أحدث الأخبار
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد
  • 07:42 . "الداخلية" تعلن انتهاء المنخفض الجوي وتحسن الأحوال الجوية... المزيد
  • 07:06 . مركز حقوقي: أبوظبي تمارس ضغوطاً وانتهاكات ضد محامي أعضاء "الإمارات 84"... المزيد
  • 06:57 . البحرية الإيرانية: سنرافق سفننا التجارية من خليج عدن إلى قناة السويس... المزيد
  • 06:21 . جرائم غير مرئية.. قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على خمسة آلاف جنين أطفال أنابيب في غزة... المزيد
  • 05:39 . خبير أرصاد: "الاستمطار الصناعي" وراء فيضانات الإمارات... المزيد
  • 12:41 . "بنية تحتية هشة".. غرق شوارع مدينة دبي يشعل مواقع التواصل... المزيد
  • 12:16 . تحت غطاء نشر التقنيات الحديثة.. مايكروسوفت تستثمر 1.5 مليار دولار في "G42"... المزيد
  • 12:06 . وسط معارضة أمريكية.. مجلس الأمن يصوّت الخميس على عضوية فلسطين... المزيد
  • 12:01 . مجلس الحرب "الإسرائيلي" يرجئ اجتماعه بشأن الرد على إيران... المزيد
  • 11:58 . رئيس الدولة وولي العهد السعودي يبحثان تداعيات التصعيد العسكري في المنطقة... المزيد
  • 11:56 . قطر والسعودية تدعوان لخفض التصعيد بالمنطقة ووقف إطلاق النار بغزة... المزيد
  • 11:53 . "مصدر" تستثمر أربعة مليارات درهم في مشاريع الذكاء الاصطناعي... المزيد

انطلاق فعاليات الدورة الـ 13 من «ليوا للرطب»

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-07-2017


تنظم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، فعاليات الدورة الثالثة عشرة من مهرجان ليوا للرطب، وذلك بمدينة ليوا في منطقة الظفرة خلال الفترة من 19 ولغاية 29 يوليو الجاري.


وترأس اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي، رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، اجتماع اللجنة العليا المنظمة لمهرجان ليوا للرطب ظهر في أبوظبي، وذلك بحضور أعضاء اللجنة وممثلي الجهات الرسمية الداعمة للمهرجان. 
وبحث الاجتماع الاستعدادات المكثفة للشؤون التنظيمية واللوجستية والترويجية كافة اللازمة لضمان تحقيق أهداف ورسالة المهرجان بأفضل صورة، وبذل الجهود لتطوير الحدث من النواحي كافة، بما يتوازى والمكانة العالمية المميزة لدولة الإمارات.


وأكد المزروعي خلال الاجتماع أنّ مهرجان ليوا للرطب يأتي ضمن جهود ومشاريع تطوير منطقة الظفرة، وفي إطار سلسلة الفعاليات التي تنظمها لجنة إدارة المهرجانات على مدار العام في المنطقة، وهي: مهرجان الظفرة للإبل، مهرجان الظفرة البحري، مهرجان ليوا للرطب، إضافة لمحمية المرزوم للصيد، والتي تعمل جميعها على صون الموروث الثقافي، والاحتفاء بأركان التراث الشعبي والتقاليد الأصيلة، والمحافظة عليها للأجيال القادمة.


ومن جهته، أوضح مدير مهرجان ليوا للرطب عبيد خلفان المزروعي، مدير إدارة التخطيط والمشاريع في لجنة إدارة المهرجانات، أنّ أهداف المهرجان تتمثّل في المحافظة على الموروث الثقافي، واستقطاب الزوار والسياح للاستمتاع بالتراث الإماراتي الأصيل، وجعل النخيل والتمور رمزاً لأصالة الماضي ومصدر خير للحاضر وضماناً للمستقبل، وتشجيع المحافظة على شجرة النخيل والاعتناء بها، ودعم وتحفيز المزارعين على بذل جهود أكبر للوصول إلى أفضل وأجود أنواع المنتجات الزراعية، وتنشيط وتفعيل الحركة الاقتصادية في مدينة ليوا ومنطقة الظفرة عموماً، ودعم المنتجات الإماراتية من خلال السوق الشعبي.


وذكر أنّه ومنذ عام 2005، ومدينة ليوا تحتضن الحدث الأبرز في مجال العناية بشجرة النخيل المُباركة، وقد قدّم مهرجان ليوا للرطب الذي اقترن وجوده باسمها، دعمه الكامل للمدينة، مُلقياً الضوء على أهميتها الجغرافية والحياتية والسياحية، ومُستقطباً أنظار السياح والإعلام إليها سنوياً.


وكشف أنّ مسابقات الدورة الجديدة تشمل مسابقة مزاينة الرطب بأنواعها وفئاتها المختلفة، ومسابقة المانجو والليمون، ومسابقة جائزة المزرعة النموذجية، ومسابقة سلّة «فواكه الدار»، ومسابقة أجمل مُجسّم تراثي.


وسوف يتم الكشف خلال المؤتمر الصحافي الذي تعقده لجنة إدارة المهرجانات الأسبوع القادم في مجلس محمد خلف بأبوظبي، عن فئات مسابقة مزاينة الرطب في الدورة القادمة، والتي تتضمن فئات وأصناف جديدة يتم إدخالها للمرّة الأولى في المهرجان.


كما تشمل الفعاليات والأنشطة المُصاحبة إقامة السوق الشعبي بمشاركة نحو 250 من الحرفيات الإماراتيات المُنتِجات من خلال 130 محلاً يتضمنها السوق، وكذلك قرية الطفل، سوق الرطب، برامج توعوية، شركات عارضة.


وكانت الدورة الماضية الـ (12) قد أقيمت في يوليو 2016 على مساحة 20 ألف متر مربع، وسط إقبال جماهيري من المواطنين والمُقيمين والسياح زاد على 80 ألف زائر. فيما شارك في مختلف المسابقات أكثر من 2000 مُزارع، وبلغ مجموع الجوائز المُقدّمة نحو 6 ملايين درهم، تمّ توزيعها على نحو 220 جائزة للمزارعين، ما ينعكس إيجاباً على تطوير منتجاتهم وأدواتهم الزراعية، وتشجيعهم لنظرائهم لبذل المزيد من الجهود والتميّز.


وقدّم الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، في الدورة الأخيرة مليون درهم دعماً لمسابقة جائزة المزرعة النموذجية التي أطلقت للمرّة الأولى في عام 2014، وشارك بها ما يزيد على 100 مزرعة من ليوا من المحاضر الشرقية والغربية، حيث ارتفعت قيمة الجوائز للمراكز العشر الأولى من المسابقة من 500 ألف درهم إلى مليون و500 ألف درهم، لتكون أعلى جوائز المهرجان.