بماذا ردت قطر على السعودية بشأن الحج.. ومن يكون الوسيط القطري؟

الوسيط القطري من آل ثاني
وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 213
تاريخ الخبر: 17-08-2017


نجحت وساطة قام بها أحد شيوخ قطر في تحقيق تطور بارز تمثل في فتح الرياض منفذ سلوى الحدودي أمام القطريين لأداء مناسك الحج، فمن يكون عبد الله بن علي بن عبد الله بن جاسم آل ثاني؟ 
  
هذا الشيخ هو نجل، علي بن جاسم آل ثاني، أول أمراء قطر بعد الاستقلال، ورابع حكامها، وأخوه أحمد تولى السلطة بعد أبيه إلى أن أزاحه الشيخ خليفة آل ثاني والد حمد بن خليفة آل ثاني، وجد الشيخ تميم أمير قطر السابق.
وأفرد سعود القحطان، المستشار بالديوان الملكي السعودي لهذا الحدث عدة تغريدات على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وخص الوسيط القطري، عبد الله بن علي بن عبد الله بن جاسم آل ثاني بتغريدة عن تاريخ أسرته.


وبعد أن أبرزت وسائل إعلام سعودية وإماراتية وبحرينية الجانب الدعائي في القرار السعودي، 

اعتبر رئيس تحرير صحيفة العرب القطرية عبد الله العذبة أنه يأتي استجابة لصوت العقل وتراجعا عن تسييس الحج واستخدامه في الخلاف مع قطر، وهذا ما طالبت به الدوحة من قبل.


وقال العذبة إن هذه الخطوة تعد إقرارا بأنه كان هناك منع للقطريين وغير القطريين من المسلمين في قطر من الحج برا، وتم التراجع عنه جزئيا بالنسبة للقطريين.


وعبّر عن أمله بأن يشمل القرار السعودي غير القطريين من المسلمين المقيمين بقطر ولديهم تصاريح حج.


وتعليقا على ما ذكرته وسائل إعلام سعودية بأن القرار الملكي يعود إلى وساطة من الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني، أشار العذبة إلى أن هناك تزاورا بين أفراد الأسرتين الحاكمتين في قطر والسعودية، ومن الطبيعي أن يتم تقديم طلب للسعودية من أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر لتسهيل إجراءات الحج. إلا أن العذبة قال إنه كان من الأجدر أن تقبل الرياض وساطة أمير الكويت صباح الأحمد.


وأعرب العذبة عن خشيته على سلامة الحجاج القطريين خاصة بعد خطاب الكراهية الذي تم بثه في وسائل الإعلام السعودية على مدار الأسابيع الماضية.


يذكر أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر طالبت السلطات السعودية السبت الماضي بإزالة العراقيل والصعوبات أمام الحجاج من دولة قطر.



وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 213
تاريخ الخبر: 17-08-2017

مواضيع ذات صلة