أحدث الأخبار
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد
  • 10:34 . "لا حرية للتعبير".. أمريكا تواصل قمع المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 10:22 . لمواصلة الإبادة في غزة.. الاحتلال يشكر الشيوخ الأمريكي على إقراره المساعدة العسكرية... المزيد
  • 10:19 . أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية ويستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتاً... المزيد
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد

إعلام بريطاني يتهم السعودية بـ"تجريف" العوامية وهروب سكانها من "مذبحة"

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 05-08-2017



بدأت الحكومة السعودية في نقل سكان مدينة العوامية المضطربة عُنوةً مع استمرار المواجهات بين الجنود ومجموعات مسلحة في المدينة القديمة.


وقد فرَّ أو أُجلي المئات من العوامية منذ بداية الاضطرابات الحالية، التي أسفرت عن مقتل 7 أشخاص على الأقل، منهم ضابطا شرطة. ووفقاً لجريدة الحياة، تلقت الحكومة طلبات من السكان والمزارعين حول العوامية كي تساعدهم على الفرار من العنف.


لكن ثمة نشطاء يقولون إنَّ السكان قد طُردوا من بيوتهم، وإنَّ شركات تنمية خاصة قد استولت على ممتلكاتهم داخل حي المسورة التاريخي وحوله.


وقد أرسل أحد نشطاء العوامية صورة إلى موقع "ميدل إيست آي" تُظهر أمر مصادرة مثبَّت على أحد منازل حي الشويكة، الواقع على بعد 6 كيلومترات تقريباً من حي المسورة.


ويظهر في الصورة أنَّ مَن أصدر الأمر هو "مكتب البراهيم الاستشاري"، وهو مكتب تنمية عقارية خاص، لكنَّه احتوى كذلك على ختم من "القيادة الوطنية المشتركة لمكافحة الإرهاب"، التي أُسست عام 2003 بعد الهجمات التي نفذها تنظيم القاعدة في البلد.


ويُظهر المستند قائمة بالمتطلبات التي يمكن أن يحضرها السكان إلى السلطات المحلية إذا أرادوا أن يُنقلوا إلى مكان آخر.


Image title

ولطالما كانت العوامية مكاناً مشتعلاً بالمظاهرات الخاصة بالأقلية الشيعية في السعودية، وقد كان نمر النمر، رجل الدين الشيعي المؤثر، الذي أعدمته الحكومة السعودية عام 2016، من تلك البلدة، وظلَّت المظاهرات والاضطرابات أمراً متكرراً هناك.


واقتبست جريدة الحياة كلام فلاح الخالدي، محافظ القطيف، الذي قال إنَّ عقوداً قد وُقِّعَت "تم التعاقد مع عدد من الشقق المفروشة فى مدينة الدمام لإيواء الراغبين فى الخروج من الأحياء المجاورة لحى المسورة".


لكن وفقاً لنشطاء وتقارير على الشبكات الاجتماعية، مازال العديد من الفارين في انتظار إعادة تسكينهم.


وقال أمين نمر، ناشط سعودي أصله من العوامية: "ما أراه منذ اليوم الأول هو أنَّ هناك عقاباً جماعياً.. هناك خطة للإجلاء القسري. ولا يهتم أحد بما سيؤول إليه حال أولئك الناس".


وأخبر نمير موقع "ميدل إيست آي" أنَّ تدمير البلدة وإجلاء سكانها تُحركهما دوافع سياسية، وليس السعي وراء التنمية أو مكافحة الإرهاب.


وأضاف: "ليس للأمر علاقة بالمسورة والتنمية، بل بمعاقبة تلك البلدة على مطالبتها بحقوقها وبإجراء إصلاحات منذ عام 2011".


إطلاق النار عشوائياً



لطالما كان التأكد من التفاصيل الدقيقة حول أحداث القطيف أمراً صعباً، وذلك بسبب القيود الصارمة التي تفرضها السلطات السعودية على الإعلام.


وقد قال تقرير نشرته وكالة "رويترز" للأنباء في وقت مبكر من هذا العام إنَّ وسائل الإعلام الأجنبية لا يمكنها أن تزور المنطقة إلا بصحبة مسؤولين حكوميين، وتزعم السعودية أنَّ ذلك لدواعٍ أمنية.


في أغلب الأحيان، تأتي المعلومات من الصحافة الحكومية السعودية، أو النشطاء المحليين، أو مواقع الأخبار المعنية بالشيعة.



واتهم نشطاء محليون قوات الأمن بطرد السكان من العوامية بإطلاقها النار عشوائياً على المنازل والسيارات، وذلك في ظل مواجهتهم لمسلحين في المنطقة، وهي اتهامات تُنكرها السعودية.


ويقولون أيضاً إنَّ العديد من المنازل والمتاجر قد أُحرِقت أو تضرَّرت نتيجة القتال.


وقد نُشر فيديو على شبكة الإنترنت يُظهر أنَّ معظم المدينة قد تحول إلى أنقاض.


وقد تُرك معظم المدينة بلا كهرباء، ولا ماء، وبلا خدمتَي جمع القمامة والإطفاء. وقد أُتلفت المولدات الخاصة إتلافاً كبيراً بسبب إطلاق النيران، ويواجه الباقون في المدينة صيفاً قائظاً بلا مكيفات للهواء.


ورغم تشكيل لجان محلية لمحاولة الحفاظ على بعض الخدمات، يزداد البقاء في المدينة صعوبةً على العديد من السكان.


وقال أندرو هاموند، مستشار سياسات الشرق الأوسط، إنَّ إخلاء العوامية قد يكون جزءاً من استراتيجية لإحداث تغيير ديموغرافي في المنطقة الشيعية المُضطربة في السعودية.


وقال هاموند في تصريح لموقع "ميدل إيست آي" إنَّ "هذا جزء من نمط. فقد حدث ذلك داخل الخليج، في البحرين، وحدث خارج الخليج في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. أظن أنَّه من المنطقي تحليل الوضع بهذه الطريقة".


وأضاف أنَّ القتال قد نجح أيضاً في أن يكون "إلهاءً مفيداً" عن الاضطراب السياسي الذي أعقب تولّي محمد بن سلمان، الابن الشاب للملك الحالي، لولاية العهد بدلأً من الأمير محمد بن نايف.


وأوضح هاموند: "أظن أنَّ هذا كان أكثر تعقيداً مما كانوا يأملون. أظن أنَّه كانت هناك بعض المقاومة للأمر، وهناك توتر بسبب مدى الغضب تجاه ما حدث، إلى حد أنَّ بن نايف لم يترك البلد في الأسابيع الأخيرة في الوقت الذي كان يجب أن يغادر فيه. لذا أظن أنَّ هناك هذا التوتر السياسي الحالي في البلد، ودائماً ما يفيدهم الصراع مع الشيعة بهذه الطريقة".


يشار أن إيران تسعى لاستهداف الأمن والاستقرار في السعودية بتحريض عدد ممن تصفهم السلطات بالإرهابيين والخارجين عن القانون للتمرد على النظام العام، وهو ما تنفيه إيران كعادتها، وتزعم أن هناك مطالب و"مظالم" لدى سكان المناطق الشرقية في المملكة على السلطات العمل على حلها.


 وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد هدد في مارس الماضي بنقل المعركة إلى داخل الإراضي الإيراني، ردا على التدخلات الإيرانية في البحرين واليمن وسوريا والعراق والسعودية نفسها، لتشتعل شرارة القطيف والعوامية بعد ذلك بصورة أكبر من قبل.