أحدث الأخبار
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد

الحصار يتهاوى.. دول المقاطعة تسمح لغير الطائرات القطرية بالتحليق

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 13-06-2017


بعد ساعات من دعوة الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية أكبر الباكر إلى المنظمة الدولية للطيران المدني، مطالباً بإعلان "عدم قانونية" الحظر المفروض من السعودية وحلفائها، رضخت الدول الأربع المحاصرِة -السعودية والإمارات والبحرين ومصر- الثلاثاء للضغوط الدولية عليها، وأصدرت بيانات جديدة توضح شركات الطيران المحظورة.

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات والسعودية والبحرين، في بيانٍ الثلاثاء،  إن الحظر الجوي المفروض على قطر منذ بدء الأزمة الدبلوماسية مع الدوحة يشمل حصراً شركات الطيران القطرية والطائرات المسجلة في قطر.

وجاء في البيانات التي نشرت على وكالات أنباء الدول الثلاث، أنه بموجب الحظر الجوي "تمنع كافة شركات الطيران القطرية والطائرات المسجلة في دولة قطر من الهبوط في المطارات أو العبور في الأجواء السيادية" للإمارات والسعودية والبحرين.

ولفت البيان إلى أن "هذا القرار لا يشمل شركات الطيران والطائرات غير المسجلة في دولة قطر"، أو في أي من الدول الثلاث "والراغبة في عبور أجواء (هذه الدول) من وإلى دولة قطر".

غير أن البيان نصَّ على استثناء يتعلق بالطائرات الخاصة ورحلات تشارتر المتوجهة من وإلى قطر، حيث يتعين عليها تقديم طلب ترانزيت قبل ما لا يقل عن 24 ساعة، يتضمن قائمة بأسماء وجنسيات أفراد طاقم الطائرة وركابها، وبيان بمضمون الشحنة التي تحملها.

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي إنها ملتزمة بمواد وأحكام اتفاقية الطيران المدني الدولي (اتفاقية شيكاغو 1944) والاتفاقيات الأخرى ذات الصلة بما يضمن سلامة الطيران المدني الدولي واستمرار تدفق وانسيابية الحركة الجوية الدولية فوق أجواء المملكة العربية السعودية، وفي ذات الوقت تحتفظ المملكة بحقها السيادي الذي يكفله لها القانون الدولي باتخاذ أي تدابير احترازية لحماية أمنها الوطني إذا اقتضت الضرورة ذلك.

ومنذ اندلاع الأزمة الخليجية قبل أسبوع، لم يكن هذا القرار يستثني أياً من شركات الطيران التي تعبر إلى قطر.

وصدرت هذه البيانات بعد ساعات على دعوة وجهها الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية أكبر الباكر، الإثنين، إلى المنظمة الدولية للطيران المدني، مطالباً بإعلان "عدم قانونية" الحظر الذي فرضته السعودية وحلفاؤها على بلاده، معتبراً أنه "حصار" ينتهك الاتفاقية الدولية حول النقل الجوي.

وفي وقت لاحق اليوم، سجلت القاهرة ذات الموقع، وقالت إنها تسمح بعبور الطائرات غير القطرية وغير المصرية عبر أجواء مصر في طريقها إلى الدوحة.

ويقول مراقبون، إن هذه القرارات وبعد قرار استثناء العائلات التي يكون أحد أطرافها قطري من إجراءات المقاطعة، وبعد وصول طائرات مغربية محملة بالأغذية إلى الدوحة، وبعد تصريحات متتالية وقوية للرئيس التركي ومواقف دولية أخرى ولا سيما ألمانيا - يقول المراقبون إن الحصار وإجراءات المقاطعة تلقت العديد من الضربات في شرعيتها ومبرراتها، ما ادى لهذه التراجعات والتي شكلت "انكسارا" نسبيا للحصار عما كان عليه في الأسبوع الماضي.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين استثنوا العائلات القطرية من المقاطعة في تقدير منهم للشعب القطري، وفق ما أكد رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد، وعاهلي البحرين والسعوديةز