نفوق أعداد كبيرة من النحل في رأس الخيمة يهدّد المهنة بالانقراض

دبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 97
تاريخ الخبر: 05-11-2017


قال مربو نحل في رأس الخيمة: «إن استخدام المبيدات الحشرية والسموم في مزارع في منطقة شمل بوادي حقيل، يتسبب في نفوق أعداد كبيرة من النحل المحلي، الذي يربوه في قمم الجبال، ما قد يؤدي إلى هجر المهنة من قبل العديد من المواطنين»، مشيرين إلى أنهم معتادون على تربية النحل الذي يتغذى على أشجار السدر والسمر، لإنتاج عسل محلي وبيعه في الأسواق.

 فيما أكدت هيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة، أن «هناك سببين لنفوق النحل، وهما: قلة الغذاء، والمبيدات الحشرية، التي تستخدم في المزارع القريبة من خلايا النحل».

وقال المواطن عبدالله البايض، من مربي مزارع النحل في منطقة شمل: «إنه تفاجأ الأسبوع الماضي عند تفقده لمرابي النحل في جبال منطقة شمل بنفوق أعداد كبيرة من النحل، حيث تعدّ ظاهرة سنوية نتيجة لاستخدام المزارعين في المناطق المجاورة المبيدات والسموم القوية في مزارعهم، التي تؤدي إلى الإضرار بالنحل ونفوقه بأعداد كبيرة». وأوضح: «امتلك 20 منحلاً لإنتاج العسل في جبال منطقة شمل، وقد نفق جميع النحل الذي يتربى في المناحل الجبلية، نتيجة تغذيته على زهور تم رشها بسموم ومبيدات قاتلة للحشرات والحيوانات». وأضاف أن «استخدام مزارع مجاورة لسموم ومبيدات غير مرخصة، وبشكل عشوائي، أدى إلى نفوق النحل، وتضرر مربو النحل جرّاء ذلك».

فيما أشار المواطن أحمد الشميلي إلى أن «أنواعاً من النحل اختفت، خلال السنوات الماضية بشكل ملحوظ، نتيجة استخدام مزارع مجاورة مبيدات قاتلة للنحل والحشرات»، وتابع أن «مهنة تربية النحل بدأت في التقلص، نتيجة تضرر المواطن من نفوق النحل بشكل مستمر، وعدم وجود رقابة من الجهات المعنية على المبيدات والسموم التي يتم استخدامها في المزارع».

وأوضح أن «جميع المناحل التي يمتلكها في الجبل تضررت»، مشيراً إلى أنه «في حال استمر المزارعون في استخدام السموم الضارة، فإن تربية النحل ستختفي من رأس الخيمة، وسيصبح العسل المحلي شبه مفقود».

وقال مدير عام هيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة، الدكتور سيف الغيص، إنه «تفقد مرابي النحل في منطقة شمل، وتبين له أن من أسباب نفوق الأعداد الكبيرة من النحل، قد يكون استخدام المزارعين لمبيدات حشرية أدت إلى تضرر النحل ونفوقه بعد تلقيح الزهور وتغذية النحل على الرحيق الذي يكون فيه مبيدات، إضافة إلى تعرض النحل للجفاف نتيجة عدم توافر الغذاء الكافي في المنطقة»، منوّهاً الى عدم توافر الغذاء الكافي تقوم شغالات في خلية النحل بالتخلص من الذكور، ما يؤدي إلى نفوق جماعي للنحل، بحسب "الإمارات اليوم".


دبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 97
تاريخ الخبر: 05-11-2017

مواضيع ذات صلة