أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

«الموارد البشرية والتوطين» تستعد لإنشاء نظام «سوق العمل الافتراضي»

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-11-2017


كشفت وزارة الموارد البشرية والتوطين عن أنه يتم الإعداد لإنشاء نظام «سوق العمل الافتراضي» من خلال الشراكة المؤسسية مع القطاع الخاص وفق معايير برنامج الإمارات للخدمات الحكومية المتميزة، وبدأت الوزارة تلقي عروض للحصول على ترخيص مزودي المهنة.


وحددت الوزارة 19 نوفمبر الجاري موعدا نهائيا لتقديم العروض 19، وتبدأ الوزارة في تقييم العروض من تاريخ 20 - 23 نوفمبر الجاري، على أن يتم الإشعار بالنتائج وبدء تجهيز المراكز المرخصة في 26 نوفمبر الجاري، مشيرة إلى أن الاجتماع الافتتاحي الأول مع مزودي الخدمة سيكون في مطلع ديسمبر المقبل.


وأفادت الوزارة بأنه تم فتح باب قبول طلبات التعاقد مع أحد مزودي الخدمة لتطوير وإدارة سوق العمل الافتراضي، حيث يهدف التعاقد مع القطاع الخاص إلى الاستفادة من خبراته في هذا المجال بما يدعم مرونة الانتقال بسوق العمل أحد أهم الأهداف الاستراتيجية بالوزارة، وذلك من خلال تطوير وإدارة نظام سوق العمل الافتراضي وفق الضوابط والأحكام التي تحددها الوزارة.


وذكرت الوزارة في وثيقة تفاصيل النظام حصلت «الاتحاد» على نسخة منها، أنه يتم تطوير نظام «سوق العمل الافتراضي» بغية تسهيل ورصد حركة انتقال العمالة على مستوى الدولة من شركة ووظيفة إلى أخرى، وسوف يسمح النظام للباحثين عن عمل أو أصحاب العمل، ووكالات التوظيف الخاصة بالتفاعل بطريقة محكمة من قبل الوزارة لبدء علاقة العمل بين العمال وأصحاب العمل.


وحددت الوزارة عدة معايير لترخيص مزود الخدمة، وتشمل تقديم ملف عن الشركة وخبرتها وسابقة الأعمال في مشاريع مماثلة وخبراتها وسابقة الأعمال مع الوزارة وخبرة وسابقة أعمال فريق العمل الذي يرشح لتنفيذ النظام والقيمة المضافة المقدمة للوزارة.


وأوضحت الوزارة أن مسؤوليات مزود الخدمة تضم تسعة محددات أهمها: تصميم وتطوير نظام معلومات سوق العمل، والذي يشمل - على سبيل المثال - الأجهزة والمعدات والأنظمة والبرامج وقواعد البيانات وأدوات الدعم والرقابة وقنوات تقديم الخدمات، وتطوير وتنفيذ طبقة ربط النظام مع الأنظمة الداخلية بالوزارة، وتشغيل وإدارة النظام من داخل مركز البيانات التابع للوزارة وضمان تقديم الخدمات للمتعاملين بكفاءة وفعالية.


وأضافت أن مسؤوليات مزود الخدمة تشمل أيضا ضمان النظام والدعم الفني بناء على اتفاقية مستوى الخدمة مع الوزرة، والالتزام بالهوية المرئية ومعايير تطوير الأنظمة وقواعد البيانات المعتمدة من قبل الوزارة، وضمان سرية المعلومات والبيانات، والالتزام بمعايير الخدمة وفقا لمعايير برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة، والتسويق للنظام والخدمات المقدمة وقنوات تقديمها.


 
وأشارت الوزارة إلى مسؤولياتها في إضافة مزود الخدمة المعتمد على الموقع الإلكتروني للوزارة، وربط النظام مع الأنظمة الداخلية، وخفض رسوم تصاريح عمل الانتقال مقارنة بالاستقدام من خارج الدولة، ودفع رسم لمزود الخدمة المعتمد قدره 40 درهما عن كل سيرة ذاتية مرفوعة عم طريق النظام من الباحث عن العمل، ورسم قدره 80 درهما عن كل عرض عمل مقدم من طريق النظام من المنشآت والشركات.


وبيَّنت الوزارة أن آليات تقديم الطلبات من مزودي الخدمة والتي تتولى إدارة مكاتب العمل بالوزارة استلام وتقييم طلبات ترخيص مزودي الخدمة ورفع النتائج للاعتماد وفقا لمعايير الترخيص، وللوزارة الحق في رفض العروض المقدمة ولا تلتزم بدفع أي تكاليف قد يتحملها الطلب لإعداد هذه العروض.