في رد خشن.. السعودية: لن نسمح بقواعد عسكرية تركية على أراضينا

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 159
تاريخ الخبر: 17-06-2017


قال مصدر سعودي مسؤول، السبت، إن المملكة ليست بحاجة إلى قاعدة تركية على أراضيها، رداً على ما طرحه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقابلة صحفية أمس بهذا الخصوص.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية، عن مصدر وصفته بالمسؤول، ولم تسمه، بأن "المملكة العربية السعودية لا يمكن أن تسمح لتركيا بإقامة قواعد عسكرية على أراضيها"، على حد تعبيره.

وأوضح المصدر أن "المملكة ليست بحاجة إلى ذلك، فقواتها المسلحة وقدراتها العسكرية في أفضل مستوى، ولها مشاركات كبيرة في الخارج، بما في ذلك قاعدة أنجيرليك في تركيا لمكافحة الإرهاب وحماية الأمن والاستقرار في المنطقة"، على حد قوله.

يشار أن قوات سودانية وكويتية وإماراتية وباكستانية ومغربية وأردنية وعدد آخر من جيوش المنطقة يحمون حدود المملكة من صواريخ مليشيات الحوثي، وحتى قبل نحو أسبوع من الآن كانت ترابط قوات قطرية أيضا لذات الغرض.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، كشف خلال مقابلة صحفية مع قناة "RTP" البرتغالية نشرتها وكالة الأناضول الجمعة، أنه اقترح على العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، إقامة قاعدة عسكرية تركية على أراضي المملكة.

وأوضح أردوغان أنه تحدث عن هذه المبادرة خلال لقائه الملك سلمان في إطار زيارته إلى السعودية، في فبراير الماضي.

وأضاف أن العاهل السعودي تعهد بتقييم هذا الاقتراح، مشيراً إلى أن الرد لم يأت لغاية الآن.

ويأتي هذا التصريح على خلفية إقرار البرلمان التركي، مشروع قانون يسمح للحكومة بنشر وحدات من القوات المسلحة التركية في دولة قطر، التي من المتوقع أن تحتضن قاعدة عسكرية تركية بموجب اتفاق أبرمه البلدان عام 2014.

وقد وصف مراقبون الرد السعودي بهذه الطريقة بأنه رد "خشن" كان يمكن أن يكون في شكل أفضل من هذه التعبيرات، ولكن المراقبين أرجعوا الرد السعودي لعدم رضا الرياض عن موقف أنقرة الحيادي من الأزمة الخليجية الراهنة.


وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 159
تاريخ الخبر: 17-06-2017

مواضيع ذات صلة