أحدث الأخبار
  • 12:44 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيرته الهولندية "التطورات الخطيرة" في المنطقة... المزيد
  • 12:43 . واشنطن توافق على سحب قواتها من النيجر... المزيد
  • 11:55 . "شعاع كابيتال" تعلن توصلها لاتفاق مع حملة السندات... المزيد
  • 10:53 . "مصدر" تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط... المزيد
  • 10:52 . صواريخ "مجهولة" تستهدف مقرا عسكريا للحشد الشعبي وسط العراق... المزيد
  • 10:51 . أسعار النفط على استقرار في ختام تداولات الأسبوع... المزيد
  • 10:51 . أتلتيك بلباو يفرط في فرصة الاقتراب من المربع الذهبي بالدوري الإسباني... المزيد
  • 10:48 . السوداني: العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على تركيا وزيارة أردوغان ليست عابرة... المزيد
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد

«الصحة» تسحب مستحضراً صيدلانياً وتشغيلات وسائل طبية

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-06-2017


أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع أربعة تعاميم إدارية بسحب تشغيلات من مستحضر صيدلاني وتشغيلات وسائل طبية وذلك وفقا للقانون الاتحادي لسنة 1983 بشأن مهنة الصيدلة والمؤسسات الصيدلانية والقرار الوزاري لسنة 2010 بشأن الإعلان عن سحب أو تعليق أو وقف أو منع تداول المنتجات الدوائية والطبية.

تضمنت التعاميم سحب تشغيلات من المستحضر الصيدلاني «HUMAN ALBUMIN 5% & 20% Solution for infusion» من إنتاج شركة «BIOTEST» علما بأن الشركة المنتجة قامت طوعا بسحب تشغيلات من المنتج وذلك بسبب خلل في التصنيع تسبب بتلوثها بمادة «ethylene glyco» التي تستخدم للتبريد في عملية التصنيع حيث إن المنتج -وهو دواء «البومين»- مستخلص من بلازما الدم البشري ويستخدم لحفظ توازن حجم الدم في الأوعية الدموية وهو مسجل في إدارة الدواء في وزارة الصحة ووقاية المجتمع. وعليه، تقرر إلزام الوكيل المعتمد بسحب تلك التشغيلات من أسواق الدولة وتحذير جميع ممارسي الرعاية الصحية من عدم استخدام التشغيلات المتأثرة إن وجدت لديهم.

وطالب التعميم الثاني بسحب تشغيلتين من المنتج «mLiner 200mg/100aPlastic Cont ntraviaFluconazole Injection in I» وهو مضاد للالتهابات الفطرية ويستخدم للعلاج والوقاية من الالتهابات الفطرية إذا أثبتت نتيجة الزرع فعاليته والمصنع من قبل شركة «Baxter Healthcare Corporation» علما بأن الشركة المصنعة قامت طوعا بسحب تشغيلتين من المنتج وذلك بسبب وجود تسرب من عبوة المنتج. كما أن المنتج غير مسجل في إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع وإنما حرصاً على سلامة المرضى ارتأت الوزارة الإبلاغ بذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة إن وجدت التشغيلتان المتأثرتان. 

في حين طالب التعميم الثالث بسحب تشغيلة واحدة من الوسائل الطبية وهي «plus Serum Sepator tube BD Vacutainer» من إنتاج شركة «Becton Dickinson» علما بأن الشركة المصنعة قامت طوعا بسحب تشغيلة واحدة للوسيلة الطبية المذكورة والتي تحمل الرقم 6166824 وتنتهي صلاحيتها بتاريخ 31/12/2017 والمستخدمة كأنبوب جمع الدم وذلك بسبب وجود جسيمات صغيرة في أنبوب التشغيلة المتأثرة علما بأن المنتج غير مسجل في إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع وإنما حرصا منا على سلامة المرضى ارتأت الوزارة التعميم بذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة إن وجدت تلك التشغيلة.

وفي تعميمها الرابع، طلبت الوزارة سحب تشغيلة واحدة من الوسيلة الطبية «BD PrecisionGlide Needle 18G x 1 RB» من إنتاج شركة «Becton Dickinson» علما بأن الشركة المصنعة قامت طوعا بسحب تشغيلة واحدة من هذه الوسيلة الطبية والتي تحمل الرقم 5299561 والمستخدمة كإبرة للحقن تحت الجلد وذلك بسبب كسر وتسرب عند الاستخدام، علما بأن المنتج غير مسجل في إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع وإنما حرصا على سلامة المرضى. 

وأكد الدكتور أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة أن الوزارة تولي بالتعاون مع الجهات الصحية في الدولة مواضيع السلامة الدوائية اهتماماً واسعاً وتعتبرها جزءاً من منظومة أمن دوائي استراتيجي تمثل سداً منيعاً ضد اضطرابات الصحة العامة وتتخذ أقصى الإجراءات الوقائية.

وطالب أفراد المجتمع في حال حدوث أية أعراض جانبية للأدوية بملء الاستمارة الخاصة بالآثار الجانبية للدواء «ADR» والمتوفرة على الموقع http://www.cpd pharma.ae أو الاتصال على رقم الهاتف 2301448 -04 أو الفاكس2301947 -04 أو البريد الإلكتروني pv @moh.gov.ae.