أحدث الأخبار
  • 12:44 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيرته الهولندية "التطورات الخطيرة" في المنطقة... المزيد
  • 12:43 . واشنطن توافق على سحب قواتها من النيجر... المزيد
  • 11:55 . "شعاع كابيتال" تعلن توصلها لاتفاق مع حملة السندات... المزيد
  • 10:53 . "مصدر" تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط... المزيد
  • 10:52 . صواريخ "مجهولة" تستهدف مقرا عسكريا للحشد الشعبي وسط العراق... المزيد
  • 10:51 . أسعار النفط على استقرار في ختام تداولات الأسبوع... المزيد
  • 10:51 . أتلتيك بلباو يفرط في فرصة الاقتراب من المربع الذهبي بالدوري الإسباني... المزيد
  • 10:48 . السوداني: العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على تركيا وزيارة أردوغان ليست عابرة... المزيد
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد

"نيوزويك" قبل 3 شهور: السعودية قد تهاجم قطر كونها التهديد الأعظم لها!

عرض خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-06-2017

"ماذا ستفعل السعودية بالآلة الحربية الضخمة التي تبنيها؟"، تحت هذا العنوان، وفي مارس الماضي، نشرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية تحليلا معمقا ومطولا حول الترسانة العسكرية السعودية وأين سوف تستخدمها، للمحامي الأمريكي"رايان ريدج". موقع "ساسة بوست" نشر ترجمة كاملة للتحليل بتاريخ (18|3). اليوم، ومع تفجر الأزمة الخليجية، يعيد "الإمارات 71" عرض ما ورد في التحليل، لعله يقدم شروحا وتفسيرات لبعض ما يجري.


كيف يزيد النظام السياسي السعودي من احتمالية قيام حرب في الشرق الأوسط؟
وتحت هذه الفقرة من التحليل، قال "ريدج": لرفع مستوى معيشة مواطنيها، تواجه الدول اختيار ما بين النمو داخليًا من خلال إنتاج بضائع وخدمات جديدة، أو أن تنمو خارجيًا من خلال غزو بلاد أو مناطق أخرى.
ولعل المعضلة الأكبر من تمجيد المؤسسة الدينية السعودية للعنف هو الطبيعة الدينية الثيوقراطية للحكومة السعودية، والتي تجعل النمو الاقتصادي يكاد يكون مستحيلًا بدون التوسع الخارجي العنيف، يقول الكاتب.
 القيود الدينية داخل السعودية تجعل التنوع ونمو الاقتصاد غير النفطي شبه مستحيل في المملكة. ونوقش في مقال نشر على فورين بوليسي بعنوان «لماذا يرجح أن السعوديون يستعدون لحرب حقيقية»، بسبب استهلاك المملكة العربية السعودية المتزايد من الطاقة، فضلًا عن انخفاض مطرد في الأهمية النسبية للنفط في الاقتصاد العالمي، فإنه من غير المحتمل أن ينقلب منحنى الاقتصاد إلى نمو متصاعد في المدى القريب.


ونتيجة لذلك، ربما يكون بعض المتشددين داخل المؤسسة السياسية في المملكة العربية السعودية قرروا تنمية اقتصادهم خارجيًا وليس داخليًا، من خلال الغزو والتوسع العنيف. ووفقا لذلك، وقد خصصت المملكة العربية السعودية 13% من الناتج المحلي الإجمالي لتمويل جيشها لمدة ست سنوات، وأصبحت أكبر مشتر للسلاح في العالم.


الدول التي تواجه أكبر المخاطر بسبب التوسع العسكري السعودي

بحسب الكاتب، فقد قال إن الدول المرشحة للتوسع العسكري السعودي هي اليمن والعراق وقطر. وبعد أن استبعد الكاتب أن يوفر التوسع في اليمن للسعودية العوائد الاقتصادية المرجوة، استبعد أيضا ذلك عن العراق خشية رد فعل المليشيات الشيعية وإيران.

لذلك، وبحسب الكاتب، ليس أمام السعودية للتوسع وتحقيق نمو اقتصادي، إلا قطر!

وحرفيا، يقول:" بغض النظر عن العراق واليمن، إذا ما ساءت الأحوال الاقتصادية السعودية بما فيه الكفاية، قد تهاجم حينها قطر. إذ تمتلك قطر ثلاثة أضعاف مخزون السعودية من الغاز الطبيعي، والأهم من ذلك، يتزايد الطلب على الغاز الطبيعي بشكل متسارع في أوروبا -إذ يحترق أنظف من النفط، فقد ارتفعت واردات الغاز الطبيعي بنسبة 17% عام 2015".

ويضيف: "بينما يُعتبر ذلك السيناريو هو الأقل احتمالًا بين السيناريوهات الثلاثة، إلا أن الهجوم على قطر لايزال محتملًا. إذ يُعد تنامي الغاز الطبيعي لدى كل من قطر وإيران، هو التهديد الأعظم لقوة السعودية الإقليمية حاليًا".

 ويؤكد:"ففي حالة تطور العلاقات الإيرانية مع الغرب، واستمرار إحلال الغاز الطبيعي محل النفط، واستمرار تراجع اقتصاد المملكة العربية السعودية، قد تلجأ حينها السعودية إلى الهجوم على قطر كبديل أخير لوقف تقويض الغاز الطبيعي القطري للنفط السعودي".

ويتابع:" فمن خلال تعاملي على نطاق واسع مع أعضاء العائلة الملكية السعودية، يمكنني القول: إن بعض من في السلطة في  السعودية مهتمين ولو قليلًا برفاهية منطقتهم، كما أن هناك البعض الآخر الذين لا يريدون أن يوصم الشرق الأوسط بالحكم الثيوقراطي والحروب".

ويختم: "إذا كان ترامب وغيره من القادة جادين حقًا في مقاومة «الإسلام الراديكالي»، وتعزيز الاستقرار في المنطقة، فهم في حاجة إلى تشجيع الإصلاحيين الحقيقيين في المملكة، بدلًا عن الاعتماد على شباب العائلة المالكة السعودية". 

رابط المقال باللغة الإنجليزية (http://www.newsweek.com/what-saudi-arabia-going-do-its-arms-buildup-569277).

رابط الترجمة (https://www.sasapost.com/translation/saudi-army-invading-neighboring-countries/).