعودي زعم أن السعودية لم تكن كما هي اليوم قبل عام ١٩٧٩، أي قبل ثورة الخميني في إيران، وتعهد بالعودة إلى ما قبل ذاك التاريخ. ولكننا نعرف أن الغربيين الذين يسعى إلى كسب قلوبهم يرون ما كتبه علماء المملكة قبل عام ١٩٧٩ من آراء وفتاوى حول عقيدة الولاء والبراء وغيرها من مسائل مختلفة، أشد أنواع «الإسلام المتطرف». وهل ستتخلى السعودية عن نشر كتاب التوحيد وترجمته وتوزيعه في جميع دول العالم؟
الأمير الشاب يرفع راية التغيير في بلاده. وهذا أمر جيد إن كان هذا التغيير يشمل حرية التعبير وحرية الصحافة واحترام حقوق الإنسان. ولكننا لم نسمع من ولي العهد السعودي أي وعد في هذه القضايا الهامة، كما لم نسمع منه كلمة واحدة حول الانتقال إلى الديمقراطية وحق الشعب السعودي في انتخاب حكومته، ومشاركته في صنع القرار عبر صناديق الاقتراع.
المفهوم من كلمة الأمير محمد بن سلمان أنه يريد استنساخ التجربة الإماراتية سيئة الصيت في السعودية. وبعبارة أخرى، أنه يسعى إلى إنجاز مشاريع ترفيهية وسياحية واستخدام التكنولوجيا والتطور في المباني والقصور، دون أن يكون أي مجال للديمقراطية واحترام الحقوق والحريات.
الإسلام هو الإسلام، ولا يمكن تقسيمه إلى معتدل ومتشدد. ومن غير المقبول ربطه بالتطرف والإرهاب. وأما الانحرافات الفكرية والعقدية فهي لا تمثل الإسلام ولا تمت له بصلة. ومن الخطأ ربط تلك الأفكار والآراء بالإسلام ووصفها بــ»الإسلام المتطرف». ومهما حاول أعداء الإسلام والجهلة أن يقسموا الإسلام إلى «معتدل» و»متطرف» وفق معاييرهم المعوجة، يجب علينا أن نرفض هذا التقسيم، كما أن المسلمين ليسوا بمضطرين لإرضاء أمثال ترمب ونتنياهو حتى يعتبروهم «معتدلين».
رئيس هيئة الأركان التركية خلوصي آكار، في مؤتمر دولي حول مكافحة الإرهاب عقد الأربعاء في قاعدة عسكرية أميركية، أكد أن تركيا ترفض لصق صفة الإرهاب بالإسلام، ولا تقبل أبداً استخدام مصطلح «التطرف الإسلامي». وهذا ما يجب أن نكرره في جميع المحافل.
قد يحتاج الحكام إلى لفت الأنظار وانتباه الرأي العام عن إخفاقاتهم ومشاكلهم، أو حملة دعاية وعلاقات عامة، أو تسويق لطموحاتهم ومشاريعهم الاقتصادية، ولكن نرجو منهم ألا يزجوا بالإسلام في فرقعاتهم الإعلامية.;