أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

"واشنطن بوست" تتهكم: على ابن سلمان عندما يفجر قنابله ألا يفجر نفسه

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 17-11-2017


في مقال له في صحيفة “واشنطن بوست” قال الصحافي الأمريكي المعروف ديفيد إغناطيوس إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يحاول تخفيف الأضرار التي تسببت بها حملة التطهير التي قام بها قبل أسبوعين وأحدثت هزات داخلية وخارجية وعلى أمل أن تؤدي إلى استقرار البلد والمنطقة.

وكتب إغناطيوس عن طموحات الأمير ابن سلمان وبرامج الإصلاح التي أعلن عنها وكان من ضمن من روجوا لرؤية  2030 التي أعلن عنها ولي العهد العام الماضي، وتهدف لفطم المملكة عن النفط وبناء اقتصاد متنوع.  ونقل عن مصدر في السعودية أن لجنة مكافحة الفساد في السعودية  ستتبع “عملية التفاوض بخصوص الاعتراف بالتهمة” المتعارف عليها وهو ما يقوم به عادة المدعي العام قبل أن يحول القضية إلى المحكمة المعنية. وقال إن هدف اللجنة هو إرسال رسالة قوية بأن الفساد لن يسمح به “بغض النظر عن المنصب أو المكانة”.

 في إشارة لحملة اعتقال  تمت يوم 4 نوفمبر طالت أكثر من 200 أمير ومسؤول في الحكومة وسابق ورجل أعمال بتهم الفساد. ويقول  إغناطيوس إن الحملة ربما وسعت قاعدة الدعم لمحمد بن سلمان بين الشباب السعوديين الساخطين على الأمراء البارزين من العائلة المالكة، إلا أن المحذور في هذه اللعبة هو ردة فعل العائلة المالكة لأنها خالفت السياسة التوافقية التقليدية في حل قضايا الفساد خارج المحاكم.  

وأشار الكاتب إلى  إعلان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري من الرياض. وخطورة هذه الاستقالة التي قال مصدر لبناني للكاتب إنها جاءت بطلب من محمد بن سلمان  أنها تسهم في زعزعة الاستقرار في لبنان وتساعد على تقوية حزب الله هناك وهو عكس ما يريده السعوديون.

قصة الحريري 

ويعلق الكاتب  قصة الحريري أقنعت واشنطن والرياض أن المصلحة تكمن في الحفاظ على استقرار البلد لا زعزعته وحتى إن كان هذا يعني التعاون مع حزب الله الذي يمثل الحزب المهيمن.  ونقل الكاتب عن مسؤول سعودي قوله إن بلاده تسعى للعمل مع أمريكا لدعم المؤسسات اللبنانية مثل الجيش وهو ما من شأنه أن يضعف حزب الله  وداعمته إيران. ويبدو أن محمد بن سلمان أدرك أن محاربة حزب الله لعبة طويلة الأمد وليست قصيرة. 

 وكشف الكاتب عن أن استقالة الحريري وما نظر إليه أنها إقامة جبرية فرضت عليه  جعلته بطلا في لبنان ورمزا لسيادة بلده، مما قد يمنحه نفوذا أوسع عندما يعود إلى بيروت. وحسب مصادر لبنانية نقل عنها الكاتب فقد يحث مؤيدو الحريري حزب الله على سحب مقاتليه من اليمن كبادرة تضامن. مقابل قيام الحريري لحشد الدعم الدولي للاقتصاد والجيش اللبناني.

الاعتقالات فاجأت حتى بعض المقربين منه

ويرى الكاتب أن الاعتقالات الواسعة التي قام بها الأمير محمد بن سلمان هزت المملكة والمنطقة وفاجأت حتى بعض المقربين منه.  إلا أن التحذيرات كانت موجودة قبل هذا، في إعلان الملك سلمان في  10 مارس 2015  وفي أول خطاب له بعد توليه العرش. كما أن عمل محمد بن سلمان في الأعمال الحرة قبل توليه مناصب رسمية جعلته حسب زعم الكاتب  أن يركز على مكافحة الفساد كما في تصريحاته في مايو هذا العام التي هدد فيها أن ملاحقة الفساد ستطال من يتورط فيه مهما كان مقامه. 

فمن قضايا الفساد التي يتم التحقيق فيها بيع أرض في جدة حيث دفعت الحكومة ضعف سعر السوق وذلك لرشوة مسؤول كبير. وفي حالة أخرى شراء وزارة التعليم لتذاكر طيران بمبالغ كبيرة لمئات آلاف الطلاب الذين يدرسون في الخارج  لتوفير رشاوى للمسؤولين.

أرض الفساد

ويعلق الكاتب أن انتشار الفساد بشكل واسع جعل بعض المراقبين يفترض أنه جزء من طريقة حكم آل سعود. و “بعد أن زرت السعودية أول مرة عام 1981، كتبت سلسلة من المقالات لـ ” وول ستريت جورنال” حول تقويض الرشاوى لقطاعي النفط والدفاع. وفي العقود التي تلت ذلك كانت عمليات التطهير أقل ظهورا ولكن الفساد استمر”. 

وفي الوقت الذي رآى الكثيرون أن حملة التطهير هي تحرك سياسي لتقوية مركز ابن سلمان وتحمل معها مخاطر كبيرة إلا أن أميرا كبيرا قال للكاتب إن  البلد ليس بالهشاشة التي يعتقدها بعضهم. ورأى أحد مؤيدي محمد بن سلمان أنه “لا يمكن للفساد أن يبقى البلد مستقرة. ولكن تطهير البلد من الفساد سيجعلنا مستقرين”. وهذا طموح قيم ولكن على محمد بن سلمان أن يكون حذرا عندما يفجر قنابله ألا يفجر نفسه كما يقول إغناطيوس.