أحدث الأخبار
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد

تجارة بالمليارات ورحلات جوية متصاعدة مع إيران.. ماذا عن الجزر المحتلة!

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-08-2015



مازالت العلاقات الإماراتية الإيرانية يشوبها نوع من عدم الفهم السياسي، إن كان لدى عامة الناس أو حتى السياسيين والمحللين منهم، فمن جهة تطالب الدولة طهران – في كل اجتماعات القمم العربية – بالانسحاب من جزرها الثلاث المحتلة، ومن جهة أخرى تعزز علاقاتها الاقتصادية بأرقام قياسية!
فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإيران خلال الخمس سنوات الماضية (2010 و2014) نحو 95 مليار دولار أمريكي، مع الإشارة إلى أن العام الماضي فقط حقق زيادة في التجارة بين البلدين عن العام الذي سبقه، في الوقت الذي تشير التصريحات الإعلامية إلى تصاعد حدة الخصومة بين البلدين، ليس بسبب الجزر المحتلة فحسب، بل بسبب التغلغل الإيراني في اليمن على أقل تقدير والذي تقوم قوات إماراتية بشن "حرب"، إلى جانب التحالف العربي بقيادة السعودية، ضد وكلاء طهران في اليمن.
حجم هذا التبادل التجاري كشف عنه سلطان المنصوري، وزير الاقتصاد الإماراتي، وذكر عقب لقائه محمد رضا فياض، السفير الإيراني لدى أبوظبي: "إن إيران تأتي في المرتبة الرابعة بالنسبة للأهمية النسبية لحجم التجارة الخارجية للإمارات مع بقية دول العالم".
ولم يكتف بذلك، بل شدد المنصوري على أن بلاده تسعى لتوسيع آفاق التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والصناعية والاستثمارية مع إيران، والعمل المشترك على الاستفادة من الفرص المتاحة في البلدين لتشجيع الاستثمارات المتبادلة والمشاريع المشتركة بينهما.
والأمر لم يتوقع على تعزيز العلاقات التجارية فحسب، بل إنه يشجع على علاقات التواصل "الإنسانية" بين الدولتين، إذ يوجد حالياً، بحسب وزير الاقتصاد الإماراتي، 200 رحلة طيران أسبوعياً بين البلدين، تقوم بدور في تعزيز التبادل التجاري، والتعاون بين مجتمع الأعمال، إضافة إلى الدور الكبير الذي تقوم به في المجال السياحي، داعيا إلى رفع مستوى التعاون في مجال الطيران المدني، وهو ما قامت به فوراً شركة "فلاي دبي".
ويقول محللون، إنه في عالم المفاوضات والسياسية، فإنه يتم استغلال جميع الأوراق المطروحة من أجل الضغط على الطرف الآخر، والحالة هنا موضوع الجزر الإماراتية المحتلة من قبل إيران، مشيرين إلى أنه كان الأولى أن يكون هناك مقاطعة اقتصادية وتجارية مع إيران "المحتلة"، بدلا من تعزيز اقتصادها، والذي كان محاصراً من الخارج قبل الاتفاق النووي الأخير.
الغريب في الأمر، ما أشار إليه تقرير نشرته مجلة "ميد" البريطانية أن دولة الإمارات ستكون في مقدمة المستفيدين من رفع العقوبات عن إيران في حال تم رفعها. حيث أوضح التقرير أن "العلاقات التجارية بين الإمارات وإيران كانت في الماضي نموذجاً للعلاقات بين الدول"، مضيفاً أن "دبي كانت بوابة إيران لدخول الأسواق العالمية".
وتحتل إيران الجزر الإماراتية الثلاث في الخليج العربي؛ طنب الكبرى، طنب الصغرى، أبو موسى، وقد كانت الجزر مشمولة بمعاهدة الحماية منذ توقيعها عام 1819، بين حكام الخليج وبريطانيا، لكنها كانت موضع اهتمام إيران، واحتلتها في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1971، بعد أيام من انسحاب قوات الاحتلال البريطاني منها، حيث تمتاز طنب الكبرى وطنب الصغرى بأنها قريب من مضيق هرمز الذي يشكل بوابة للخليج، في حين تمثل الموارد الطبيعية لأبو موسى وموقعها، سبباً لاهتمام الإيرانيين بها.