أحدث الأخبار
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد

الجابر: لا لطرح أسهم أدنوك في أسواق المال ونعزز استثماراتنا في "الغاز"

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-07-2017


تدرس شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» إدراج أسهم حصص أقلية لعدد من شركات الخدمة التابعة لها، لدعم نمو وتوسع القطاع الخاص وأسواق المال في الدولة عبر النمو المستقبلي لهذه الأصول، وفقاً لسلطان الجابر، وزير دولة، والرئيس التنفيذي لـ «أدنوك» ومجموعة شركاتها، الذي أشار إلى أن الشركة ستظل مالكة لحصة الأغلبية في أي شركة تابعة يتم إدراجها مستقبلاً. 

وأوضح الجابر، في حوار مع صحيفة «الاتحاد» المحلية، أنه على الرغم من هذا التوجه الذي يأتي ضمن التخطيط الاستباقي لإدارة الأصول والأعمال، فلا توجد أي نية أو خطط لطرح «أدنوك» في أسواق المال، حيث تعتبر مؤسسة وطنية مملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي.

وأضاف أن الشركة ستعمل على تطوير شركة الحفر وتأهيلها لتصبح شركة إقليمية رائدة توفر حلولاً متكاملة في مجال الحفر، كما ستبرم اتفاقيات امتياز جديدة مع شركاء يقدمون قيمة إضافية، ولديهم استعداد للشراكة معنا في مختلف جوانب الأعمال، موضحاً أن «أدنوك» ستعمل أيضاً على تجميع بعض أصولها القائمة حالياً في مجال البنية التحتية لقطاع النفط والغاز ضمن شركة واحدة متخصصة، كما كشف عن خطط لتوسعة محفظة أصول الشركة من المصافي والصناعات البتروكيماوية.

وحول عمليات الدمج التي تم تنفيذها بين عدد من الشركات التابعة لـ«أدنوك»، أوضح، أن هذه الجهود أسهمت في مختلف جوانب العمليات بتخفيض تكلفة التشغيل والإنتاج، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تسهم في تحقيق فوائد مالية وتشغيلية كبيرة، تشمل تعزيز الفعالية والمرونة، والاستعداد للتعامل مع المتطلبات المتغيرة للسوق، مؤكداً استمرار تنفيذ عمليات الدمج حسب ما هو مخطط، حيث من المتوقع إتمام دمج شركات الخدمات البحرية ودمج شركتي «أدما» و«زادكو» في نهاية العام الحالي.


كما تطرق إلى خطط الشركة في مجال الغاز، حيث تستثمر نحو 20 مليار دولار لتطوير حقول حيل وغشة ودلما ونصر والشويهات، والتي يمكن أن تنتج نحو 1.2 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً. وتقوم بزيادة الإنتاج من حقل شاه ليصل إلى نحو 1.5 مليار قدم مكعبة يومياً.

وفي مجال الغاز، نعمل على تلبية النمو المتزايد في الطلب المحلي من خلال الاستمرار في تحسين الكفاءة التشغيلية وتعزيز التكامل في العمليات ذات الصلة. وسنعمل على تحقيق ذلك من خلال استثمار مختلف مصادر الغاز الطبيعي، بما فيها المكامن البرية والبحرية، والأغطية الغازية، وكذلك المكامن العميقة غير المطورة والغاز الحامض. وسنعمل على الاستفادة من نجاحات وخبرات أدنوك في تطوير ومعالجة الغاز الحامض، وسنستثمر نحو 20 مليار دولار لتطوير حقول حيل وغشة ودلما ونصر والشويهات، والتي يمكن أن تنتج نحو 1.2 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً. 

وتابع، سنقوم بزيادة الإنتاج من حقل شاه ليصل إلى نحو 1.5 مليار قدم مكعبة يومياً، وسندرس الطرق المجدية تجارياً لتطوير حقول الغاز الحامض في حقلي باب وبوحصا. وسنعمل على تحقيق التكامل في موارد الغاز البحرية وربطها مع المنشآت البرية لمعالجة الغاز، وذلك لضمان توفر الإمدادات واستمراريتها. كما نعمل على تطبيق تقنيات حديثة ومبتكرة مثل «التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه» في الاستخراج المعزز للنفط من خلال حقنه بدلاً من الغاز في المكامن المتقادمة، مما يتيح استثمار كميات إضافية من الغاز بدلاً من استخدامها في عملية الحقن. ومن شأن هذه الإجراءات مجتمعة، إضافة إلى تعديل تسعيرة الغاز، أن تسهم في ضمان توفير إمدادات اقتصادية ومستدامة من الغاز، على حد تعبيره.