أحدث الأخبار
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد

البخيتي محرضا: إزاحة الزبيدي وبن بريك نجاح للإخوان في اليمن

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-04-2017


أكد الكاتب والسياسي اليمني المنشق عن جماعة الحوثي، علي البخيتي، أن ما وصفها بإزاحة كل من محافظ عدن عيدروس الزبيدي والوزير هاني بن بريك “نجاح” لحزب “الإصلاح” الذراع السياسي لجماعة الإخوان في اليمن.

جاء ذلك في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” تعليقًا على سلسلة قرارات أصدرها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وتضمنت عزل الوزير بن بريك وإحالته للتحقيق، وتعيين المستشار الرئاسي عبدالعزيز المفلحي محافظًا لعدن خلفًا للواء عيدروس الزبيدي الذي عيّنه في منصب شرفي بوزارة الخارجية.

وكتب البخيتي: “نجح الإخوان المسلمون (حزب الإصلاح) بإزاحة عيدروس وبن بريك، لكن عبدالعزيز المفلحي ليس محسوباً عليهم، ولتفويت الفرصة على الإخوان ينبغي دعمه.”

وزعم البخيتي قائلا: “يكفي عيدروس فخرًا -إلى جانب إنجازاته الأمنية- أنه لم يُتهم بالفساد مطلقًا حتى من أشد خصومه، والمأخذ الأهم عليه هو ترحيل الكثير من الشماليين”، على حد قوله.

وأقال الرئيس هادي الزبيدي و4 وزراء آخرين قالت صحف عربية إنهم محسوبون على أبوظبي.

وقالت صحيفة "القدس العربي"، أطاح الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بالقادة السياسيين ذوي النزعة الانفصالية، المحسوبين على دولة الإمارات العربية المتحدة بعد صراع مرير معهم وفي مقدمتهم محافظ عدن عيدروس الزبيدي، والعديد من الوزراء، وأحال بعضهم للتحقيق في قضايا مخلة بالأمن الوطني.
وذكرت مصادر سياسية للصحيفة اللندنية أن «هادي دخل مرحلة (كسر العظم) مع مسؤوليه الحكوميين المحسوبين على دولة الإمارات، بعد أن تمادوا أكثر في تعكير الأجواء الأمنية والسياسية في المحافظات الجنوبية التي تقع تحت سلطة الحكومة وأثّر على الأداء الحكومي وعلى سلطة الرئيس هادي نفسه».
وأعلن الرئيس هادي عبر وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الحكومية عن صدور القرار الجمهوري رقم 30 لسنة 2017 قضت المادة الأولى منه بتعيين عبدالعزيز عبدالحميد المفلحي محافظا لمحافظة عدن، خلفا لعيدروس الزبيدي .
كما أصدر قرار جمهوري بالإطاحة بأربعة وزراء، وتعيين بدلاء عنهم، حيث عين القاضي جمال محمد عمر وزيراً للعدل، ومعين عبدالملك سعيد وزيرا للأشغال العامة والطرق، وابتهاج الكمال وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل، ومحمد محسن عسكر وزيرا لحقوق الإنسان، وسمير محسن شيباني نائبا لوزير حقوق الإنسان.
وحسب القرار أعفي هاني علي بن برك من منصبه كوزير للدولة وأحيل للتحقيق، وهو أول إجراء رئاسي معلن وغير مسبوق بحق إقالة وزير في حكومة وإحالته للتحقيق.
وعلمت «القدس العربي» من مصدر حكومي أن الرئيس هادي أحال بن بريك للتحقيق وإقاله، بسبب قضايا وُصفت بـ(التمرد السياسي) على سلطة الرئيس والعمل لصالح أطراف أخرى.
وأوضح أن «بن بريك هو من أبرز المشايخ السلفيين الموالين للإمارات ويدها الطولى في جنوب اليمن، وقد عين في هذا المنصب الحكومي بطلب وضغوط من دولة الإمارات ولعب أدوارا خلال فترة تواجده في الحكومة ضد التوجهات الحكومية اليمنية.
القرارات الجمهورية تزامنت مع حصول توتر أمني كبير في مطار عدن أمس، بعد احتجاز قوات حماية المطار لقائد اللواء الرابع حرس رئاسي، المقرب من الرئيس هادي، بعد وصوله من القاهرة ومنعته من دخول مدينة عدن.