أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

10 آلاف درهم انخفاضاً في تكاليف الحج

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 26-03-2017


أفاد أصحاب حملات للحج والعمرة، بأن «أسعار رحلات الحج هذا العام ستراوح بين 15 و30 ألف درهم لرحلات الحج العادية، ومن 48 إلى 70 ألف درهم لبرامج الحج السريعة، ما يعني أن متوسط انخفاض الأسعار عن العام الماضي يصل إلى 10 آلاف درهم».
وأكد صاحب حملة الفتح للحج والعمرة، سعيد الزعابي، أن نظام التسجيل الإلكتروني لطلبات الحج خلق المزيد من الشفافية في التنسيق والربط بين الحملات والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف»، مضيفاً

أن «موسم الحج هذا العام سيكون مختلفاً في مستوى أداء وخدمات معظم الحملات، التي أجرت استعدادات مبكرة من حيث عروض الأسعار والإقامات والتنقلات، فضلاً عن تجهيز نسخة من عقد الارتباط مع الحاج، الذي يضم التفاصيل التي يمكن الاتفاق عليها مع المسافرين».

وعن أسعار الموسم الجديد، أكد الزعابي أنها «انخفضت بنحو 10 آلاف درهم عن العام الماضي، فيراوح برنامج الحج المتميز من 19 ألفاً و500 درهم إلى 29 ألفاً و500 درهم».
فيما أكد المسؤول بحملة جلفار للحج والعمرة، إسحاق إبراهيم، أن «التطوير الذي تم إدخاله على نظام تصاريح الحج خلق حالة غير مسبوقة من المنافسة بين الحملات على مستوى الخدمات المقدمة والأسعار، وهذا التنافس لن يعود بالنفع على المتقدمين للحج فحسب، بل ستنعكس آثاره على الحملات المتميزة، كون أداء الحملات سيكون مُتابعاً إلكترونياً على موقع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، التي ستستطيع بسهولة تقييم الحملة الجيدة والسيئة».

وأضاف: «على الرغم من أن حالة التنافسية الجديدة بين الحملات، وزيادة أعداد حجاج الدولة، من الأمور التي أسهمت في خفض سقف أسعارنا بـ10 آلاف درهم، فإن حملتنا لا تعتبر الأسعار داخل هذه المنافسة، لأننا نستهدف متعاملين يطلبون خدمات متميزة، كالسفر على متن أفضل الطائرات، والإقامة في فنادق قريبة من الحرم المكي فئة الخمس نجوم، ووسائل نقل موديل العام الجاري».
من جانبه، أوضح المدير التنفيذي لحملة المروة للحج والعمرة، جمال لطايفة، أن «المتقدمين للحج من محدودي الدخول هم الأكثر استفادة من حصولهم على امتياز المفاضلة بين حملة وأخرى على أساس الأسعار الأقل، مقابل التنازل عن بعض المميزات التي تمنحها الحملات الأعلى سعراً، كالإقامة بجوار الحرم والسفر والتنقلات على فئة الخمس نجوم».

وقال: «هناك حملات ستدخل سباق موسم الحج بأسعار تبدأ من 15 ألف درهم، مقابل خدمات جيدة لكنها غير مميزة، وهناك أخرى ستطرح إمكانية التوجه إلى المملكة العربية السعودية براً بالحافلات، مقابل تقديم أسعار تمنحها أفضلية في المنافسة، وهناك شركات ثالثة لن تهتم كثيراً بمسألة التنافس في الأسعار، وستنافس فقط على مستوى الخدمات، وفي المحصلة كل الحملات سيكون لها جمهور تستهدفه، وتعمل على تقديم خدمات تسعده».

متقدمون للحج: محدودو الدخل أكثر المستفيدين من تنافس الحملات

أعرب متقدمون بطلبات للحصول على تصاريح للحج هذا العام، عن سعادتهم البالغة بزيادة عدد التأشيرات المخصصة لحجاج الدولة، وما صاحبها من قرارات اتخذتها الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بشأن تطوير نظام تسجيل طلبات الحصول على التأشيرات، مؤكدين أن منحهم حرية اختيار حملة الحج التي ينضمون إليها سيخلق حالة من المنافسة تؤدي إلى قلة انخفاض الأسعار. وقالوا لصحيفة «الإمارات اليوم» المحلية، إن «محدودي الدخل هم أكثر المستفيدين من آلية التسجيل الإلكتروني وتنافسية الحملات هذا العام»، معتبرين الإجراءات الجديدة بمثابة فرصة العمر لهم، لاسيما في ظل الانخفاض المتوقع في الأسعار.

وقال الموطن سعيد خلف الحمادي: «فور علمي بزيادة عدد حجاج الدولة هذا العام، اعتبرت الأمر بادرة خير وحافزاً على تقدمي بطلب الحصول على تصريحين لأداء الفريضة لي ولزوجتي، ليقيني أن لنا فرصاً قوية جداً، لاسيما في ظل الانخفاض المتوقع في الأسعار».

وذكر المواطن عادل إبراهيم الزعابي، أن «الآلية الجديدة التي تتيح للمتقدمين للحج انتقاء الحملات التي تناسبهم من حيث البرامج والخدمات والأسعار، تعكس مدى قدرة الهيئة على ضبط أداء جميع الحملات المشاركة في موسم الحج، خصوصاً أن كل الخطوات تتم إلكترونياً عبر مئات المكاتب والفروع المنتشرة في الدولة».
فيما أعرب سامح عامر عبدالمجيد عن فرحته الكبيرة بزيادة تأشيرات الحج المخصصة للدولة، مؤكداً أن هذه الزيادة ستعطي فرصاً لسفر المقيمين لأداء الفريضة أكبر من الأعوام الماضية.