أحدث الأخبار
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد

«الصحة» تضيف لقاحاً جديداً إلى برنامج الصحة المدرسية

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-10-2017


أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن إدراج لقاح الجدري المائي في برنامج الصحة المدرسية كجرعة ثانية وذلك ضمن استراتيجية التحديثات المستمرة التي تجريها في البرنامج الوطني للتحصين. 


جاء هذا الإعلان خلال الورشة التدريبية التي عقدتها الوزارة بدبي بحضور الدكتورة ندى المرزوقي مديرة إدارة الطب الوقائي المديرة التنفيذية للسعادة والإيجابية والدكتورة ليلى الجسمي رئيسة قسم التحصين والدكتورة نجلاء سجواني رئيسة قسم الصحة المدرسية وممثلين من الهيئات الصحية بالدولة ومراكز الطب الوقائي ومسؤولي ومشرفي برنامج الصحة المدرسية والعاملين الصحيين بالمدارس. 


وأكد الدكتور حسين الرند وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية أن وقاية جميع أفراد المجتمع من الأمراض السارية لاسيما في نطاق الصحة المدرسية يأتي على رأس أولويات الوزارة حيث تعتبر برامج التمنيع من خلال التطعيمات من أفضل التدخلات الطبية وأكثرها نجاحاً وفعالية. 
    
 
ولفت الرند إلى تحقيق دولة الإمارات كافة الأهداف والاستراتيجيات العالمية الخاصة بالتحصين والمقررة من قبل منظمة الصحة العالمية والمركز العالمي للسيطرة على الأمراض بفضل دعم وتوجيهات القيادة الرشيدة لتحقيق أهداف رؤية الإمارات 2021 في بناء نظام صحي بمعايير عالمية لتكون دولة الإمارات ضمن أفضل دول العالم. 


كما أعلنت الدكتورة ندى المرزوقي مديرة إدارة الطب الوقائي المديرة التنفيذية للسعادة والإيجابية، خلال الورشة، عن إدراج الجرعة الثانية من لقاح الجدري المائي بالبرنامج الوطني للتحصين لفئة طلبة المدارس عند عمر 5 و6 سنوات بالتعاون مع الهيئات الصحية بالدولة وذلك في إطار استراتيجية الوزارة نحو تقديم الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة تضمن وقاية المجتمع من الأمراض من خلال توفير اللقاحات الأساسية والتنشيطية والوصول إلى نسب تغطية عالية لوقاية مجتمع دولة الإمارات من الأمراض. 


 
من ناحيتها، أشارت الدكتورة ليلى الجسمي إلى أهمية هذه الورشة التي حضرها عدد من الشركاء من الهيئات الصحية للإعلان عن إدراج الجرعة الثانية من لقاح الجدري المائي بالبرنامج الوطني للتحصين لفئة طلبة المدارس عند عمر 5 و6 سنوات والتحول من الجرعة المنشطة للقاح الثنائي الدفتيريا والكزاز «التيتانوس» إلى الثلاثي لتشمل لقاح السعال الديكي عند عمر 16 سنة، منوهة إلى أنه سيتم العمل بالبرنامج من العام الدراسي الحالي 2017 - 2018. 


وقالت رئيسة قسم التحصين إن الورشة تضمنت عدة محاضرات عن أهمية تطعيمات الصحة المدرسية ولقاح الجدري المائي واللقاح الثلاثي الدفتيريا والكزاز «التيتانوس» والسعال الديكي والتعامل مع الأعراض الجانبية ونظام سلسلة التبريد وتقارير التغطية. 


من جانبها، أشارت الدكتورة نجلاء سجواني رئيسة قسم الصحة المدرسية إلى أنه تم تدريب منسقي التمريض والهيئة التمريضية للعاملين بالمدارس على تحديث جدول التطعيمات بشكل دوري والذي يشمل طلبة المدارس، مشيرة إلى أنه تم تعديل الاستمارات التي ترسل لأولياء الأمور لتطعيم أبنائهم لتشمل معلومات عن التطعيمات الجديدة بهدف توعيتهم وأخذ موافقتهم على إعطاء التطعيمات.