أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

تل أبيب تتقدم بطلب رسمي للمشاركة ببطولة العالم في الشطرنج بالرياض

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-11-2017


كُشف النقاب في تل أبيب اليوم الأحد عن أنّ منتخب إسرائيل في الشطرنج سيُشارك في بطولة العالم التي ستُجرى في العاصمة السعوديّة الرياض، الشهر القادم. وقال مُراسل الشؤون السياسيّة في صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبرية، إيتمار آيخنر، إنّ اللاعبين الإسرائيليين سيُقدّمون طلبات للحصول على تأشيرة دخول إلى المملكة السعوديّة، لعدم وجود علاقات دبلوماسيّة بين البلدين.



وشدّدّت المصادر في تل أبيب على أنّ السعوديّة مُلزمة بحسب الاتحاد العالميّ للشطرنج باستقبال جميع اللاعبين من جميع دول العالم، وفي حال رفضها ذلك، فإنّ الاتحاد العّام قادرٌ على إلغاء البطولة ومُصادرة الجوائز التي رصدتها الرياض للمُتنافسين الذين سيفوزون بالجوائز، على حدّ تعبيرها، بحسب موقع "راي اليوم".



ولكن من الجهة الأخرى، عبّرت المصادر عينها عن أملها في أنْ تُوافق السعوديّة على استقبال اللاعبين الإسرائيليين، خصوصًا وأنّ العلاقات السريّة بينهما بدأت تطفو على السطح، بعد قيام قائد هيئة الأركان العامّة في الجيش الإسرائيليّ، الجنرال غادي آيزنكوط، بالإدلاء بحديثٍ صحافيٍّ “تاريخيٍّ” لموقع (إيلاف) السعوديّ، وهو أكبر موقع الكترونيّ تابع للمملكة.



وتابعت المصادر قائلةً إنّ مُشاركة المنتخب الإسرائيليّ في البطولة بالسعوديّة ستكون مشابهةً تمامًا لمباراة تنس الطاولة (بينغ-بونغ)، التي جرت في العام 1971 بين المنتخب الأمريكي ونظيره الصينيّ، والتي أدّت إلى كسر الجليد بين الدولتين، والتقارب بينهما ومن ثمّ إقامة علاقات دبلوماسيّة كاملة بينهما.



وبحسب الدبلوماسيين الإسرائيليين، الذين تحدّثوا للصحيفة العبريّة، فإنّه بالإضافة إلى ما ذُكر أعلاه، فإنّ مشاركة المنتخب الإسرائيليّ في البطولة ستكون بمثابة امتحان لوليّ العهد السعوديّ، الأمير محمد بن سلمان، الذي على حدّ قولهم، يقود تغييرات دراماتيكيّة في المملكة.



ولفتت الصحيفة إلى أنّ رئيس الاتحاد العالميّ للشطرنج زار الأسبوع الماضي إسرائيل واجتمع إلى كبار المسؤولين في هذه اللعبة، الذين طرحوا أمامه مُشاركة منتخب الدولة العبريّة في بطولة العالم القريبة بالسعوديّة، وزعمت الصحيفة أيضًا أنّ السعوديين قرروا عدم إلزام النشاء المُشاركات في البطولة بتغطية رؤوسهن بالحجاب، كما كان متبعًا.



إلى ذلك، يعتزم عدد من كبار لاعبي الشطرنج مقاطعة بطولة العالم للشطرنج المقرر إقامتها بالمملكة العربية السعودية، الشهر القادم، وذلك على خلفية مخاوف أمنية وأخرى متعلقة بحقوق الإنسان، حسبما ذكرت صحيفة “تليغراف” البريطانية.



ومن بين الأسماء التي لن تحضر البطولة ذات الجائزة البالغة 2 مليون دولار، بطلة العالم للشطرنج مرتين الأوكرانية آنا موزيشوك، والأمريكيّ الحائز درجة الأستاذية في الشطرنج هيكارو ناكامورا.



وأعرب عدد من اللاعبين عن قلقهم من أنّ المتنافسين القادمين من إيران، وإسرائيل، وقطر لن يسمح لهم بالحضور لأسبابٍ سياسيّةٍ، كما أن القبض على عشرات المسؤولين من أعلى المراتب في حملة تطهيرٍ ضد الفساد، واحتجاز رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في الرياض، قوض إقناع كبار لاعبي الشطرنج في العالم بهذا الأمر.



وصرحت اللاعبة الإنجليزية جوفانكا هوسكا: أنا بالطبع لن أختار اللعب في السعودية، إنني حقاً لن أشعر بالراحة لزيارة بلدٍ حيث سأحتاج لأن يرافقني وصيٌّ ذكر. وقالت: هذا ضدّ مبادئي، وأنا متأكّدة أنّ الجانب المتمرد في سيوقعني في المشاكل! وعلى الاتحاد أن يكون شفافًا تجاه كيفية اختياره لأماكن إقامة البطولات، على حدّ تعبيرها.



وخلُصت الصحيفة العبريّة إلى القول إنّه في حال مشاركة المنتخب الإسرائيليّ في البطولة فإنّ ذلك سيكون إنجازًا تاريخيًا وتمهيد الطريق أمام العلاقات الأخرى بين الرياض وتل أبيب، لافتةً في الوقت عينه إلى أنّ المُنتخب الإسرائيليّ شارك قبل أربعة أعوام في بطولة العالم التي جرت في أبو ظبي.



من الجدير بالذكر أنّ الصحافيّة الإسرائيليّة، أورلي أزولاي، من (يديعوت أحرونوت) كانت قد زارت الرياض مرّتين، وحصلت على تأشيرة من السلطات ذات الصلة، وقامت بتغطية زيارة الرئيس الأمريكيّ الأسبق، جورج بوش الابن، حيث قدّم لها المسؤولون في الرياض كافة التسهيلات لإنجاح مهمّتها الصحافيّة.