أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

دعوات وإجماع دولي على ضرورة معالجة الأزمة الخليجية بالحوار

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 05-06-2017


سارعت دول عربية وإقليمية وغربية إلى الدعوة لنزع فتيل الأزمة الخليجية، التي تصاعدت بشكل كبير، فجر الاثنين، مع إعلان 3 دول خليجية إضافة إلى مصر قطع علاقاتها مع دولة قطر.

تركيا كانت في مقدمة الدول التي دعت لحل الأزمة، وتماشياً مع هذا النهج، دعا وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إلى "استمرار الحوار بين أطراف الأزمة الخليجية لنزع فتيلها".

وخلال مؤتمر صحفي جمعه بنظيره الألماني سيغمار غابريل، في العاصمة أنقرة، قال جاويش أوغلو: "بالتأكيد يمكن أن تحدث مشاكل بين البلدان، واختلافات في الآراء، لكن ينبغي استمرار الحوار في جميع الظروف، ولا بد من استمرار الاتصالات لتحل المشاكل الموجودة من خلال الوسائل السلمية".

وأكد وزير الخارجية التركي أن بلاده مستعدة لتقديم كل أشكال الدعم الممكن من أجل عودة الأمور إلى طبيعتها بين الأشقاء الخليجيين.

كما أعرب عن أسف تركيا لتصاعد الأزمة بين الأشقاء الخليجيين، مبيناً أن هذا "التطور يشعرنا جميعاً بالأسف، ونرى أن استقرار المنطقة، واستقرار منطقة الخليج، ووحدتها واتحادها، هو من وحدتنا واتحادنا، وتركيا تساهم من أجل تحقيق ذلك"، بحسب ما نشرت وكالة الأناضول التركية.

العراق، الذي يرتبط بحدود مع دولتين خليجيتين هما السعودية والكويت، اصطف أيضاً إلى جانب جهود معالجة ما يحصل.

وفي هذا الصدد، دعا نائب الرئيس العراقي، إياد علاوي، الاثنين، إلى عقد "حوار حقيقي" بين قطر من جهة، والدول التي قطعت علاقاتها معها، وعلى رأسها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، لاحتواء الأزمة.

وقال علاوي في بيان له: "إن الحكمة والعقل يدعوان إلى عقد مؤتمر حوار حقيقي يضع النقاط على الحروف، خاصة أنه لم تمض على القمة العربية سوى أسابيع قليلة".

وحذر من أن تداعيات الأزمة الجديدة في الخليج العربي "قد تدمر ما بقي في المنطقة، وستؤثر سلباً على عدة بلدان بينها العراق".

وأضاف: "هذه التداعيات الخطيرة تؤثر سلباً على القضية الفلسطينية والعراق وسوريا واليمن والبحرين ولبنان ومصر والأردن، ومن غير المعقول أن تصل الأحوال إلى ما وصلت إليه".

كما دعا علاوي جامعة الدول العربية إلى أن "تلعب دوراً رائداً ومتميزاً قبل أن تفقد السبب في وجودها أصلاً".

كما عبّر وزيرا خارجية تونس وفلسطين عن أملهما في أن تتجاوز الدول الخليجية الأزمة فيما بينها.

وقال وزير الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، في مؤتمر صحفي عقب لقائه بنظيره الفلسطيني رياض المالكي، بمقر وزارة الشؤون الخارجية التونسية: إن "تونس تتابع الأمر باهتمام، وإنها تأمل في أن يتم تجاوز هذا الخلاف في أسرع وقت ممكن؛ لأن الأمة العربية ليست في حاجة إلى مزيد الانقسام والتفرقة والخلافات".

بدوره، أكّد وزير الخارجية الفلسطيني أن بلاده تتوافق في موقفها من هذه الأزمة مع الموقف التونسي.

وأضاف: إن "الدول العربية لن تدّخر جهداً في إطار العلاقات الثنائية، وأيضاً في إطار الهيئات العربية والإقليمية؛ من أجل تقريب وجهات النظر لتجاوز هذا الخلاف".

الولايات المتحدة وروسيا

وبعيداً عن منطقة الشرق الأوسط، صدرت دعوات من واشنطن وموسكو لتسوية الخلاف الخليجي؛ إذ دعا وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، دول الخليج الست إلى الحفاظ على وحدتها، وتسوية الخلافات التي نشأت بينها مؤخراً.

وأضاف تيلرسون، على هامش مؤتمر صحفي في أستراليا: "المطلوب الآن هو معالجة الخلافات القائمة بين دول الخليج. وحدتهم تهمنا، ومستعدون لأي دور في هذا الإطار".

وزاد وزير الخارجية الأمريكي: "يبدو أن التوترات التي بدأت بين دول الخليج قبل أيام قد تفاقمت.. من الضروري الآن التحرك لإيجاد حل الخلافات".

وبحسب مراقبين، تخشى واشنطن من أن تلقى الأزمة الخليجية الحالية بأصداء سلبية على التعاون الذي تسعى إلى تعزيزه معها في مواجهة تنظيم "داعش"، والتصدي للنفوذ الإيراني المتصاعد في المنطقة.

ويبدو القلق الأمريكي ظاهراً من وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، حيث قال: إن "الخلافات الخليجية لن يكون لها أية تداعيات على الإطلاق، على جهود محاربة داعش، أنا أدلي بهذا التصريح بناء على الالتزامات التي قدمتها كل دولة من تلك الدول في هذه الحرب".

وفي موسكو، أكد الكرملين أن موسكو "تقدر عالياً علاقاتها مع دول الخليج كافة، وتأمل في تسوية الخلافات فيما بينها في أجواء سلمية".

وقال دميتري بيسكوف، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، في أول تعليق للكرملين على الأزمة الخليجية القطرية، إن موسكو "لا تتدخل في شؤون دول أخرى، ولا في شؤون دول الخليج؛ لأنها تقدر علاقاتها مع الدول الخليجية مجتمعة ومع كل دولة على حدة".

واستطرد قائلاً: "ولذلك يعنينا الحفاظ على العلاقات الودية، ونحن حريصون على توفير أجواء مستقرة وسلمية في منطقة الخليج لتسوية الخلافات القائمة في ظلها"، بحسب "الخليج أونلاين".