أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

"أيديكس".. عندما تكون الدولة المضيفة هي التاجر والزبون!

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-02-2015

اختتم معرض "أيديكس 2015" للصناعات العسكرية في أبوظبي هذا العام فعالياته وسط "إثارة" إعلامية منقطعة النظير، ومشاركة ودعم رسمي على أعلى مستوى في الدولة، والإعلان عن عرض قطع عسكرية جديدة من الصناعات العسكرية الإماراتية، إلى جانب استنفار إعلامي واسع النطاق من الإعلام المحلي الذي تحول إلى "إعلام عسكري" طوال أيام المعرض الأربعة، وإشادات خبراء الصناعات العسكرية ومراكز بحوث في الدولة. جميع اتجاهات وسائل الإعلام المحلية ركزت "على الصناعات الوطنية العسكرية" ترويجا وإشادة، وتصوير مواصفاتها وقدراتها "الخارقة" وما تعنيه استراتيجيا لدولتنا وسياساتها الداخلية والخارجية. ومع كل ذلك، لم يتم الإعلان عن أي صفقات سلاح تم بيعها أو شراءها باستثناء دولة الإمارات مضيفة المعرض والمشاركة فيه، والزبون الوحيد أيضا.

تسويق الصناعات العسكرية الإماراتية 
شكل المعرض فرصة تسويقية جيدة للإعلان عن طائرات بدون طيار وقوارب بلا طاقم من الصناعات العسكرية الإماراتية وغيرها من القطع العسكرية البرية والبحرية مثل "أنيغما" و سفينة "بينونة" التي تعتبر أول سفينة حربية محلية الصنع. كما تم التعريف بعديد الشركات العاملة في مجال التصنيع مثل "توازن" و "إديك" "نمر" و"بركان" ومبادلة.
وأشاد كل من نائب رئيس الدولة الشيخ محمد بن راشد وولي عهد أبوظبي بالصناعات الوطنية العسكرية، وأشار الشيخ محمد بن راشد عقب زيارة المعرض إلى أن هذا المجال يشهد تطورا كميا ونوعيا، معتبرا أن الدولة في عهد الشيخ خليفة بن زايد تتجه نحو تعزيز قدراتها الدفاعية. في حين أشاد ولي عهد أبوظبي بمهارات الصناعيين الإماراتيين الهندسية والفنية في الصناعات العسكرية.
مركز الإمارات والمعرض
تحت عنوان "تعزيز تنافسية الصناعات الدفاعية الوطنية"، أشارت نشرة "أخبار الساعة" الصادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ومقره أبوظبي، إلى ما أكده الشيخ محمد بن زايد من أن "الصناعات الدفاعية الوطنية لدولة الإمارات باتت تتمتع بثقة عالمية متنامية وتمتلك في الوقت نفسه قدرة تنافسية عالية تمكنها من التنافس مع كبرى الشركات العالمية". 


حجم الصفقات 
في معرض أيديكس 2015 لم تعلن أي دولة مشاركة أو شركة عارضة أنها قد باعت أي منتجاتها، باستثناء دولة الإمارات التي أعلنت أنها اشترت أسلحة بقيمة تفوق 18 مليار درهم بزيادة عن العام الماضي بنحو 4 مليارات درهم. 
تفاصيل صفقات تسلح الدولة أعلنت عنها صحيفة الاتحاد (28|2) بتقرير مفصل حول المعرض بصفة عامة. وقد أظهرت التفاصيل، أن الدولة اشترت الدولة من صناعاتها العسكرية بنحو 11 مليار درهم وهو ما يشكل نحو 60 % من حجم صفقات الشراء، في حين 40 % ذهبت لشركات عسكرية أخرى بواقع 7 مليار درهم. كما تبين أن نحو 50 % من شراء الدولة من الصناعات العسكرية المحلية هو شراء خدمات صيانة أكثر من شراء معدات وأسلحة، وذلك بواقع 6 مليار درهم لشركات الصيانة والتطوير.


تساؤلات الإماراتيين حول المعرض
باستثناء تفاصيل مشتريات الدولة من المعرض، سواء من السلاح المصنع وطنيا أو عالميا، لم يتم الحديث عن أي صفقات أخرى، وهو حديث يشكل مؤشرا على مدى نجاح المعرض من عدمه، ولا يمكن التذرع هنا ب"أسرار عسكرية" إذ كان يكفي أن يعلن أن دولة ما اشترت أسلحة بمبلغ ما دون أن يعني ذلك أي انتهاك للخصوصية والسرية. 
وهنا تبرز تساؤلات الإماراتيين، لماذا تشتري دولتنا هذا السلاح، ونحن دولة مسالمة ومحبة للسلام ونصر على حل خلافاتنا حتى مع إيران التي تحتل جزءا عزيزا من أراضينا بالطرق السلمية؟ و بما أن صناعاتنا العسكرية الوطنية منافسة للصناعات العسكرية العالمية لماذا تشتري دولتنا أسلحة خارجية المنشأ بنحو 6 مليارات درهم؟ ولماذا نصف المبلغ الذي تم دفعه للشركات الوطنية تركز على الصيانة أكثر من الصناعات؟ ولماذا لم يشتر إلا الدولة، ولم يشتر أي طرف سلاح وطني أو تصنيع عالمي من هذا المعرض؟ 


أين المشترون؟   
اللواء الركن عبيد الكتبي رئيس اللجان العليا المنظمة للمعرض، يجيب عن هذا السؤال، قائلا، "المعروضات الإماراتية والمنتجات المختلفة من الأسلحة والذخائر تلقى إقبالاً كبيراً من قبل العديد من الدول نظراً لجودتها ومتانتها". ويضيف، "كما تلقت الشركات الوطنية العديد من الاتصالات من دول عربية وأجنبية، لبيع آليات ومنتجات حربية، ويجري تواصل مستمر مع الشركات والزبائن في هذا الإطار، حيث إن المنتجات الوطنية تلقى تجاوباً واستحساناً من الشركات، نظراً لجودة المنتجات وتطورها". وإزاء هذه الإجابة العامة وغير المحددة، تزداد التساؤلات من قبيل: هل حتى تشتري الدولة منتجاتها العسكرية من شركاتها العسكرية بحاجة إلى تنظيم هذا المعرض ضخم التكاليف والمصروفات؟ بتساؤل أكثر تحديدا، يتساءل الإماراتيون: هل كانت الدولة هي التاجر والزبون الوحيد في هذا المعرض؟!