أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

المنتدى الاقتصادي العالمي يقترح أن يكون سن التقاعد 70 سنة

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 26-05-2017

أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي أن البلدان المتطورة ستجد من الضروري رفع سن التقاعد إلى 70 سنة بحلول منتصف القرن إذا أرادت أن تتفادى أكبر أزمة تقاعدية في التاريخ. 

وقال المنتدى الذي يتوافد زعماء العالم وقادة الأعمال وأفواج من الباحثين والخبراء على ملتقاه السنوي في منتجع دافوس السويسري إن العجز في أنظمة التقاعد الستة الأكبر في العالم سيتضاعف أكثر من أربع مرات إلى 224 ترليون دولار بحلول عام 2050 ما لم يعمل مواطنو هذه البلدان سنوات أطول ويدخرون أكثر. 

 وأشار المنتدى الاقتصادي العالمي إلى أن العمر المتوقع أن يعيشه من يولدون اليوم يزيد على 100 سنة وأن كلفة توفير ضمان بعد التقاعد للسكان الذين تزداد شيخوختهم بوتائر متسارعة تعادل في جسامتها آثار التغير المناخي، بحسب "إيلاف".

وحذر من أن هذه الكلفة الهائلة والمتعاظمة ستهدد مداخيل الأجيال القادمة وتوقع العالم الصناعي المتطور في أكبر أزمة تقاعدية عرفها التاريخ.

 وأوضح المنتدى الاقتصادي العالمي أنه درس أكبر ستة أنظمة تقاعدية في العالم هي الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان وهولندا وكندا واستراليا فوجد أنها كلها تواجه ضغوطاً ناجمة عن الزيادة غير المتوقعة في أعداد مَنْ تبلغ اعمارهم أكثر من 65 سنة ، من 600 مليون إلى 2.1 مليار في عام 2050. 

 ونقلت صحيفة الغارديان عن رئيس قسم النظم المالية والبنية التحتية في المنتدى الاقتصادي العالمي مايكل دريكسلر قوله "إن الزيادة المتوقعة في الأعمار وما ينتج عنها من شيخوخة السكان هي المكافئ المالي للتغير المناخي ويجب أن نعالجها الآن أو نسلّم بأن آثارها السلبية ستطاول الأجيال القادمة وتسلط ضغطاً لا يُحتمل على أطفالنا وأحفادنا". 

 وبإضافة الصين والهند، أكبر بلدين في العالم بعدد السكان، سيكون إجمالي العجز في مدخرات البلدان الثمانية لأغراض التقاعد 400 ترليون دولار بحلول عام 2050 أو نحو خمسة أضعاف حجم الاقتصاد العالمي اليوم. 

  واستند تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي في تقديراته إلى حجم الموارد المالية المطلوبة لتوفير معاش تقاعدي يساوي 70 في المئة من دخل الشخص قبل تقاعده. 

 وقال المنتدى إن الفجوة سوف تستمر في الاتساع بمعدل أعلى من المعدل المتوقع لنمو الاقتصاد العالمي الذي غالبا ما يكون في حدود 4 إلى 5 في المئة سنوياً لأسباب منها شيخوخة السكان، أي زيادة عدد المتقاعدين المتوقع أن يعيشوا سنوات أطول بعد التقاعد. 

 ومن المقرر أن ترفع بريطانيا سن التقاعد الى 67 سنة بين 2026 و2028 ولكن المنتدى الاقتصادي العالمي قال إن المطلوب زيادة أعلى من ذلك لمنع ارتفاع العجز المتوقع في المدخرات التقاعدية البريطانية من 8 ترليونات دولار الآن الى 33 ترليون دولار بحلول عام 2050. 

 إذ يمكن أن يعيش نصف الأطفال المولودين في عام 2007 إلى سن 103 متسببين في زيادة الضغط على نظام التقاعد. 

 ومن المتوقع أن تزداد الفجوة التقاعدية في الولايات المتحدة نحو خمسة أضعاف من 28 ترليون دولار إلى 137 ترليون دولار في منتصف القرن. 

 وقال جاك غوليت رئيس قسم الصحة والثروة في شركة ميرسر للخدمات المالية التي ساعدت المنتدى الاقتصادي العالمي في إعداد التقرير "أن تحدي المدخرات التقاعدية بلغ نقطة الأزمة وحان الوقت للتحرك". ودعا الأفراد إلى زيادة مدخراتهم الشخصية وحث القطاع الخاص والحكومات على توفير برامج لمساعدتهم.