أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

صحيفة تكشف استخدام مليشيات عراقية أسلحة أميركية

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-11-2017


اعترف مسؤولون أميركيون بأن مليشيات عراقية مدعومة من إيران قد تكون استخدمت أسلحة أميركية، وقالوا إن ذلك عزز وضع الإيرانيين في مناطق بالعراق، وفق صحيفة "واشنطن فري بيكون" الأميركية.


ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة في الكونغرس أن الاعتراف يتزامن مع تزايد القلق في الكونغرس من أن الحكومة الأميركية تعمل بهدوء مع المقاتلين الشيعة المرتبطين مباشرة بالحرس الثوري الإيراني.


وأشارت هذه المصادر إلى القلق من استمرار واشنطن في تقديم التسليح والتدريب لهذه المليشيات في إطار برنامج بدأ في عهد إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، وهو مستمر في ظل إدارة الرئيس الحالي دونالد ترمب، ويصف مشرعون البرنامج في الكونغرس بأنه أكبر فشل للسياسة الخارجية الأميركية.


وأقر مسؤولون في إدارة ترمب للصحيفة الأميركية بأنهم اطلعوا على دلائل تشير إلى استفادة مجموعات عراقية ضمن القائمة السوداء من أسلحة أميركية.


وكان عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي الجمهوري رون دي سانتيس قد كشف لأول مرة وجود أدلة على استخدام مليشيات شيعية موالية لإيران أسلحة أميركية منها دبابات "أبرامز متطورة".


وصرح سانتيس للصحيفة بأن الكونغرس زاد من ضغوطه على وزارة الخارجية الأميركية كي تكشف عن المعلومات التي حجبتها حول العلاقة بين الجيش الأميركي والمليشيات الموالية لإيران في العراق.


كما حذر من أن الخارجية الأميركية يجب ألا تنخرط في أي قضية مشتركة مع الحرس الثوري، خاصة قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني، حسب ما جاء في مقال الصحيفة الأميركية.


دعم أميركي
وكشفت الصحيفة الأميركية استنادا إلى معلومات استخبارية أن كتائب حزب الله ومنظمة بدر من بين الفصائل العراقية الموالية لإيران التي استفادت من البرامج العسكرية الأميركية بالعراق. وقالت إن هناك أربع فصائل عراقية أخرى على الأقل استفادت من برامج التدريب الأميركية.


ووفق هذه المصادر فإن كتائب حزب الله-العراق تلقت تمويلا وأسلحة بينها مدافع من خلال البرامج الأميركية.


وقالت الصحيفة إن حكومة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي منحت تمويلات لفصائل مرتبطة بإيران عبر أبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، وكانت واشنطن صنفت المهندس "إرهابيا".


وأشار مشرعون أميركيون وآخرون إلى أن الجنرال بريت ماكورك، المبعوث الأميركي الخاص للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية لعب دورا محوريا في السياسات التي سمحت لمليشيات عراقية مرتبطة بإيران بالاستفادة من البرامج العسكرية الأميركية في العراق، والجنرال ماكورك ومسؤولون حاليون آخرون خدموا في إدارة أوباما يحملهم البعض مسؤولية استفادة مليشيات عراقية من الدعم الأميركي المقدم في الأصل للجيش ووزارة الداخلية العراقيين.


وقالت الصحيفة الأميركية إن استفادة المليشيات العراقية من التسليح والتدريب الأميركي عزز وضع إيران في مناطق مهمة بالعراق، وبدا متضاربا مع السياسة التي تبنتها إدارة ترمب بمواجهة جهود إيران العسكرية في المنطقة، التي تشمل استهداف القوات الأميركية في سوريا ومناطق أخرى.


وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي إنهم اطلعوا على تقارير تفيد أن مليشيات عراقية حصلت على أسلحة أميركية كان يجب ألا تصل إليها، وطالب الحكومة العراقية بأن تعيد تلك الأسلحة إلى السيطرة الكاملة للجيش العراقي.


ووفق المتحدث فإن لدى بلاده سياسة صارمة بألا تستفيد القوات المرتبطة بإيران وأي جماعات إرهابية أخرى من البرامج العسكرية الأميركية في العراق.


وذكرت صحيفة "واشنطن فري بيكون" أن النائب الجمهوري رون ديسانتيس كان أحد النواب الذين توصلوا مؤخرا إلى أدلة على استخدام مليشيات موالية لإيران دبابات أميركية. وقال ديسانتيس للصحيفة إن الكونغرس يضغط على وزارة الخارجية لكشف العلاقة بين الجيش الأميركي والمليشيات الموالية لإيران في العراق، بحسب "الجزيرة نت".