أحدث الأخبار
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد

«خارطة طريق» جديدة لكرة الإمارات بعد الحسم في 5 ملفات شائكة

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 05-08-2017


تخطى اتحاد كرة القدم خلال الفترة الماضية، العديد من العقبات، بعد أن تمكّن من حسم خمسة ملفات شائكة ترسم خارطة طريق جديدة لكرة الإمارات، وتعد بتغييرات كبيرة في الفترة المقبلة.

وكانت هذه الملفات من سقف رواتب اللاعبين، وبرنامج المنتخب المتبقي في تصفيات المونديال، وخفض عدد أندية دوري الخليج العربي، واللجان القضائية للاتحاد، وكذلك قرعة الموسم الجديد، تمثل بالنسبة للاتحاد ولجنة المحترفين صداعاً كبيراً في الفترة الماضية، قبل أن يحسم فيها، حيث كان الملف الأخير إجراء قرعة الموسم الجديد الخميس الماضي.

وعبّد ذلك الطريق لبدء مرحلة جديدة في مسيرة كرة الإمارات. وترصد «الإمارات اليوم» هذه الملفات الخمسة، التي أراح الحسم فيها أعصاب مسؤولي الاتحاد.

1- اعتماد سقف الرواتب

يعد اعتماد سقف جديد لرواتب اللاعبين المواطنين من الملفات المهمة التي أنجزها الاتحاد، فقد قام بإرسال السقف الجديد إلى الجهات المعنية، خصوصاً الأندية واللاعبين لبدء تطبيقه رسمياً، من خلال التلويح بتطبيق نص المادة 66 من لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين، التي تتضمن عقوبات رادعة للمخالفين.

وبدا اتحاد الكرة جاداً هذه المرة في تطبيق القرار، وعدم التهاون مع أي جهة أو نادٍ يقوم بخرقه، وذلك لوضع حد للمغالاة في أسعار ورواتب اللاعبين، التي وصلت في السنوات الأخيرة إلى أرقام خرافية، تسببت في صعوبات مالية كبيرة لبعض الأندية. ورغم أن الساحة الرياضية قابلت القرار بارتياح كبير، إلا أن هناك مخاوف من عدم التزام بعض الأندية بتطبيقه.

يذكر أن اتحاد الكرة حدد 2.5 مليون درهم كأعلى راتب للاعب المحترف بدوري الخليج العربي، خلال الموسم الكروي الواحد، وذلك ضمن الفئة الأولى، في حين يصل راتب اللاعب المحترف، ضمن الفئة الثانية إلى 1.8 مليون درهم، فيما يحصل اللاعب في الفئة الثالثة على 1.2 مليون درهم، والفئة الرابعة على 600 ألف درهم.

2- خفض عدد الأندية المحترفة

رغم المعارضة القوية التي كان تعرض لها إلا أن اتحاد الكرة نجح في تمرير قرار خاص اتخذه بخفض عدد أندية دوري الخليج العربي من 14 إلى 12 نادياً، في أعقاب دمج بعض الأندية مثل الشباب ودبي مع الأهلي في كيان جديد، تحت اسم نادي شباب الأهلي - دبي، ونادي الشعب مع الشارقة في كيان جديد تحت اسم نادي الشارقة الثقافي الرياضي، وسيكون دوري الخليج العربي المرتقب بمشاركة 12 نادياً فقط، وذلك بعد نقاش ساخن شهدته الجمعية العمومية العادية الأخيرة، التي عقدت للبت في الكثير من القضايا التي تشغل الساحة الرياضية.

3- إجراء قرعة الدوري

تمكن اتحاد الكرة ولجنة المحترفين أخيراً، بعد طول انتظار وترقب من الساحة الرياضية من إعادة إجراء قرعة دوري الخليج العربي، التي كانت قد تأخرت خلال الفترة الماضية، بسبب بعض الإجراءات الخاصة المتعلقة بالتطورات الجديدة التي حدثت، خصوصاً على صعيد عمليات الدمج.

ورغم أنه كان قد تم إجراء القرعة يوم 15 مايو الماضي، إلا أن اتحاد الكرة قرر إلغاءها، بسبب التطورات الجديدة، ليضطر مع لجنة المحترفين إلى إجراء مشاورات جديدة بشأن هذه التطورات، ما مكن في النهاية من إعادة إجراء القرعة التي سحبت يوم الخميس الماضي، وذلك تمهيداً لبدء الموسم الكروي المقبل.

4- برنامج إعداد جديد للمنتخب

اعتمدت لجنة المنتخبات والشؤون الفنية في اتحاد الكرة، برنامج إعداد المنتخب، الذي وضعه الجهاز الفني بقيادة المدرب الأرجنتيني إدغاردو باوزا، لمباراتي المنتخبين السعودي والعراقي على التوالي، يومي 29 الجاري والخامس من سبتمبر المقبل، في الجولتين الأخيرتين لتصفيات الدور الثالث المؤهل لنهائيات كأس العالم، المقررة في روسيا 2018.

وتقرر أن يبدأ المنتخب إعداده من 18 الجاري ولـ11 يوماً، حتى موعد المباراة، على أن يقتصر الإعداد لمواجهة السعودية على تجمع داخلي في مدينة العين، وتجنب إقامة أي معسكرات إعداد طويلة، مراعاة لظروف بعض الأندية، وارتباطاتها خلال الفترة المقبلة، وحاجتها لوجود لاعبيها في فترة الإعداد التي تجريها، لاسيما بالنسبة لنادي العين، بسبب ظروف مشاركته في أبطال آسيا.

5- إعادة تشكيل اللجان القضائية

أعاد اتحاد كرة القدم، من خلال قرار اتخذته الجمعية العمومية العادية للاتحاد، التي عقدت أخيراً في دبي، بحضور ممثلي الأندية المعنية، تشكيل اللجان القضائية المستقلة في اتحاد الكرة، وهي هيئة التحكيم الرياضي ولجنتي الانضباط والاستئناف، ومثل ذلك إشارة قوية لبدء مرحلة جديدة في مسيرة هذه اللجان، التي يناط بها تحقيق العدالة بين جميع الأطراف الرياضية، سواء كانت متعلقة بالأندية أو اللاعبين في حال حدوث خلافات أو مشكلات انضباطية وغيرها. وتعمل اللجان القضائية كما هو معروف باستقلالية تامة عن اتحاد الكرة رغم أنها تتبع له إدارياً، إلا أنه لا يجوز له التدخل إطلاقاً في عملها أو التعدي على الصلاحيات الممنوحة لها، وفق اللوائح والقوانين للبت في القضايا وإصدار أحكام فيها.