أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

رفع الدعم عن المحروقات في عُمان مع انهيار أسعارها يثير "السخط"

مسقط – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-10-2014

أثارت تصريحات الوزير المسؤول عن الشؤون المالية درويش بن إسماعيل البلوشي، حول ترجيحه اعتزام الحكومة بخفض جزئي للدعم  الحكومي عن المحروقات في 2015 جدلًا واسعا في موقع التواصل الاجتماعي،  وذلك لتأثيره  المباشر على دخل المواطن ومستوى معيشته اليومية على حد رأيهم.

 أثارت هذه التصريحات تفاعل المواطنين والمغردين عبر  هاشتاج #رفع_الدعم_عن_المحروقات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر مع تصريحات الوزير المسؤول عن الشؤون المالية التي تزامنت مع انخفاض أسعار النفط العالمية؛ حيث يرى مواطنون ضرورة إشراك المجالس التشريعية في تنفيذ القرار بما يخدم مصلحة المواطن البسيط بحسب تعبيرهم.

 وقال الدكتور حيدر اللواتي أن تنفيذ قرار رفع الدعم الحكومي عن المحروقات يستوجب مراعاة التدرج مع إشراك مجلس الشورى بصورة فاعلة، وبيان البدائل والخيارات والمراحل للتخطيط والتنفيذ والمتابعة وطرحها على الناس وتدشين قانون حماية المستهلك، وأضاف “أن الوزير درويش البلوشي أشار في تصريحه بوضوح إلى التدرج، إلا أنه بقي أن يطرح على الشعب آلية ومراحل التنفيذ مع شرح للبدائل ليعم الوعي.

 ويؤكد  أحمد الجديدي على أهمية إشراك مجلس الشورى بالقرار ويقول: “إن كان مجلس الوزراء لديه خطة واضحة لـ #رفع_الدعم_عن_المحروقات يجدر به أن يشرك مجلس الشورى بالقرار ليرفع يده عن مسؤوليته التامة عن القرار وعواقبه”.

 كما يؤكد محمد سالم البوسعيدي، عضو مجلس الشورى ممثل  ولاية بوشر، أنه على الحكومة أن لا تُكرّر سيناريو قرار حماية المستهلك الأخير، وتقرر رفع الدعم عن المحروقات قبل إبراز البدائل وإشراك مجلس عمان.

 من جهته يقول أحمد السيابي أن “إعلان الحكومة عن رفع الدعم عن المحروقات مؤشر لانتهاء مرحلة جس نبض الشارع والمجالس المجتمعية الذين لزموا الصمت جميعا، وتنتقل لمرحلة التنفيذ”.

 ويرى توفيق اللواتي عضو مجلس الشورى وممثل ولاية مطرح، ضرورة أن يتزامن قرار رفع الدعم عن المحروقات مع رفع دعم الغاز للمصانع العملاقة، خصوصًا التي تقل فيها حصة الحكومة عن 50%.

وحول توقيت القرار في ظل الوضع الحالي يرى محمد قراطاس أن توقيت القرار سيء بحسب رأيه ويقول: “أنا ضد هذا القرار جملة وتفصيلا”، معللّا موقفه من القرار: “لأن أضراره المستقبلية، الاقتصادية والاجتماعية على نحو خطير ونطاق واسع”.

 وتقول شريفة البرعمي أنها ستقف مع قرار رفع الدعم عن المحروقات في حالة توفر شبكة نقل عام متكاملة، فضلًا عن مركبات تتحرك بالطاقة الشمسية. وتعتقد أن المستفيد من القرار حاليًا هي: البنوك، ووكالات السيارات، وشركات التأمين، وذلك لعد توفر شبكة مواصلات للنقل العام مما يضطر المواطن لاقتناء وسيلة نقل خاصة بحسب رأيها.


تأثيرات متوقعة

 ويرى مواطنون على مواقع التواصل الاجتماعي أن القرار سيشكل “ضررا” بشكل مباشر على المواطن لتأثيره على الأسعار، ويؤكّد العميري أن المواطن هو المتضرر الأساسي وبشكل خاص من القرار، وأوضح أن الضرر سيكون من جهتين هما ارتفاع أسعار الوقود، وارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية. ويؤكد ذلك أحمد المزرع بقوله: “في حال أقرّت الحكومة رفع الدعم عن المحروقات ستتغير هيكلية الأسعار بشكل كامل في عُمان”.

 وأوضح حيدر اللواتي الأثر المباشر وغير المباشر للقرار على المواطن، وقال أن “أغلب المواطنين من المحافظات يعملون في مسقط ويتنقلون أسبوعيا للعمل وبالتالي سترتفع كلفة النقل ونسبة كبيرة يمتلكون سيارات الدفع الرباعي، بسبب قطع مساهمة الحكومة في سعر البنزين والديزل وارتفاع كبير في سعرهما”. وبالمثال أوضح اللواتي أن سعر لتر الديزل حاليا في حدود 160 بيسة والمتوقع أن يصل في نهاية رفع الدعم إلى 300 بيسة وهو السعر العالمي.

 أما عن الأثر غير المباشر للقرار هو ارتفاع قيمة النقل والشحن، فالصيادين والمزارعين سيتأثرون ﻻرتفاع سعر الديزل.