أحدث الأخبار
  • 12:44 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيرته الهولندية "التطورات الخطيرة" في المنطقة... المزيد
  • 12:43 . واشنطن توافق على سحب قواتها من النيجر... المزيد
  • 11:55 . "شعاع كابيتال" تعلن توصلها لاتفاق مع حملة السندات... المزيد
  • 10:53 . "مصدر" تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط... المزيد
  • 10:52 . صواريخ "مجهولة" تستهدف مقرا عسكريا للحشد الشعبي وسط العراق... المزيد
  • 10:51 . أسعار النفط على استقرار في ختام تداولات الأسبوع... المزيد
  • 10:51 . أتلتيك بلباو يفرط في فرصة الاقتراب من المربع الذهبي بالدوري الإسباني... المزيد
  • 10:48 . السوداني: العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على تركيا وزيارة أردوغان ليست عابرة... المزيد
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد

معلقون في إسرائيل يشمتون في قطر بعد قطع العلاقات الخليجية معها

وزير جيش الاحتلال ليبرمان
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 07-06-2017


فيما تلتزم إسرائيل الصمت بشكل عام حيال الأزمة الخليجية فإن أوساطا غير رسمية فيها تحذو حذو وزير الجيش افيغدور ليبرمان وتعتبرها خدمة وفرصة لها لبناء تحالفات ضد «الإرهاب»، وتتحدث بلهجة تشف بقطر بعد قطع عدة دول عربية العلاقات معها. ووجدت وسائل الإعلام الإسرائيلية في الحدث مادة دسمة للترويج لمصالح إسرائيل والتشديد على عدم اعتبار السعودية وحليفاتها إسرائيل العدو الرئيسي، بل شريكا في ما يسمى «مكافحة الإرهاب» متناغمة مع ما قاله ليبرمان، بحسب صحيفة "القدس العربي".
وتوافق محللون إسرائيليون كثر أن "الأزمة فرصة مواتية لتطبيع العلاقات مقابل العدو الإيراني وكذلك تقويض سلطة حركة حماس وقوتها" على حد تعبيرهم. كما "اتفق هؤلاء على أن المكسب الرئيسي لإسرائيل هو الضغط الذي تتعرض له حماس التي يقيم عدد من قيادتها في قطر داعمة الحركة الأولى".
ويعتبر المحلل العسكري في صحيفة «يديعوت أحرونوت» أليكس فيشمان أن الهجوم على قطر مرده عدة أسباب منها السماح لقادة حركة حماس بالإقامة في الدوحة، واستخدامها قناتين لتحويل الأموال لقطاع غزة، واحدة هدفها إعادة الإعمار ومساعدات إنسانية وطبية، وبلغت نحو 900 مليون دولار، كانت بالتنسيق مع إسرائيل، و"أخرى بدون حسيب ولا رقيب. ألمح الكاتب إلى انها تذهب لذراع حركة حماس العسكرية، كتائب الشهيد عز الدين القسام"، على حد زعمه.
وأشار إلى أن القرار اتخذ قبل زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للسعودية، لكن تم تأجيل التنفيذ لأن أيا من الدول غير معنية بأزمة كهذه خلال زيارة الرئيس الأمريكي. 

ويقول المعلق للشؤون الإستراتيجية في صحيفة «معاريف» يوسي ميلمان إن هذه الخطوة تحمل فائدة كبيرة لإسرائيل، إذ تقربها من ناحية إلى» المحور السني» في المنطقة وتعزيز العلاقات الأمنية والاستخباراتية ضد إيران، ومن ناحية أخرى من المحتمل أن تخضع قطر للضغط وتوقف دعم حماس وذراعها العسكرية، على حد تقديره.

ويرى المحلل للشؤون العربية في صحيفة «هآرتس» تسفي برئيل، «ان قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر من السعودية وحليفاتها يطرح على عتبة الرئيس ترامب معضلة صعبة. ويقول إنه إذا قررت ذلك واستجاب الرئيس الأمريكي لطلبها، فسيضطر لإخراج قاعدة سلاح الجو الأمريكي الكبيرة من قطر ونقلها إلى دولة أخرى، ربما الى الإمارات المتحدة. لكنه لا يزال من المبكر لأوانه تحديد ان هذا هو المسار الذي ستمضي فيه السعودية طالما كان هدفها الحفاظ على التحالف السني وإعادة قطر إلى طريق الخير»، على حد زعمه.

محاولة ابتزاز قطر

ويزعم برئيل أن هذه المنشورات تدفع الإدارة الأمريكية الى جبهة ليست معروفة تماما، محذرا من ان الاعتماد على السعودية والإمارات لوحدهما في دفع السياسة الامريكية في المنطقة، يمكن أن يمس بحقيقة وجود تحالف عربي موحد ضد إيران او الحرب ضد الإرهاب". 
ويتوقع المحلل الإسرائيلي أن السعودية ستحاول ابتزاز قطر ومطالبتها بإجراءات كثيرة منها الحصول على التزام ملموس بشأن نشاط قناة الجزيرة. ويخلص إلى القول إنه في هذه المرحلة يصعب التكهن بأن قطر ستوافق على كمّ فاه الجزيرة أو التنصل من إيران.

قطر ستتراجع في نهاية الأمر

أما الباحثة في معهد دراسات الأمن القومي، اوريت فارلوب، فهي تقدم على التكهن بمقال نشرته «يسرائيل هيوم»  وترجح أن تتراجع قطر أمام حصار شديد. وتشير الى انه بعد 15 يوما على زيارة ترامب الى السعودية والإعلان عن إقامة «تحالف ناتو» العربي (ضد إيران وداعش)، انفجرت فقاعة الوحدة في وجوه دول الخليج.
وتعتقد الباحثة أنه لن تقوم الدول العربية بإحداث انقلاب في قطر، بسبب تخوفها من أن تواجه هي أيضا هذا الأمر، وكعادتها «ستنهي الأمر» بينها، على حد تعبيرها.