أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

أحوازيون يبحثون إعلان حكومتهم الموقتة في المنفى

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 04-12-2016

بحثت شخصيات أحوازية ومفكرون وسياسيون عرب شروط ووسائل إعلان حكومة أحوازية في المنفى وطرح حق تقرير المصير للشعب العربي الأحوازي في إطار الشرعية الدولية والعمل على تشكيل مؤسسات شعبية عربية لمناصرة القضية الأحوازية.


جاء ذلك خلال مؤتمر عقدته حركة النضال العربي لتحرير الأحواز بالتعاون مع مركز الدراسات والبحوث العربية الأوروبية في تونس تحت عنوان "الأحواز: إنهاء حالة الاحتلال واستعادة الدولة استحقاق تاريخي"، وذلك بمشاركة أكثر من 100 شخصية سياسية وثقافية وإعلامية مرموقة، واختتم اليوم. 

هدفت الحركة من المؤتمر إلى نقل القضية الأحوازية والتعريف بها للرأي العام في أقطار المغرب العربي وكسب الدعم لها خصوصًا وأنّ الحركة نظّمت حتى الآن العشرات من المؤتمرات والندوات في دول عربية وأوروبية لنشر الوعي بالقضية الأحوازية.

وأشار حبيب أسيود نائب رئيس الحركة في كلمة له إلى أن هذا المؤتمر جاء استكمالًا للإنجازات التي حقّقتها القضية الأحوازية في دول عربية عدة، ومنها إعلان مجموعة من نواب البرلمان البحريني العمل من أجل الاعتراف الرسمي بالقضية الأحوازية، إضافة إلى الملتقى الذي استضافته دولة الكويت أخيرًا بمشاركة وزراء وسفراء ومفكرين عرب دعمًا لقضية الشعب العربي الأحوازي، إلى جانب الدور الموريتاني الرسمي والشعبي في التعريف بالقضية الأحوازية، والتنسيق مع الفعاليات الأحوازية. 

وأكد على أنّ حراك الشعب الأحوازي في الداخل أصبح ينسجم مع هذه الإنجازات في تناغم فريد، بعدما دعمت هذه الجرعات العظيمة من الإنجازات ثقته بأشقائه العرب.

وأشار إلى أن "الإعلام العربي عامةً، والخليجي خاصةً، كان نشيطًا في تناول القضية الأحوازية، ولم يكتفِ بنقل الأخبار فقط، بل أفردت الصحف صفحاتها للشأن الأحوازي، بلقاءات صحافية ومقالات تحليلية وتقارير إخبارية. 

تحذير من المشروع الفارسي

واعتبر نائب رئيس حركة النضال أنّ دعم القضية الأحوازية يمكن أن يساهم إلى جانب التحرك السعودي بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز "في مواجهة المشروع الفارسي والثورة السورية عاملًا مهمًا لهزيمة المشروع الطائفي والقومي الفارسي التوسعي على حساب العرب".

وحذر من خطورة المشروع الفارسي في العالم العربي، وما أحدثه من اصطفافات داخل البيت العربي على الأمن القومي العربي، وما يتطلّبه ذلك من حاجة ماسّة إلى تنقية هذا البيت من كل شوائب العمالة.. منوهًا بأن المشروع الفارسي بلغ حدّ التطرف في العدوانية على حساب الأمة العربية واستقرارها.
  
وأكد أن النتائج العكسية لهذه الكوارث التي تسبّب بها النظام الإيراني سترتدّ على المتسبب بها، وذلك ضمن قراءة واعية لتطورات الأحداث في الشارع الإيراني وفي المنطقة العربية، وهو ما يدعو العرب إلى استثمار هذه الأرضية الخصبة في الداخل الإيراني، والرد بالمثل لنقل المعركة إلى جبهة النظام نفسها. 

وشدد المسؤول الأحوازي على ضرورة التنسيق بين النضال العربي الأحوازي، ونضال الشعوب غير الفارسية "حيث تتماثل الأهداف والغايات، وصولًا إلى قلب الموازين وفرض واقع جديد، يضمن حق هذه الشعوب في الحياة والعيش الكريم". وأكد على الحاجة إلى توجيهات وتوصيات لتحقيق الشروط اللازمة لإعلان الحكومة الأحوازية الموقتة في المنفى لتكون الممثل الشرعي للشعب الأحوازي في نضاله. كما طالب المؤتمر بالدعوة إلى المزيد من المواقف التي تتبنى القضية الأحوازية في المحافل الدولية، على جميع المستويات الشعبية والرسمية.


حق تقرير المصير للشعب الأحوازي

وأصدر المؤتمر توصيات تدعو إلى العمل على رفع مستوى قضية الأحواز إلى مستوى القضايا العربية الأخرى نفسه، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، باعتبارها قضيةً عادلة تمسّ ضمير الأمة وجزءًا أساسيًا من أمنها القومي.

كما طالبت بالعمل على تدويل القضية الأحوازية سياسيًا وحقوقيًا وإعلاميًا والعمل على توفير الأرضية اللازمة لإعلان حكومة الأحواز في المنفى.. وطرح حق تقرير المصير للشعب العربي الأحوازي في إطار الشرعية الدولية. كما أكدت التوصيات على ضرورة وضع القضية العربية الأحوازية في المناهج التعليمية العربية ودعم تمثيل القضية الأحوازية في المؤسسات العربية، على رأسها الجامعة العربية والبرلمانات، على غرار مبادرة البرلمان البحريني، والعمل على تشكيل مؤسسات شعبية في جميع البلاد العربية لمناصرة القضية الأحوازية.

وتشير دراسات إلى أن العرب يشكلون أكثر من 7.7% من سكان إيران.. منهم 3.5 ملايين في محافظة خوزستان (عربستان) وما تبع لها (غالبيتهم شيعة، وتتكلم بلهجة أحوازية وقريبة من اللهجة العراقية)، و1.5 مليون عرب في سواحل الخليج العربي، خاصة لنجة (سنة يتكلمون لهجة خليجية)، و0.5 مليون متفرقون، وذلك بحسب تقرير للموقع الإخباري "إيلاف".