أحدث الأخبار
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد
  • 10:52 . "المصرف المركزي" يعلن مناقصة للأذونات النقدية أول أبريل... المزيد
  • 01:35 . "الأبيض الأولمبي"يحتل المركز الأخير في غرب آسيا بالخسارة أمام تايلاند... المزيد
  • 01:33 . مستثمرون إماراتيون وقطريون مهتمون بشراء الخطوط الجوية الباكستانية... المزيد
  • 01:33 . بريطانيا تحذر من السفر إلى الإمارات بسبب تزايد "التهديدات الإرهابية"... المزيد
  • 01:25 . في مباراة ودية مثيرة.. البرازيل تتعادل 3-3 مع إسبانيا... المزيد

«التغير المناخي» تنفي الحظر على "العيش": الدولة سوق عالمي للأرز

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-05-2017


تعد الاشتراطات التي تفرضها وزارة التغيّر المناخي والبيئة على إرساليات الأرز الواردة إلى الدولة عالمية، وغير مؤثرة سلباً على حجم مخزون هذا المنتج، والأدلة على ذلك كثيرة، منها عدم اتخاذ الوزارة أية إجراءات تتعلق بحظر استيراد الأرز، إضافة إلى أن أسواق الدولة لا زالت تتمتع بكونها سوقاً عالمية لمنتجات الأرز، سواء للاستيراد أو إعادة التصدير، وفق ما ذكرته الدكتورة مجد الحرباوي، مدير إدارة سلامة الأغذية في الوزارة.

وأوضحت الحرباوي في حديث لصحيفة «الاتحاد» المحلية أن عدد الدول التي تستورد دولة الإمارات الأرز منها، بلغ نحو 42 دولة، حسب إحصاء العام 2016، وتصدّرت كل من الهند وباكستان وتايلاند القائمة باعتبارها أكثر الدول التي تصدر الأرز إلى الدولة. 

وأفادت الحرباوي رداً على شكاوى تلقّتها الصحيفة من بعض المستهلكين الذين أشاروا إلى غياب أنواع مفضلة من الأرز لأسرهم، وقد أرجعوا أسباب هذا الغياب إلى فرض وزارة التغير المناخي والبيئة الحظر على إرساليات الأرز الواردة للدولة من بعض الدول الآسيوية، مطالبين الوزارة بالالتفات إلى هذه المسألة كون شهر رمضان الفضيل على الأبواب، الأمر الذي قد يحدث إرباكاً لدى الكثير من الأسر ممن يسعون إلى أن تزخر موائدهم بأنواعهم المفضلة (العلامات) من أرز بسمتي.

ولفتت مجد الحرباوي إلى أن الاشتراطات الخاصة باستيراد المواد الغذائية تنقسم إلى قسمين، في القسم الأول ثمّة اشتراطات عامة وتطبق على جميع المواد الغذائية المصدرة إلى الدولة، والتي يتم إقرارها بناء على دراسة للمخاطر العامة المرتبطة بالغذاء، بحيث تمنع أو على الأقل يجري الحدّ من وجودها فيها، والأخرى تعد اشتراطات خاصة يتم إقرارها وفقاً لنوع المادة الغذائية، وذلك لمنع مخاطر معينة تكون مرتبطة عادة بتلك المادة الغذائية، فالمخاطر التي تنتقل عن طريق مادة غذائية، كالأرز تختلف عن المخاطر التي تنتقل عبر مادة غذائية أخرى كالدجاج الطازج مثلاً. 

مواصفات «العيش»

وأكدت مدير إدارة سلامة الأغذية في وزارة التغير المناخي والبيئة، أن الوزارة لم يسبق لها فرض أي حظر على مادة الأرز، وتعتبر أسواق الدولة سوقاً عالمياً لمنتجات الأرز سواء للاستيراد أو إعادة التصدير، مشيرة إلى أن الاشتراطات كما أسلفنا هي اشتراطات عالمية، وبالتالي، فإنها لا تؤثر سلباً على حجم مخزون الأرز.

وحول أهم المواصفات والسمات التي يتوجب أن يتمتع بها الأرز الصالح للاستهلاك البشري؟ قالت الدكتورة مجد الحرباوي: «يتوجب أن يكون الأرز خالياً من الميكروبات والآفات الحشرية والعفن والقوارض وفضلاتها، والتي تجعله غير صالح للاستهلاك الآدمي. كذلك تكون له رائحة الأرز المميزة، وغير ذلك من الصفات المميزة التي يمكن ملاحظتها أثناء العرض مثل التناثر، الطول، الحبات المنفصلة. لافتة إلى أن من أهم تلك الصفات أن تكون نظيفة سليمة وخالية من الروائح غير المعتادة، أو التي تدل على تدهور الجودة، وأن تكون خالية من النمو الفطري والحشرات الحية بأطوارها المختلفة، ومن العناكب الحية وغيرها، وأن تكون متجانسة من حيث اللون والشكل والنوع والصنف، ويجب أن يعبأ الأرز في أكياس متينة الخياطة أو عبوات ملائمة، نظيفة وسليمة ومتينة، ولم يسبق استخدامها، ولا تؤدي إلى تغير خصائص الجودة في المنتج أو تلوثه».

وختمت: «في النهاية نودّ أن نوضح أن الأرز يجب أن يخزّن بطريقة ملائمة تحميه من التغير في خصائص الجودة، وتحافظ عليه من التلف والتلوث، كما يتوجب على المخازن مراعاة استيفاء الاشتراطات الصحية، بحيث يمنع تعرض الأرز للحشرات والقوارض والطيور والرطوبة والحرارة الزائدة».