أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

الالتحاق بالتعليم الجامعي دون سنة تحضيرية العام الدراسي المقبل

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-09-2017


حدّدت وزارة التربية والتعليم أسس توزيع طلبة المرحلة الثانوية على المسارين العام والمتقدم، ووضعت أربعة شروط لانتقال الطالب من مسار إلى آخر، (تشمل: التحويل الاختياري، والإلزامي، والرغبة والقدرة، والتحصيل)، متوقعة أن تتمتع مخرجات مناهج المسارين بسبع سمات، هي أن يكون المخرج مؤهلاً بالثنائية اللغوية الوظيفية، ومتمتعاً بالهوية الوطنية، والابتكار والتفكير الناقد وحل المشكلات، ومؤهلاً تكنولوجياً، ولديه القدرة على الريادة في الأعمال، فضلاً عن تمتعه بالمهارات الصحية، والعمل الجماعي والتواصل والقيادة.

وأفاد الدليل بأن الوزارة اعتمدت نظام المسارين في المرحلة الثانوية بناءً على سبعة مرتكزات عامة، تشمل: الأجندة الوطنية، وخطة تطوير التعليم 2015 ـ 2021 التي استحدثت المسارين، ورؤية ورسالة وقيم الوزارة، ووثيقة قيم وسلوكيات المواطن الإماراتي، الهادفة إلى إيجاد جيل واع بمسؤولياته وواجباته تجاه وطنه وأسرته ومجتمعه، إضافة إلى قرار مجلس الوزراء بشأن إلغاء التشعيب في الحلقة الثالثة من التعليم بالمدارس الاتحادية، ونقل السنة التأسيسية بالجامعات والكليات الاتحادية إلى المدارس الاتحادية، والقرار الوزاري بشأن الخطة الدراسية المطورة لمدارس التعليم العام والخاص للعام الدراسي 2017/‏‏2018، فضلاً عن سمات الخريج الإماراتي، التي تضمنها الإطار الوطني الموحد لمعايير المناهج والتقويم.

وحدّد الدليل 10 مواد مشتركة يدرسها كل من طلبة المسارين العام والمتقدم، هي التربية الإسلامية، واللغة العربية، والدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية، واللغة الإنجليزية، وعلوم الكمبيوتر، والرياضيات (مع اختلاف النصاب والمحتوى)، والعلوم (مع اختلاف النصاب والمحتوى)، والعلوم الصحية (للإناث)، ومهارات الحياة (للذكور)، والتصميم الإبداعي والابتكار (للصفين الـ10 والـ11)، والتربية البدنية والصحية، فيما يتم إعداد طلبة المسار المتقدم إعداداً مكثفاً في مواد الرياضيات المتقدمة والفيزياء المتقدمة والكيمياء المتقدمة والأحياء المتقدمة (بدءاً من الصف الـ11).

وحدّد الدليل ثلاثة أسس لتوزيع الطلبة إلى المسارين العام والمتقدم، هي: الرغبة الشخصية للطالب، ودرجة تحصيله في مادتي العلوم والرياضيات في الاختبار التحصيلي في الصف التاسع للطلبة المنقولين إلى الصف الـ10، وفي الصف الـ10 للطلبة المنقولين إلى الصف الـ11، وأن يكون توزيع الطلبة بين المسارين بواقع 60% للعام، و40% للمتقدم، على مستوى المنطقة التعليمية، لافتاً إلى أن شروط انتقال الطالب من مسار إلى آخر تشمل أولاً التحويل الاختياري، إذ يسمح للطالب بالتحول من المسار المتقدم إلى المسار العام خلال 30 يوماً من بدء العام الدراسي، في حالة خطئه في تحديد رغبته الشخصية، بشرط موافقة ولي الأمر. وثانياً التحويل الإلزامي، إذ يلزم الطالب في المسار المتقدم بالانتقال إلى المسار العام إذا لم يحقق في نهاية العام معدل 70% فأكثر في مادتي الرياضيات والفيزياء. وثالثاً الصف الـ10، إذ يسمح للطالب الدارس في هذا الصف المصنّف ضمن المسار العام، بالتحويل إلى المسار المتقدم بناء على رغبته وقدراته. ورابعاً، الصف الـ11، إذ يسمح بتحويل الطالب من المسار العام إلى المسار المتقدم بناء على مستواه التحصيلي. وتتولى المدرسة إرشاد الطالب الراغب في التحويل من المتقدم إلى العام، وتدرس كل حالة على حدة، لاتخاذ القرار المناسب لها.

وبيّن الدليل سمات المخرجات المتوقعة على مستوى المناهج الدراسية، التي تضم الثنائية اللغوية الوظيفية، إذ يكون الطلبة قادرين على أن يتعلموا ويعبروا عن أفكارهم ومشاعرهم باللغتين العربية والإنجليزية، من خلال الكتابة والتعبير الشفهي، مع التمكن من توظيف فنون اللغة ومهاراتها في التحليل العلمي، وحل المشكلات، والتفكير الناقد المؤدي إلى تعزيز مهارات الاتصال والتواصل في المواقف الاجتماعية والأكاديمية.

وتضم السمات المتوقعة الهوية الوطنية، إذ يكون الطلبة قادرين على التعبير عن انتمائهم إلى الدولة والوطن والعائلة والمجتمع، ومعتزين بالجذور العربية والإسلامية للدولة، ومظهرين الوفاء والمواطنة والمسؤولية تجاه وطنهم وقضاياه. ومن السمات كذلك أن يكون الطلبة قادرين على الابتكار والتفكير الناقد وحل المشكلات، إضافة إلى تمتعهم بالقدرة على توظيف التطبيقات التكنولوجية الداعمة للتعلم، وأن يكونوا متمكنين من استخدام أشكال متنوعة من التكنولوجيا في حياتهم اليومية، فضلاً عن تميزهم بريادة الأعمال من خلال تمتعهم بقيم واضحة ومسؤولية ونزاهة وشفافية وعمل جاد. كما يظهرون سلوكاً مسؤولاً حيال اختيار مسارهم المهني الملائم، إضافة إلى تميزهم بالمهارات الصحية، والعمل الجماعي، والتواصل والقيادة، بحسب "الإمارات اليوم".