أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

"ميدان".. موقع شبابي عربي يحقق اختراقات مليونية في فترة قصيرة

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-07-2017


بعد ستة أشهر فقط على إطلاقه، بلغ عدد مشاهدات فيديوهات موقع الجزيرة الشبابي "ميدان" على فيسبوك خمسين مليون مشاهدة، كما جرت مشاهدة أكثر من 48 مليون دقيقة.

وتجاوز الوصول (reach) على صفحة فيسبوك 190 مليونا منذ إطلاقها، وسجلت الصفحة 41 ألف شخص متفاعل يوميا، في حين حصلت صفحة تويتر على أكثر من 18 مليون مشاهدة منذ إطلاقها.

وكان موقع ميدان انطلق في 17 يناير 2017، كموقع موجه للشباب العربي، وذلك بهدف الوصول إلى مساحات أكبر من فئة الشباب، وتوجها لمواكبة التحولات التي تحدث في العملية الإعلامية بعد دخول مواقع التواصل كمجتمع جماهيري وشبابي كبير.

ومنذ إطلاقه نشر الموقع أكثر من 2320 مادة، تنوعت بين تقارير وفيديوهات، وتصميمات بصرية، وبلغ عدد المشتركين في صفحة ميدان في فيسبوك حتى اليوم نحو 645 ألفا، أما عدد مشتركي صفحة تويتر فبلغ نحو 26 ألفا وأربعمئة مشترك.

وينتج موقع ميدان شهريا ما يقرب من ثلاثين مقطعا مصورا ومئة تصميم، مركزا على المحتوى البصري، بالإضافة إلى المواد المكتوبة.

وتأتي هذه الأرقام لتؤكد نجاح تجربة الجزيرة في موقع ميدان بمخاطبة جمهور الشباب العربي، ليتبوأ ميدان مكانة بارزة في الفضاء الشبابي رغم حداثة سنه، ويحوز ثقة الشباب واهتمامهم.

ويحمل موقع ميدان شعار "الواقع بمنظور شبابه" الذي يشكل بوصلة الموقع والهوية المؤسسة له.

ويقدم الجدول التالي أبرز فيديوهات ميدان مشاهدة، مع روابطها المباشرة للمشاهدة.

وجاء موقع ميدان في سياق سعي الجزيرة وموقعها الإلكتروني لتعزيز مساحات أكبر لأشكال الصحافة الشبابية، لينطلق متحررا من أنماط الصحافة التقليدية نحو أساليب تدمج بشكل أكبر بين الذاتية والموضوعية، لتتناسب وطبيعة الشباب واهتماماتهم التي لا تجيد التعامل مع الأمور من زاوية موضوعية فقط، وإنما تنسحب لمساحات جمالية ونفسية وانطباعية.

ورابط موقع ميدان هو http://midan.aljazeera.net/

وصفحة موقع ميدان على فيسبوك هي  https://www.facebook.com/ajmidan/

أما صفحة ميدان على تويتر فهي https://twitter.com/ajmidan

ويحوي الموقع عدة أقسام، تمثل مجالات مواضيعه الرئيسية، حيث يأتي قسم "واقع" ليناقش قضايا السياسة والاقتصاد والمجتمع التي يعايشها الشباب العربي، ويتم تناولها من منظور أولويات الشباب لا من منظور أولوية الأحداث سياسيا.

أقسام متعددة
كما يأتي قسم "رواق" ليناقش تساؤلات الشباب الثقافية والفكرية، وأبرز التيارات والظواهر الأدبية والمعرفية في واقعهم المعيش، على ألا يبتعد عن نطاق الواقع الشبابي وأسئلته الملحة، ويتعامل بروح متفاعلة مع أسئلة الواقع.

ويعزز قسم "سينما وفن" نظرة جديدة ومغايرة للفن في حياة الشباب العربي، حيث أصبحت السينما ورسائلها أكبر من أن تكون أداة ترفيه.

وتحاول معالجات القسم توسيع نظرة الشباب العربي نحو قراءة أفضل للمضمون الفني، ومحاولة لتفسير مدارسه ومذاهبه، كما أنه يتجاوز السينما إلى الفن التشكيلي والتجريدي بأشكاله، والموسيقى ومدارسها، وهو ما يفتح للشاب العربي فرصة أفضل لقراءة الفن من زاوية جديدة.

كما يحوي الموقع قسما باسم "منوعات" يضم تحت سقفه مساحة للكتابة الرياضية، حيث تحضر "الرياضة" بشكل قوي كمجال مقروء فضلا عن كونه مشاهدا، فتحليل الأحداث الرياضية وأسواق الرياضة وانتقالات اللاعبين وسياسات التنافسية واقتصادياتها؛ أصبحت تحظى باهتمام شبابي ليس هينا في عالم المواقع الشبابية.

ويحظى جانب "التقنية والتكنولوجيا" أيضا باهتمام خاص في ظل الثورة الرقمية التي أثرت على حياة الشباب بصورة من الصعب إغفالها، وتحكمت في نمط الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

تقارير
ويضم الموقع كذلك تحت السقف ذاته مساحات لتقارير "الحياة العصرية" و"الأزياء" و"المرأة" و"التعليم"، إضافة إلى جوانب أخرى تظهر مع الموقع وتعزز إبراز كافة الجوانب في حياة الشباب العربي بطبقاته وتنوع اهتماماته.

وتحتل "ريادة الأعمال" مساحة مهمة في الموقع، حيث يسعى من خلالها لفتح نافذة للشباب العربي على هذا العالم الصاعد، ويستعين فيه برؤية تحليلية تتجاوز أخبار هذا المجال نحو تقديم نماذج متماسكة تمثل دليلا إرشاديا للشباب العربي في سباق الوصول للنجاح العملي وتأسيس الشركات الصغيرة، بحسب "الجزيرة نت". 

يشار أن الموقع نشر قائمة بأعلى موضوعات مشاهدة بالملايين، وظهر فيها أن موضوعا حول دولة الإمارات احتل المرتبة السابعة بحجم متابعة ناهز المليونين ونصف مشاهدة، في فترة قصيرة.