أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

تعديلات جوهرية على إجراءات منح رخص قيادة السيارات في الدولة

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-04-2017


صدر القرار الوزاري رقم (177) لسنة 2017، بتعديل اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم (21) لسنة 1995، بشأن السير والمرور، حيث نصت المادة (85) من اللائحة الجديدة على أنه «يشترط لمنح رخص القيادة أو تجديدها توافر خمسة شروط»، هي:

شرط السن، وفقاً للأحكام المقررة في القانون ولائحته التنفيذية، الخلو من الأمراض التي قد تعيق أو تؤثر في قدرة السائق على القيادة، ويثبت ذلك بموجب شهادة من الجهات الصحية المختصة في الدولة، واجتياز اختبار القيادة الذي تجريه سلطة الترخيص، وذلك وفقاً للقواعد والإجراءات المبينة في اللائحة، ويشترط - بالنسبة لغير المواطنين - الحصول على إقامة سارية المفعول، عدا مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية».

ودعت المادة ذاتها سلطة الترخيص إلى «التنسيق مع الجهات الصحية المختصة في الدولة، لموافاتها بأسماء الأشخاص الذين يصابون بأمراض تؤثر سلباً في قدرتهم على قيادة المركبة».

ونصت المادة (84) من اللائحة الجديدة على أنه «تكون رخص القيادة الجديدة، التي تصدر للمرة الأولى، صالحة لمدة سنتين، أما الرخص المجددة فتمتد صلاحيتها 10 سنوات قابلة للتجديد لمدة مماثلة بالنسبة للمواطنين، وخمس سنوات قابلة للتجديد لمدد مماثلة لغير المواطنين».

وأقرت المادة ذاتها نصاً بأنه «يجوز بقرار من وكيل وزارة الداخلية، بناء على توصية المجلس المروري الاتحادي، استحداث فئات جديدة لرخص القيادة المشار إليها، أو إصدار رخص القيادة بمدد أقل، بما لا يقل عن سنة واحدة».

وقال الزفين إن «اللائحة الجديدة لقانون السير والمرور تستهدف الحد من حوادث السائقين، الذين يعانون من أمراض خطرة تؤثر سلباً في قيادتهم على الطريق»، مشيراً إلى وقوع حوادث خطرة خلال السنوات الماضية، نتيجة فقدان السائق القدرة على القيادة بسبب نوبة صرع، أو غيبوبة سكر، أو غيرهما.

وتابع أن «التأكد من خلو السائقين من الأمراض الخطرة، التي تؤثر سلباً في قدرتهم على القيادة، يتطلب وضع آلية ربط إلكتروني بين إدارات المرور، ووزارة الصحة والهيئات الصحية المحلية، وأيضاً المؤسسات الصحية والعيادات الخاصة، لإبلاغ سلطة الترخيص في حال إصابة السائق بأي مرض قد يؤثر سلباً في قدرته على القيادة، ومن ثم دراسة إجراء بوقفه عن القيادة بناء على توصية طبية، سواء كان ذلك بشكل دائم أو مؤقت حتى يزول السبب».

وأشار إلى أن «هناك نقاشات جارية مع الجهات الصحية المعنية بشأن تنفيذ الربط الإلكتروني، وتحديد الأمراض التي قد تؤثر سلباً في القدرة على القيادة بناء على رأي الأطباء المختصين، ومن أبرز الأمراض المرشحة: الصرع، والقلب، والسكري، إضافة إلى أمراض أخرى، سيعلن عنها لاحقاً».

وأكد الزفين أهمية أن يبادر الأفراد أنفسهم بإطلاع سلطة الترخيص على الأمراض التي يعانون منها، والتي تؤثر سلباً في قدرتهم على القيادة، حفاظاً على سلامتهم وسلامة مستخدمي الطريق، بحسب "الإمارات اليوم" المحلية.

وأشار إلى أن القرار الوزاري رقم (178) لسنة 2017، بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري، سيبدأ تطبيقه على مستوى الدولة في يوليو المقبل، مؤكداً أهميته وأهمية ما تضمنه من تعديلات على جدول المخالفات والنقاط المرورية، في تحقيق السلامة المرورية لمستخدمي الطريق.

وحسب إحصاءات وزارة الداخلية، فإن «عدد المركبات في الدولة وصل، العام الماضي، إلى ثلاثة ملايين و391 ألفاً و125 مركبة، بزيادة 5% مقارنة بعام 2015. ويبلغ عدد الحوادث لكل 10 آلاف مركبة 14 حادثاً، ولدى 45% تقريباً من سكان الدولة رخص قيادة، بما يزيد على 4.5 ملايين رخصة».