«الداخلية»: 1500 درهم مخالفة تظليل الزجاج الأمامي للمركبة

أبوظبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 76
تاريخ الخبر: 11-08-2017


أكد مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، أن قيمة مخالفة تظليل الزجاج الأمامي للمركبة تبلغ 1500 درهم، كما أن تجاوز تظليل الزجاج الجانبي والخلفي نسبة ال 50% المسموح بها، يعرض السائق لمخالفة مرورية بالقيمة ذاتها، وذلك وفق اللائحة التنفيذية المعدلة لقانون السير والمرور الاتحادي بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري الذي تم اعتماده في 15 مارس الماضي.

وقال المصدر رداً على استفسارات تلقتها «الاتحاد» من الجمهور حول قيمة مخالفة تظليل الزجاج الأمامي حسب اللائحة، إن المخالفة تشمل، «الشماسي المتحركة» التي يتم تثبيتها على الزجاج الأمامي. 

وكانت وزارة الداخلية بدأت بتطبيق التعديلات التي صدرت في القرار الوزاري رقم 178 لسنة 2017، بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري، في الأول من شهر يوليو من العام الجاري. وأوضحت المادة التاسعة من القرار الوزاري، أنه يجوز تظليل زجاج جميع المركبات باللون الأسود، بنسبة لا تزيد على 50% من مستوى الرؤية الداخلية للمركبة، على أن يشمل تظليل، الزجاج الجانبي والخلفي فقط، وليس الأمامي، ولا يجوز تظليل المركبات الثقيلة أو المركبات التي تحمل لوحات أجرة.

وكانت تعديلات قانون المرور الاتحادي الأخيرة تضمنت إلزام السائق وجميع الركاب باستخدام حزام الأمان، وفرض غرامة قيمتها 400 درهم و4 نقاط مرورية لهذه المخالفة، وإلزام السائقين بتوفير كراسٍ للأطفال دون سن الرابعة، وغرامة 400 درهم للسماح للطفل من سن العاشرة فما دون أو أن يقل طوله عن 145 سم، بالجلوس في المقعد الأمامي للمركبة، كما نصت التعديلات على فرض غرامة 3 آلاف درهم ووقف الرخصة لمدة سنة، تبدأ من تاريخ سحب الرخصة في حالتين، أولاهما، قيادة مركبة ثقيلة بطريقة تعرض حياته أو حياة الآخرين أو سلامتهم أو أمنهم للخطر، وثانيهما، قيادة مركبة ثقيلة بطريقة من شأنها أن تلحق ضرراً بالمرافق العامة أو الخاصة. ونصت أيضا على مخالفة قدرها 2000 درهم وتسجيل 12 نقطة مرورية، لقيادة مركبة تسبب ضجيجاً، وغرامة 1000 درهم و6 نقاط مرورية، لقيادة مركبة تحدث تلوثاً للبيئة. كما فرضت غرامة 3 آلاف درهم عند تجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة، بما يزيد على 80 كم في الساعة، مع تسجيل 23 نقطة مرورية، وحجز المركبة الخفيفة 60 يوماً. 


أبوظبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 76
تاريخ الخبر: 11-08-2017

مواضيع ذات صلة