3 اتفاقيات بين الدوحة وأديس أبابا يتصدرها التعاون الدفاعي

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 71
تاريخ الخبر: 14-11-2017


وقعت الحكومة القطرية، الثلاثاء، ثلاث اتفاقيات مع نظيرتها الإثيوبية؛ لتعزيز التعاون بين البلدين في عدد من المجالات بما في ذلك التعان الدفاعي.


وجاء التوقيع عقب جلسة مباحثات رسمية عقدها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين، بالديوان الأميري في الدوحة.


وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) إنه تم خلال الجلسة استعراض علاقات التعاون الثنائية، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، خصوصا في مجالات الاقتصاد والسياحة والاستثمار.


وبحث الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين، وخاصة تطورات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط.


وقال ديسالين، إن بلاده تقف مع مبادئها ومع دولة قطر في ترسيخ الأمن والاستقرار في منطقة الخليج وإفريقيا، بحسب ما نقلته الوكالة.


وعقب الجلسة شهد أمير قطر وديسالين التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين.


وشملت الاتفاقيات اتفاقية بين وزارتي الدفاع القطرية والإثيوبية حول التعاون الدفاعي، كما تم التوقيع على اتفاقية بشأن إلغاء متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة، واتفاقية أخرى لتشجيع الاستثمار وحمايته المتبادلة.


والاثنين، وصل ديسالين إلى الدوحة في زيارة غر محددة المدة، هي الأولى له منذ اندلاع الأزمة الخليجية في 5 يونيو الماضي.


وفي 10 يونيو الماضي، أعلنت إثيوبيا، دعمها جهود الوساطة الكويتية لإيجاد حل للأزمة الخليجية مع دولة قطر. وقالت وكالة الأنباء الإثيوبية آنذاك إن الحكومة في أديس أبابا "تدعو لتغليب الحوار والدبلوماسية في الأزمة الخليجية".


وتأتي زيارة ديسالين بعد الزيارة التي قام بها أمير قطر لإثيوبيا في أبريل الماضي، والتي كانت أول زيارة له للدولة الواقعة بالقرن الإفريقي، منذ تسلمه السلطة في بلاده 25 يونيو 2013.



وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 71
تاريخ الخبر: 14-11-2017

مواضيع ذات صلة