الحريري يعتبر استقالته من الرياض "صدمة إيجابية"

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 69
تاريخ الخبر: 13-11-2017


أقر رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعد الحريري، بأول تصريح له من العاصمة السعودية الرياض منذ استقالته قبل أسبوع، مخالفته الدستور اللبناني فيما يتعلق بتقدم استقالته من الرياض، وذلك وسط أنباء عن تقييد حريته، مؤكداً أنه سيعود لبيروت قريباً عندما "يؤمّن عودته".


بدى الحريري خلال لقاء متلفز على شاشة قناة "المستقبل"، تقدّمه الإعلامية اللبنانية بولا يعقوبيان، القادمة من أبوظبي، متراجعاً في مواقفه التي أعلنها في بيان الاستقالة، وهو ما لفتت إليه الصحفية التي أجرت المقابلة، لكنه رد أن ذاك كان بيان وهذه مقابلة صحفية.


وتابع الحريري، الذي لاحظ المتابعون للمقابلة أنه لم يكن بوضعه الطبيعي الذي كان يظهر فيه، أن "لا مصلحة لنا كلبنانيين إضافة عقوبات عربية علينا"، مؤكداً أن تركيزه ينصبُّ على مصلحة لبنان، "واستقالتي من أجل مصلحته".


وعن استقالته المفاجئة، ردّ الحريري بالقول: "أردت إحداث صدمة إيجابية؛ لإظهار خطورة الوضع، وأنا حريص على مصلحة اللبنانيين"، على حد تعبيره.


وتجنّب الحريري الإجابة المباشرة عن بعض الأسئلة التي كانت جريئة من المذيعة، لا سيما عندما سألته إن كانت السعودية تتحكم في لبنان وتؤثر به، حيث أكملت حديثها بأن هناك انطباع لدى الشارع اللبناني بأن السعودية تلعب دوراً في لبنان كما هو الحال مع إيران.


وأوضح أن "هناك فريقاً في لبنان يحاول ضرب الاستقرار الخليجي"، وأن هناك فريقاً لبنانياً موجوداً في اليمن، "وهذا أمر غير طبيعي".


وعلَّق الحريري على الاعتقالات في المملكة، قائلاً: "إن التزامن بين استقالتي وما جرى في السعودية من اعتقالات مجرد صدفة"، مشيراً إلى أنه "شأن داخلي بها، ولكن أتمنى أن نعتقل الفاسدين في لبنان".


ولفت إلى أن "العودة عن الاستقالة مرتبطة بتأكيد سياسة النأي بالنفس عن كل أزمات المنطقة". وقال: "وجهت كلاماً واضحاً لـ(ولايتي) بعدم قبولنا بتدخل إيران في شؤون الدول العربية".


وعن دعوة الرئيس اللبناني، ميشال عون، له بالعودة إلى البلاد، قال رئيس الحكومة المستقيل: "علاقتي ممتازة بالرئيس، وسيجمعني حوار طويل معه عند عودتي؛ لننظر كيف سنستكمل تسويتنا".


وتابع قائلاً: "خسرت شعبياً أمام الناس عندما قمت بالتسوية، لكن الآخرين لم يلتزموا، وإن واجبي حماية كل المكونات والأطياف اللبنانية"، بحسب "الخليج أونلاين". 


وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 69
تاريخ الخبر: 13-11-2017

مواضيع ذات صلة