أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

اتساع الاحتجاجات يهز النظام الإيراني

متظاهرون في مشهد الإيرانية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-12-2017


شهدت مدن إيرانية احتجاجات لليوم الثاني على التوالي تنديداً بسوء الوضع المعيشي ورهن الحكومة الإيرانية مقدرات البلاد للتدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة حيث اتسعت خريطة الاحتجاجات لتنتقل إلى غرب إيران في كرمانشاه ذات الغالبية الكردية ومدن أخرى في شيراز والمحمرة ولرستان وطهران، فيما حشدت السلطات رجال الدين الموالين للنظام الإيراني دعوات إلى قمع أي حراك احتجاجي.

ولليوم الثاني على التوالي، خرج الآلاف منددين بالنظام الإيراني في مدن عدة أمس، لاسيما في كرمانشاه غربي البلاد للتضامن مع المحتجين في مشهد في شمال شرق إيران، وسط محاولات السلطات الأمنية إرهاب المنتفضين عبر شن حملة قمع وإطلاق الوعيد.

وتدخلت قوات الباسيج لقمع متظاهرين في كرمانشاه كانوا يهتفون بشعارات مناهضة للنظام، على غرار «الموت للدكتاتور» و«الموت لروحاني»، بالإضافة إلى هتافات تضامن مع نظرائهم في مشهد أبرزها، «لاتخافوا، كلنا متحدون معا».

طابع سياسي

واتسمت الاحتجاجات في كرمانشاه بطابع سياسي أكبر بسبب التوتر الذي تشهده المدينة على خلفية الاعتقالات السياسية التي يتعرض لها المواطنون على خلفية مطالب حقوقية كردية. وشهدت كرمانشاه الشهر الماضي زلزالاً عنيفاً أودى بحياة المئات من السكان في ظل تقصير السلطات في توفير الخدمات الإغاثية أو تعويض السكان المتضررين.

وقالت وكالة فارس للأنباء شبه الرسمية إن قوات الشرطة الإيرانية تدخلت لتفريق محتجين هتفوا بشعارات مناهضة للحكومة في مدينة كرمانشاه بعد يوم من احتجاجات مماثلة في شمال شرق البلاد. وذكرت الوكالة أن نحو 300 محتج هتفوا بشعارات من بينها «أطلقوا سراح السجناء السياسيين» و«الحرية أو الموت» وأتلفوا ممتلكات عامة.

وأفادت «شبكة نظر» أيضاً عن خروج تظاهرات في يزد في الجنوب وشاهرود في الشمال وكاشمر في شمال شرق البلاد. وتم تشارك تسجيلات فيديو تظهر أيضاً احتجاجات في نيسابور قرب مشهد، وأخرى في المحمرة.

وقالت زعيمة المعارضة الإيرانية، مريم رجوي، في تغريدة على تويتر، «التحية للمواطنين الأبطال في كرمانشاه الذين انتفضوا بشعار إمّا الموت أو الحرية والموت لروحاني والموت للدكتاتور ويحتجون ضد الغلاء والفقر والفساد».

في الأثناء، نقلت وكالة «إرنا» الرسمية عن رجل الدين آية الله أحمد علم الهدى قوله «إذا تركت وكالات الأمن وإنفاذ القانون مثيري الشغب وشأنهم فإن الأعداء سينشرون تسجيلات وصوراً في إعلامهم ويقولون إن نظام الجمهورية الإسلامية فقد قاعدته الثورية في مشهد». ويعكس هذا التصريح بحسب مراقبين الأزمة البنيوية التي تواجهها السلطة في إيران من حيث تذمر الشعب من رهن مستقبل البلاد بالتدخلات الإيرانية في دول المنطقة.

وقالت حساب «إيران الحرة» على تويتر إن قوات الباسيج هاجمت المتظاهرين في مشهد، في حين ذكرت الرواية الرسمية أن عدداً من المحتجين اعتقلوا. وهتف المحتجون «سرقوا بلدنا» و«غادروا سوريا.. فكروا فينا» في انتقاد لنشر إيران قوات هناك دعماً لنظام بشار الأسد. ورددوا أيضا هتافات من بينها «الموت للديكتاتور» و«لا غزة ولا لبنان، حياتي لإيران»، في إشارة إلى الغضب من سياسة النظام التوسعية وهدر ثروات البلاد لتحقيق مطامعه، بدلا من تحسين الظروف داخل البلاد.

اعتقالات وقمع

ونقلت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء عن مسؤول قضائي قوله في مشهد، إن الشرطة اعتقلت 52 شخصا في المظاهرات.

وقال حسين حيدري رئيس ما يسمى محكمة مشهد الثورية إن السلطات أوقفت هؤلاء الأشخاص بسبب ترديدهم «شعارات لاذعة». وتضاعف سعر البيض منذ الأسبوع الفائت بسبب ذبح الحكومة ملايين الدواجن المصابة بانفلونزا الطيور، حسب ما أفاد ناطق باسم الحكومة.

لكن أسباب الاحتجاجات أكثر عمقاً مما تبدو، بحسب النائب الإيراني حميد غارمابي. وقال هذا النائب الذي يمثل مدينة نيسابور قرب مشهد: «هناك أزمة كبيرة في مشهد سببتها المؤسسات المالية غير القانونية». وهو بذلك يشير إلى تكاثر مؤسسات الإقراض خلال عهد الرئيس السابق محمود احمدي نجاد.

وسعت حكومة روحاني، منذ وصوله إلى السلطة عام 2013، لتنظيم القطاع المالي، إذ أغلقت ثلاثا من مؤسسات الإقراض الكبرى في البلاد، ومن بينها ميزان. وكلف روحاني البنك المركزي بسداد الودائع المفقودة. لكن التقدّم في تنظيم هذا القطاع كان بطيئاً.