أحدث الأخبار
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد
  • 10:34 . "لا حرية للتعبير".. أمريكا تواصل قمع المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 10:22 . لمواصلة الإبادة في غزة.. الاحتلال يشكر الشيوخ الأمريكي على إقراره المساعدة العسكرية... المزيد
  • 10:19 . أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية ويستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتاً... المزيد
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد

5 أندية في الدوري بلا جمهور..ومشجعون: «أعطونا نتائج»

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-11-2017


سجلت أندية عجمان والإمارات وحتا والظفرة ودبا أضعف حضور جماهيري بين أندية دوري الخليج العربي لكرة القدم، خلال الجولات السبع الماضية، إذ بلغ عدد أنصارها مجتمعة 18 ألفاً و605 متفرجين فقط، فيما تفوق نادي الوحدة، ثالث ترتيب المسابقة، بمفرده، على الأندية الخمسة مجتمعة، بتسجيل جمهوره حضوراً مميزاً بلغ 20 ألفاً و402 متفرج، بحسب إحصائية رسمية صادرة عن لجنة دوري المحترفين.

وأرجع مشجعون ينتمون إلى الأندية الخمسة قلة الحضور الجماهيري في المدرجات التي تقام عليها مباريات هذه الأندية إلى أربعة أسباب، تتمثل في تراجع النتائج، وتوقيت ومواعيد إقامة المباريات على ملاعب هذه الفرق، إضافة إلى بعد المسافات بين أعمال الجماهير وتلك الملاعب، وضعف الخدمات التي تقدم للجمهور، سواء من قبل هذه الأندية أو من لجنة دوري المحترفين.

وقالوا لصحيفة «الإمارات اليوم» المحلية: «على لجنة دوري المحترفين إعادة النظر في مواعيد وتوقيت المباريات التي تقام على ملعب هذه الأندية، إذا كانت حريصة على جذب أكبر عدد من الجمهور، لاسيما على صعيد تغيير مواعيد المباريات التي تقام يوم الخميس لتلعب يوم الجمعة».

وكشفت الإحصائية الصادرة عن لجنة دوري المحترفين أن عجمان يحل في المركز الثامن في المسابقة من حيث عدد الحضور الجماهيري خلال المباريات التي أقيمت على ملعبه بـ7697 مشجعاً، والإمارات تاسعاً بـ4140 مشجعاً، وحتا في المركز العاشر بـ2431 مشجعاً، والظفرة في المركز الـ11 بـ2204 مشجعين، ودبا في المركز الأخير بـ2133 مشجعاً.

وقال مشجع نادي حتا، علي محمد الحتاوي، إن «هناك أسباباً عدة وراء عزوف الجمهور عن الحضور إلى مدرجات هذه الفرق، من بينها النتائج، وتوقيت ومواعيد إقامة المباريات، كما أن بعد المسافات يعد في كثير من الأحيان عائقاً يحول دون حضور عدد مقدر من جمهور النادي، وعلى سبيل المثال فإن معظم سكان حتا يعملون خارج حتا في أبوظبي، ومعظم المباريات التي يستضيفها ملعب حتا تقام يوم الخميس عند الساعة الخامسة مساء، وليس في يوم الجمعة، وهو يوم عطلة، وكان يمكن أن يكون ذلك سبباً مهماً لجذب الجمهور».

من جهته، قال مشجع نادي دبا، هيثم الخديم، إن «من أهم الأسباب وراء ضعف الحضور الجماهيري في مباريات دبا أن الجمهور الذي يحضر هو جمهور فعلي وليس مستأجراً، كون الفريق يعتمد على جمهوره الحقيقي فقط».

وأضاف هيثم «هناك أسباب أخرى، تتمثل في تواضع نتائج الفريق، وبرمجة المباريات في مواعيد غير مناسبة، بسبب ارتباط عدد كبير من المشجعين بأعمالهم في أماكن عملهم، إضافة إلى بعد المسافات، إذ إن مباريات دبا تقام على ملعب نادي الفجيرة، الذي يبعد 70 كيلومتراً إلى 75 كيلومتراً من دبا، ما يشكل عائقاً لحضور الجمهور بأعداد كبيرة».

وكشف هيثم الخديم أن «هناك مفاجأة لجمهور دبا خلال مباراة الفريق المقبلة أمام شباب الأهلي - دبي».

وختم «أدعو لجنة دوري المحترفين إلى أهمية إعادة النظر في توقيت ومواعيد المباريات التي تقام على ملعب دبا، حتى يتمكن عدد كبير من المشجعين من حضور هذه المباريات».

بدوره، أكد المشجع جاسم يوسف، الذي يحرص على حضور مباريات عدد كبير من الأندية، أن «هناك جملة من العوامل التي أدت إلى تواضع الحضور الجماهيري في مدرجات الأندية الخمسة، يتمثل أبرزها في النتائج المتواضعة، وعدم وجود بيئة جاذبة، إضافة إلى أن معظم مواعيد المباريات غير مناسبة للجمهور، بسبب ارتباطهم بمواعيد العمل في الأماكن التي يعملون فيها»، مشدداً على أهمية توفير الخدمات الضرورية للجمهور، بما يمكنه من الحضور ومتابعة المباريات بدلاً من مشاهدتها على شاشة التلفاز.