أحدث الأخبار
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد

37 % ارتفاع بشحنات البضائع في موانئ أبوظبي

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

أعلنت شركة أبوظبي للموانئ عن تحقيق زيادة في حجم شحنات البضائع العامة في موانئها خلال النصف الأول من العام بنسبة 37٪ شملت ميناء خليفة، ميناء مصفح وميناء زايد وبفارق إجمالي بلغ 1.

74 مليون طن بحري مقارنة بنفس الفترة من عام 2013.

وكانت الموانئ التجارية التي تديرها شركة أبوظبي للموانئ ناولت أكثر من 6. 4 مليون طن بحري من البضائع العامة هذا العام مقارنة بنحو 4.

7 مليون طن بحري سجلته في نفس الفترة من العام الماضي تمثلت الزيادة في حجم الواردات والصادرات من شحنات البضائع العامة والسائبة.

وأشار الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للموانئ إلى أن ما تحقق خلال النصف الأول يعدّ مؤشراً قوياً ينبئ بحجم أعمال واعد خلال النصف الثاني وزيادة كبيرة في حجم البضائع العامة تتجاوز 12 مليون طن بحري بحلول نهاية العام الحالي مقارنة بالرقم 9.

5 مليون طن بحري الذي تحقق العام الماضي».

ويفسر النمو الاقتصادي المستمر الذي تشهده أبوظبي جانباً من أسباب الزيادة في حجم الشحنات العامة، وأسباب أخرى من بينها ارتباط شركة أبوظبي للموانئ بعقود مع كبار العملاء من الشركات المحلية والدولية التي تهدف لتعزيز كفاءة سلسلة التوريد لأعمالها.

وتضم القائمة عدداً من الشركات العالمية والمحلية مثل شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية وشركة حديد الإمارات بالإضافة إلى شركة الإمارات للألمنيوم (إيمال)، المستأجر الرئيسي في مجمع صناعات الألمنيوم في مدينة خليفة الصناعية أبوظبي كيزاد، حيث وقعت شركة أبوظبي للموانئ وإيمال اتفاقاً يمتد إلى عشر سنوات تدير خلالها شركة أبوظبي للموانئ الخدمات اللوجستية لتصدير منتجات الألومنيوم عبر ميناء خليفة، حيث تتوقع إيمال أن تنمو صادراتها من 600 ألف طن خلال عام 2014 إلى أكثر من 750 ألف طن اعتباراً من بداية العام 2015 فصاعداً.

وثمة سبب آخر وراء النشاط الملحوظ في عمليات الاستيراد والتصدير التي تشهدها الموانئ التجارية في أبوظبي وهو تزايد وتيرة مشاريع البنية التحتية الرئيسية في الإمارة والتي واكبتها زيادة في حجم الواردات والصادرات.

ومن بين المشاريع الرئيسية القائمة مشروع التوسعة الجديد لمطار أبوظبي الدولي، ومشروع متحف اللوفر-أبوظبي، ومتحف جوجنهايم، والمشاريع الإعمارية المختلفة في المنطقة الغربية التي تشكل أحد العوامل الرئيسية في زيادة الطلب على السلع ومواد البناء وبالتالي تتطلب استعدادات خاصة لشحنها.

وتأخذ شركة أبوظبي للموانئ هذه العوامل في الحسبان إذ بادرت بتعزيز قدراتها التشغيلية والاستيعابية للتعامل مع النمو المتوقع في أعمال شحن البضائع العامة والسائبة في الموانئ التي تديرها في أبوظبي، مع التركيز على تطوير ميناء زايد بشكل خاص.

وكانت الشركة قد أعلنت مؤخراً عن تخصيص 20 مليون درهم لأعمال الصيانة الضرورية في ميناء زايد والموانئ الحرة شهر مارس الماضي، في الوقت الذي تقوم فيه شركة أبوظبي للموانئ بالتخطيط لعمليات تطوير وتحديث تهدف إلى رفع مستوى الخدمات ومعدات الميناء وتعزيز كفاءة عملياتها لتلبية متطلبات الأعمال.