أحدث الأخبار
  • 12:44 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيرته الهولندية "التطورات الخطيرة" في المنطقة... المزيد
  • 12:43 . واشنطن توافق على سحب قواتها من النيجر... المزيد
  • 11:55 . "شعاع كابيتال" تعلن توصلها لاتفاق مع حملة السندات... المزيد
  • 10:53 . "مصدر" تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط... المزيد
  • 10:52 . صواريخ "مجهولة" تستهدف مقرا عسكريا للحشد الشعبي وسط العراق... المزيد
  • 10:51 . أسعار النفط على استقرار في ختام تداولات الأسبوع... المزيد
  • 10:51 . أتلتيك بلباو يفرط في فرصة الاقتراب من المربع الذهبي بالدوري الإسباني... المزيد
  • 10:48 . السوداني: العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على تركيا وزيارة أردوغان ليست عابرة... المزيد
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد

رئيس الاستخبارات الإسرائيلي السابق: السعودية ليست عدوا ولا تشكل خطرا

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 26-05-2017

بخلاف وزير الجيش في إسرائيل أفيغدور ليبرمان الذي أبدى قلقا من صفقة السلاح الأمريكية السعودية، يقول رئيس الاستخبارات العسكرية السابق مدير معهد دراسات الأمن القومي الجنرال في الاحتياط عاموس يادلين إن السعودية لا تشكل خطرا على إسرائيل.
وقال في حديث لصحيفة «هآرتس» إن إسرائيل تعرف كيف تعالج الصواريخ الباليستية والدبابات والمروحيات المتطورة. وأوضح أن بعض منظومات الأسلحة هذه مخصصة للدفاع من الصواريخ التي تطلق من قبل الحوثيين في اليمن. ويرى أن الصفقة السابقة التي وقعتها الإدارة الأمريكية مع السعودية، التي اشتملت طائرات «أف 15 « متطورة من طراز «أس» وتسليحات دقيقة، أهم من الناحية الأمنية، بحسب صحيفة "القدس العربي" اللندنية. 
وحسب الصفقة المشار إليها، التي وقعت في عام 2010، تسلمت السعودية طائرات قتالية من طراز «أف 15»و 132 طائرة «أباتشي» و«بلاك هوك». وفي حينه حاولت إسرائيل الاعتراض على الصفقة، إلا أن الإدارة الأمريكية رأت فيها محاولة لتعزيز قوة سلاح الجو السعودي في مواجهة نظيره الإيراني.
وتابع يادلين «إذا تمكنت إسرائيل في حينه من التوصل إلى تفاهمات مع الأمريكيين حول كيفية الحفاظ على التفوق النوعي للجيش الإسرائيلي، فإن الحديث سيكون عن خطوة بسيطة مع الصفقة الجديدة».
ونقلت الصحيفة عن مصادر في الأجهزة الأمنية قولها إنها تنظر إلى السعودية كدولة لا تشكل «تهديدا مباشرا» على إسرائيل، وتصنف في منزلة مصر التي حصلت على أسلحة غربية متطورة في السنوات الأخيرة، ولكنها موقعة على اتفاقية سلام مع إسرائيل. واعتبر أن مثل أي مسألة أمنية، هناك مركبات كثيرة، بعضها إيجابي وبعضها ينطوي على مخاطر داعيا للنظر في هذه الصفقة، أولا، المصالح المشتركة التي نشأت بين إسرائيل والسعودية إزاء التهديدات المركزية في الشرق الأوسط. وأضاف «السعودية ليست دولة عدو فعالة اليوم فهي تواجه مشكلة الاستقرار. وفي حال حصل تغيير في النظام، فإن الأسلحة في هذه الحالة، ستقع في أيدي نظام أكثر عداء لإسرائيل، ولكن هذا الاحتمال ليس عاليا».
وفي محاولة للتطمين يقول إنه في هذه الحالة ستتوقف الولايات المتحدة عن تزويد السعودية بقطع الغيار ومواد الإرشاد، وسيتوقف عمل الطواقم الجوية الأجنبية. في المقابل تحدث يادلين عن مخاوف من وسائل قتالية يتوقع أن تصل إلى السعودية، في إطار الصفقة، ولم يفصح بشأنها.
يشار الى أنه عندما تم توقيع الصفقة السابقة تعهدت الولايات المتحدة بأن تكون إسرائيل أول دولة تحصل على منظومات أسلحة حديثة. وهذا ما حصل مع طائرات «أف 35»، حيث أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك هذه الطائرة، إلى جانب تركيا التي تنوي الحصول على 100 طائرة من هذا الطراز. وكانت قد تحدثت تقارير عن رغبة السعودية في شراء طائرات «أف 35» ولكنها لم تحصل على موافقة أمريكية.
يذكر أنه في صفقات أسلحة سابقة، وبسبب التحفظات والمخاوف الإسرائيلية، فقد فرضت قيودا أخرى على سلاح الجو السعودي. وضمن ذلك، صفقة طائرات «أف15 «في سنوات الثمانينيات، حيث التزمت السعودية بعدم نشر هذه الطائرات في قاعدة «تبوك» الأقرب الى إسرائيل. لكن ذلك لم يعد ذا صلة اليوم بسبب قدرات التزود بالوقود في الجو، إضافة إلى إمكانية التزود بحاويات وقود إضافية يمكن ملاءمتها للطائرة بما يسمح إطالة زمن المكوث في الجو، بيد أن الولايات المتحدة فرضت قيودا على مبيعات حاويات وقود من هذا النوع.