أحدث الأخبار
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد
  • 10:34 . "لا حرية للتعبير".. أمريكا تواصل قمع المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 10:22 . لمواصلة الإبادة في غزة.. الاحتلال يشكر الشيوخ الأمريكي على إقراره المساعدة العسكرية... المزيد
  • 10:19 . أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية ويستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتاً... المزيد
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد
  • 09:40 . جوجل تطرد 20 موظفًا احتجوا على صفقة مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 09:39 . أمير الكويت يبدأ زيارة رسمية إلى الأردن... المزيد
  • 08:25 . تسعير خام دبي لشهر يوليو بخصم 0.10 دولار عن خام عمان... المزيد
  • 08:20 . استثنى "سكاي نيوز".. السودان يعيد عمل مكاتب قناتي العربية والحدث السعوديتين... المزيد
  • 07:18 . النفط يتراجع إثر تقييم تداعيات العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران... المزيد
  • 07:15 . أبو عبيدة: سنواصل ضرباتنا ومقاومتنا ما دام عدوان الاحتلال مستمراً... المزيد
  • 07:01 . الإمارات وعُمان توقعان شراكات استثمارية بـ 129 مليار درهم... المزيد

باحثون عن عمل: معارض التوظيف شكلية

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-09-2017

وصف باحثون عن عمل بعض معارض التوظيف بـ«الشكلية» والشواغر التي تعلن عنها وهمية، كونها تعتمد على التدريب والتأهيل أكثر من توفير فرص عمل فعلية للمواطنين، لافتين إلى أنهم فقدوا الثقة بمعظمها.


وقال الموظف، جاسم يوسف، إنه قدم أوراقه لدى عدد كبير من مؤسسات القطاع الخاص المشاركة بمعرض التوظيف والتدريب في رأس الخيمة، أملاً في الحصول على فرصة عمل، إلا أنه فوجئ بأن شروط التوظيف التي تضعها المؤسسات تعجيزية، ولا تناسب الأغلبية العظمى من الباحثين عن عمل.

وتابع أنه حصل على وظيفة ملائمة في إحدى المؤسسات بعد إجراء مقابلة شخصية خلال يوم مفتوح نظمته المؤسسة نفسها، لافتاً إلى أن «اليوم المفتوح أهم من معارض التوظيف، لأن المؤسسة التي تنظمه تكون جادة في توظيف المواطنين لشغل الوظائف المتوافرة».

وشرح أن «المقابلات التي تجرى لطالبي التوظيف خلال اليوم المفتوح، تتسم بالوضوح في حالتي الموافقة أو الرفض، ولا تعتمد أسلوب الوعود، أو التذرع بالحاجة إلى التدريب»، بحسب صحيفة "الإمارات اليوم"، المحلية.

وأيده الموظف، عبدالله غانم، الذي قال إن «هناك مؤسسات كثيرة تشارك في معرض التوظيف، ولكن من دون عرض أي وظائف شاغرة فعلاً، بل إن بعض المؤسسات يرفض قبول أوراق الباحثين عن عمل، أو إجراء أي مقابلات شخصية معهم»، معتبراً أن «مشاركتها في معارض التوظيف شكلية».

وأكد أنه قدم أوراقه وأجرى مقابلة شخصية خلال اليوم المفتوح لإحدى المؤسسات، ليكتشف أن «اليوم المفتوح عملي أكثر من معارض التوظيف، لأن الوظائف التي تعرض فيه تكون محددة وفورية».

وأشارت حصة جاسم، حاصلة على الثانوية العامة، إلى أنها زارت معظم معارض التوظيف ولم تقبل في أي مؤسسة، لعدم حصولها على شهادة جامعية، وعندما زارت المؤسسات التي تقيم يوماً مفتوحاً لاستقطاب خريجي الثانوية العامة وجدت ضالتها، كما تقول، إذ بادرت مؤسسة خاصة بتدريبها وتوظيفها.

واعتبرت حصة أن اليوم المفتوح أكثر صدقية من معارض التوظيف، لأنه يقام بهدف سد شواغر فعلية، مطالبة مؤسسات القطاع الخاص بالاستمرار في تنظيم يوم مفتوح للتوظيف، حتى تكون هناك فرص عمل للمواطنين على مدار العام، بدلاً من انتظار معارض التوظيف التي تقام سنويًا.


معرض تجاري

و أفاد مسؤول معرض رأس الخيمة للتعليم والتدريب والتوظيف المدير التنفيذي لمؤسسة «رؤيا لتنظيم المعارض والمؤتمرات» في رأس الخيمة، عبدالناصر محمد الذهب، بأن المعرض، الذي يقام سنوياً بمركز المعارض في مدينة رأس الخيمة، غير مسؤول عن متابعة الجهات الحكومية والخاصة المشاركة فيه.

وأوضح أن المعرض لا يمتلك أرقاماً أو إحصاءات تتعلق بعملية التوطين لدى الجهات المشاركة في المعرض، لأن معرض التوظيف والتدريب هو تجاري من الدرجة الأولى، ولا يتدخل في عمل الجهات الحكومية والخاصة المشاركة فيه.

وأضاف أن «الإدارة تخشى تراجع عدد الجهات المشاركة في المعرض سنوياً في حال طلبنا منهم عدد المواطنين الذين تعينهم»، مشيراً إلى أن «المعرض جهة منظمة ولا يملك صلاحية متابعة الجهات المشاركة في قضية التوطين».

وذكر أن المعرض يقام منذ ثماني سنوات، إلا أنه لا يملك من المعلومات سوى عدد الزوار والجهات المشاركة فيه، لافتاً إلى أن مسألة التوطين وعدد الوظائف المتوافرة يكونان لدى الجهات المشاركة، إلا أن بعضها يرفض الإفصاح عن عدد المواطنين الذين تم تعيينهم.

وطالب الوزارات والدوائر والهيئات الحكومية والشركات الخاصة بالاستمرار في المشاركة في معرض التوظيف، من أجل الإسهام في تعزيز حضور المواطنين في سوق العمل، ودفع عملية التوطين.