أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

الإمارات بين أقل الدول عالمياً في نسبة حالات سوء الممارسة الطبية

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-10-2017


كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أن الإمارات تستحوذ على 17% من المنشآت الطبية الحاصلة على الاعتماد الدولي، مما جعل الدولة في المرتبة الأولى عالمياً في هذا الجانب، مشيرة إلى أنه بحلول العام 2021، ستكون المرافق الطبية الحكومية أو الخاصة المستهدفة، حاصلة على الاعتماد الدولي وتطبق المعايير العالمية في خدمة المرضى وتوفير البيئة الصحية القاسية في تلقي الرعاية. 


وأكدت الوزارة، أن نسبة حالات سوء الممارسة المسجلة بالدولة تعتبر من بين أقل النسب عالمياً، مشيرة إلى وجود مؤشر وطني من المؤشرات المعتمدة في القطاع الصحي لتحقيق مزيد من خفض سوء الممارسة التي أدت للوفاة أو المرض من إجمالي الحالات التي تم علاجها لكل 100 ألف من السكان سنوياً. 


وقال الدكتور أمين حسين الأميري الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، «تم اعتماد 4 محاور لتقليل الأخطاء الطبية، لتحقيق المؤشر الوطني، خفض « معدل حالات سوء الممارسة»، حيث إن الأولوية الوطنية هي بناء أنظمة الجودة والسلامة للصحة العلاجية والصحية والصيدلانية وفقاً للمعايير الدولية». 


وأضاف: «هذه المحاور هي: « تطوير الممارسات الطبية في المستشفيات، ودعم وتعزيز ثقافة صحة المريض والاهتمام بسلامة المرضى، وكذلك تعزيز الوعي المجتمعي للإبلاغ عن الأخطاء الطبية، بالإضافة إلى نشر الوعي بين ممارسي المهن الطبية». 
 
وأشار الاميري، الذي يرأس فريقي المؤشرين الوطنيين «الاعتماد الدولي» و«معدل حالات سوء الممارس»، إلى أنه لتحقيق مؤشر خفض معدل الأخطاء الطبية، عملت الوزارة على زيادة الوعي حول المسؤولية الطبية من خلال تنظيم الندوات وورش العمل لمقدمي الرعاية الصحية والطلاب والجمهور. 


وقال: «في إطار تعزيز ثقافة سلامة المرضى عملت الوزارة على قياس ثقافة سلامة المرضى في مرفق الرعاية الصحية من خلال مسوحات دورية، ووضع سياسات للإبلاغ عن الحوادث والأخطاء الطبية من قبل المجتمع، وتعزيز تقارير تخصصية عن سبب الخطأ الطبي، وتطوير ثقافة التقارير غير العقابية عن الحوادث، وتوعية المريض وتوفير سفراء لسلامة المرضى».وكانت نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ندوة تعريفية عن المؤشرات التنظيمية الصحية بهدف تحقيق مستهدفات المؤشر الوطني «نسبة المنشآت الصحية المستوفية لشروط الاعتماد» والمؤشر الوطني «معدل حالات سوء الممارسة». 


وأكد الأميري، أهمية عقد هذه الندوة مع الجهات الصحية والمنشآت الطبية الحكومية والخاصة، بما يدعم تحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية 2021 واستراتيجية وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وما يشكله ذلك من أولوية وطنية. وقال: إن «نسبة المستشفيات الحكومية والخاصة الحاصلة على الاعتماد الدولي، بلغت 68% بنهاية عام 2016، فكان عدد المستشفيات المعتمدة 86 من العدد الكلي 126 أي تم إنجاز ما يفوق الهدف وهو 60%. 


ونوه إلى أن المعايير العالمية الموصى بها هي المجلس الأسترالي لمعايير الرعاية الصحية الدولية (ACHSI)، أو اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية (JCI) أو المجلس الكندي لاعتماد الخدمات الصحية (CCHSA). وأشار إلى أصدار وزارة الصحة، تعميما للربط بين ترخيص المنشآت الصحية الخاصة واستحقاق الحصول على الاعتماد الصحي الدولي، وذلك بناء على التعميم رقم 412 لسنة 2014 في شأن تطبيق الاعتماد الصحي في المنشآت الصحية الخاصة خلال الفترة من ثلاث إلى خمس سنوات حسب التصنيف المعتمد للمنشآت الصحية.