«العدل» تطلق قاموس المصطلحات القانونية

أبوظبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 81
تاريخ الخبر: 12-11-2017


أصدرت وزارة العدل‏‭ ‬بالتنسيق مع ‬مركز ‬الشيخ ‬محمد ‬بن ‬راشد للابتكار الحكومي، قاموس ‬المصطلحات ‬القانونية ‬باللغتين ‬العربية ‬والإنجليزية، ‬الذي ‬يحقّق ‬غاية ‬أساسية ‬ترمي ‬إلى ‬توحيد ‬المصطلحات ‬القانونية ‬بالدولة، ‬عن ‬طريق ‬تطوير ‬قاموس ذكي ‬لدولة الإمارات العربية ‬المتحدة، ‬ويحوي ‬القاموس ‬الكلمات ‬الأساسية ‬الواردة ‬في ‬تشريعات ‬وقوانين ‬الدولة مع ‬مرادفاتها وترجمتها ‬إلى ‬اللغة ‬الإنجليزية. 


وتهدف هذه المبادرة إلى تحقيق أعلى جودة للترجمة القانونية والقضائية واتساقها، وتأمين حقوق المتقاضين وأصحاب المصلحة إلى أقصى حدّ ممكن. 
 
يمتاز القاموس الذي صدر بالصورة الورقية، ومن خلال تطبيق ذكي على نظامي آبل وأندرويد، بخصائص استخدام عديدة، أهمّها: 


إمكانية البحث عن طريق استخدام الصوت، وعرض نتائج البحث المترجمة بالصوت، مع إمكانية حفظ مصطلحات البحث في خاصية «المصطلحات المفضلة». 


ويحتوي القاموس على أكثر من 4700 مصطلح قانوني مترجم من العربية والإنجليزية وبالعكس، ويتمّ تحديث المصطلحات بشكل دوري، كما يضاف عليها مصطلحات أخرى جديدة كلّما صدرت تشريعات جديدة في الدولة. 


وسيكون القاموس في متناول المترجمين لاستعماله في الترجمة الفورية أمام المحاكم، أو في الترجمات التحريرية في مكاتب الترجمة القانونية، كما سيكون في متناول جميع الجهات الحكومية المحلية والعالمية، حيث سيشكل مرجعية قانونية في الترجمة من العربية إلى الإنجليزية للمصطلحات القانونية التي تستعملها دولة الإمارات العربية المتحدة في تشريعاتها، كما تعتزم الوزارة في الأشهر المقبلة تكثيف مبادراتها ونشاطاتها الرامية إلى تجويد المعرفة القانونية وبثّها بأفضل الطرق الممكنة. 



أبوظبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 81
تاريخ الخبر: 12-11-2017

مواضيع ذات صلة